ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – السبت 17 -11- 2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

قطعت قوات النظام حركة السير على جسر الثورة للاتجاه القادم من أوتوستراد الفيحاء إلى سوق الحميدية لمدة أربعين يوما بسبب أعمال الصيانة والتأهيل للجسر في حين قتل أحد أبناء مخيم اليرموك جنوب دمشق على يد قوات النظام في أقبيته بعد اعتقال دام 4سنوات في حين يتواصل التدقيق والتفتيش على حواجز النظام في العاصمة وضواحيها بحثاً عن مطلوبين مع انتشار دوريات لأفرع النظام في البلدات فيما لا يزال يعيش النازحون من دمشق وريفها أوضاعا صعبة في مراكز الإيواء وسط تناسي المنظمات الإنسانية ومضايقات النظام.

القلمون

أزالت قوات النظام أحد الأبنية السكنية للمدنيين في مدينة التل بالقلمون الغربي بتهمة المخالفة للبناء في حين حملة تفتيش برفقة مراقبة الشبكات في شركة الكهرباء بمناطق القلمون وريف دمشق وذلك بهدف ملاحقة المخالفين وإجبار المدنيين على تسديد الفواتير حيث تم تنظيم عدد من الضبوط في منطقة الهامة بحق المخالفين ومصادرة عدد من الكابلات ويحاول النظام أجبار الأهالي على دفع الفواتير وتهديدهم بقطع الكهرباء وزيادة الضرائب.

محافظة درعا

هدوء تام تسيد الوضع بمحافظة درعا دون تسجيل أحداث بارزة تذكر فيها، من جهتها تتواصل عملية ما يسمى تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة في عدة مدن وبلدات بدرعا من قبل أجهزة النظام الأمنية، بالتزامن مع عودة الخدمات للعديد من القرى والبلدات بدرعا.

ولا تزال أصوات الانفجارات تسمع بريف درعا الغربي نتيجة قيام قوات النظام بتفجير الألغام التي تركها تنظيم الدولة حول منطقة حوض اليرموك.

محافظة القنيطرة

هدوء تام بمحافظة القنيطرة اليوم، بينما تواصلت عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات، وتستمر الخدمات بالعودة تدريجياً للمحافظة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت محيط المحطة الثانية واندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط منطقة حميمة بريف حمص الشرقي دون أي تقدم يذكر لأحد. 

محافظة حماة

قوات النظام تقصف بقذائف الدبابات أطراف قرية لحايا بالتزامن مع استهداف بالرشاشات الثقيلة طال أطراف مدينة اللطامنه بريف حماة الشمالي كما تمكنت غرفة عمليات وحرض المؤمنين ليلة أمس من قنص عنصرين من قوات النظام على جبهة معان فيما أصيب شخص بجروح جراء انفجار لغم أرضي في محيط قرية المبعوجة بمناطق سيطرة قوات النظام في ريف حماة الشرقي. 

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

سقطت عدة قذائف صاروخية مجهولة المصدر على حي جمعية الزهراء بحلب دون ورود أنباء عن وقوع إصابات، وفي الريف الجنوبي تمكنت عناصر تحرير الشام من قنص ثلاثة من عناصر النظام على جبهة خان طومان ردا على استهداف المناطق المحررة من قبل قوات النظام بينما أعلنت غرفة عمليات ” وحرض المؤمنين ” عن استهداف نقاط النظام في مزرعة وريدة وإيقاع قتلى وجرحى بصفوفهم.

فيما اندلعت اشتباكات بين عناصر من فرقة الحمزات وعائلة رومو على أطراف مدينة الباب شرقي حلب مما أسفر عن مقتل عنصر من فرقة الحمزات وإصابة ثلاثة من عائلة رومو .

محافظة إدلب 

قام الجهاز الأمني في الجبهة الوطنية للتحرير بمداهمة عصابة من المفسدين في قرية المعيصرونة في ريف إدلب الجنوبي وضبط كميات من المخدرات ومحاصيل مزروعة من مادة الحشيش.

كما وأصيب عدد من الأشخاص إثر القصف المدفعي والصاروخي الذي استهدف قرى جرجناز وبابولين وسكيك والتمانعة وأم جلال جنوب إدلب من قبل حواجز النظام المحيطة بالمنطقة.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

قام الجيش التركي صباح اليوم باستهداف مواقع ميليشيا قسد بمحيط مدينة تل أبيض على الحدود السورية التركية في حين لم تسجل أي حالة قصف أو اشتباك في مدينة الرقة و محيطها في الوقت الذي تستمر فيه فرق الإنقاذ بانتشال الجثث من تحت الأنقاض و من عدة مقابر في المدينة. 

محافظة الحسكة

لم تشهد مدينة الحسكة وريفها اليوم أي أحداث مهمة تذكر حيث سيطر الهدوء على كافة المجالات فقط سمع أصوات انفجارات في محيط مدينة الشدادي دون معرفة الأسباب .

محافظة دير الزور

قام طيران التحالف الدولي باستهداف بلدة أبو الحسن شرق دير الزور بعدة غارات مما أسفر عن مقتل عشرات الأشخاص بينهم أطفال ونساء أيضاً قصف طيران التحالف بغارة محملة 4 صواريخ شديدة الانفجار استهدفت مدينة هجين تبعها قصف مدفعي من قبل ميليشيا قسد على الأحياء القريبة من المشفى العام كما كان هناك قصف براجمات الصواريخ استهدف بلدة الباغوز بريف البوكمال شرقي ديرالزور من الأراضي العراقية. 

هذا وقد قام تنظيم الدولة بإعدام امرأتين بتهمة التعامل مع ميليشيا قسد في بلدة الشعفة شرقي ديرالزور رمياً بالرصاص يوم أمس كما قامت ميليشيا قسد بهدم منزل علي محمد الخليف في بلدة السجر بريف ديرالزور الشمالي بحجة قربه من نقطة عسكرية تابعة لتلك الميليشيات كما أقامت قوات النظام في مدينة ديرالزور احتفالاً ومهرجاناً خطابياً في موقع الفرقة 17 جنوب المدينة في ذكرى الحركة التصحيحية. 

على الصعيد العسكري

جرت اشتباكات بين تنظيم الدولة وميليشيا قسد في منطقة حوامة بـ مدينة هجين شرقي ديرالزور بعد محاولة عناصر من التنظيم التسلل إلى مواقع ميليشيا قسد كما تمكن تنظيم الدولة من تدمير جرافة عسكرية لقوات النظام في بلدة عشاير بريف البوكمال شرقي ديرالزور. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى