ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الأربعاء 21 -11- 2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

قامت قوات النظام بتفجير عدد من القذائف والعبوات الناسفة والألغام، في مدينة حرستا في الغوطة الشرقية من مخلفات الحرب في المنطقة، في حين تم إغلاق الطريق القادم من مستشفى الأسد الجامعي باتجاه مستشفى المواساة  لعدة أيام، وذلك بهدف تنفيذ مصارف مطرية إضافية في نفق 17 نيسان مع استمرار بعض أعمال الصيانة والترميم بضواحي دمشق وشوارعها، ومن جهة أخرى أجرت قوات النظام حملة تفتيش ترأسها  مدير مراقبة الشبكات في شركة الكهرباء وذلك بهدف مكافحة ظاهرة الاستجرار غير المشروع في جنوب دمشق وتمت إزالة بعض المخالفات ومصادرة عدد من الكابلات.

القلمون

شيعت قوات النظام أحد قتلاها في مدينة النبك بالقلمون الشرقي، كان قد قضى بمعارك ضد تنظيم الدولة “داعش” في ريف حمص، ومن جهة أخرى عززت مخابرات النظام الجويّة حاجز “الباز” بالقرب من مطار الضمير العسكري، خلال اليومين الماضيين مع عمليات تفتيش وفيش أمني دقيقة للسيارات والمارة، مما تسبب بأزمة مرورية كبيرة في المنطقة وازدحام للسيارات لأكثر من 1 كم على الحاجز الأمني فيما شهدت مدن وبلدات القلمون هدوءًا نسبيًا مع مواصلة حواجز النظام بالتفتيش والتدقيق على الحواجز بينما تتواصل بعض أعمال الصيانة والترميم بمدن وبلدات القلمون الغربي.

محافظة درعا

يستمر الهدوء التام في محافظة درعا اليوم دون أحداث بارزة تذكر فيها سوى مواصلة عملية ما يسمى تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة في عدة مدن وبلدات بدرعا من قبل أجهزة النظام الأمنية.

كما استمرت قوات النظام بتفجير الألغام التي كانت مزروعة حول منطقة حوض اليرموك من مخلفات تنظيم الدولة “داعش”، وسمعت أصوات الانفجارات في أرجاء المنطقة.

محافظة القنيطرة

لم تشهد محافظة القنيطرة اليوم أحداثًا سوى مواصلة عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين في عدة مدن وبلدات، مع استمرار الخدمات بالعودة تدريجياً للمحافظة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

هدوء تام ساد اليوم جبهات ريف حمص الشرقي دون وقوع اشتباكات أو قصف جوي، بينما قصفت قوات النظام المتمركزة في المحطة الثانية بريف حمص الشرقي بالمدفعية الثقيلة مواقع التنظيم في محيط منطقة حميمة شرق حمص وقرب الحدود الإدراية لمحافظة دير الزور دون معرفة حجم الأضرار. 

محافظة حماة

استهدفت قوات النظام بالرشاشات الثقيلة قرية السرمانية غرب حماة صباح اليوم، فيما استهدف قصف مدفعي قريتي الزكاة والأربعين شمال حماة من قوات النظام المتمركزة في شيلوط ليلة أمس تزامنت مع تحليق لطيران الاستطلاع بأجواء المنطقة.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

استعدت فرقة الحمزة يوم أمس لتسليم حواجز تابعة لها بمنطقة الباسوطة إلى الشرطة العسكرية وذلك شمالي حلب، وفي الريف الجنوبي تعرضت بلدة جزرايا لقصف مدفعي يوم أمس من قوات النظام المتمركزة في قرية تل علوش، بينما أعلنت غرفة عمليات “وحرض المؤمنين” عن استهداف مواقع النظام في قرية تل علوش يوم أمس بقذائف الهاون والدبابات كما استهدفت اليوم مواقع النظام في قرية الحريشة بقذائف الهاون محققة إصابات مباشرة بصفوفهم. 

وفي الريف الشمالي الشرقي أعلن الجيش الوطني حظرًا للتجوال في مدينة جرابلس يوم أمس، بينما شهدت المدينة اليوم انتهاء الحملة الأمنية بعد تسليم المطلوبين أنفسهم للشرطة العسكرية بينما تعهدت القيادات الثورية بتسليم من تبقى خلال الساعات القادمة.

محافظة إدلب 

فككت فرق الهندسة عبوتين ناسفتين تم زرعهم من قبل مجهولين على طريق الحمام بمدينة جسر الشغور بريف إدلب الغربي دون تسجيل إصابات بشرية.

ومن جهة أخرى تم اغتيال المسؤول الشرعي في هيئة تحرير الشام “أبو عبد السميع” من قبل مجهولين أطلقوا النار عليه في مزرعته على طريق كفرنبل جنوب إدلب ليلة أمس.

كما تعرضت بلدة طويل الحليب بريف إدلب الشرقي لقصف مدفعي من قبل قوات النظام المتمركزة في قرية البراغيثي قرب أبو الظهور دون وقوع إصابات بشرية.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

سجل صباح اليوم انفجار لغم أرضي في حي الفردوس في مدينة الرقة مما أدى لوقوع إصابتين وتم نقلهم إلى إحدى مشافي الرقة فيما استهدفت المدفعية التركية مواقع لميليشيا قسد في مشروع “عبد العبدالله” غربي قرية المنبطح بريف الرقة الشمالي ما أدى لإصابة عدد من العناصر في الوقت الذي تستمر فيه فرق الإنقاذ في مدينة الرقة بانتشال الجثث من تحت الأنقاض ومن بعض المقابر في المدينة.

محافظة الحسكة

توفيت سيدة تدعى ترفة قاسم علي تبلغ من العمر 55 عاماً وأصيبت سيدة أخرى تدعى صالحة حسن أمين بجروح بليغة نتيجة صدمهما من قبل سيارة تكسي أثناء عبورهما الطريق الواصل بين دواري الإطفاء و سينالكو مقابل جسر المفتي بمدينة الحسكة كما اصطدمت دراجة نارية بطفلة عندما خرجت من مدرسة الأمل الخاصة مما أدى إلى إصابتها بجروح بليغة

محافظة دير الزور

قام طيران التحالف الدولي منذ فجر اليوم وحتى اللحظة بشن أكثر من 20 غارة استهدفت قرى وبلدات منطقة هجين وبلدتي الكشمة والسفافنة بريف دير الزور الشرقي، مما أسفر عن مقتل 9 عناصر من تنظيم “داعش” كما شن أيضاً طيران التحالف غارات على بلدة الباغوز شرق دير الزور تواردت الأنباء عن مقتل قياديين من التنظيم جراء هذه الغارات كما قصفت مدفعية ميليشيا قسد مدينة هجين وبلدة السوسة بعدد من القذائف. 

هذا وقد قامت قوات النظام بشن حملة مداهمات واعتقالات طالت عددًا من المدنيين في بلدة بقرص فوقاني بريف ديرالزور الشرقي. 

على الصعيد العسكري

جرت اشتباكات بين تنظيم “داعش” وميليشيا قسد بالقرب من حقل العمر النفطي بريف دير الزور الشرقي حيث سمعت أصوات إطلاق نار كثيف ومضادات من عيار 23 بمحيط حقل العمر النفطي كما جرت اشتباكات أيضا بين التنظيم وميليشيا قسد في مدينة هجين شرق دير الزور. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى