ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الخميس 22 -11- 2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

عثرت قوات النظام على كميات من الأسلحة والذخيرة ضمن قبو ببناء سكني بعد مداهمة وتفتيش للمكان في حي برزة شرق دمشق، سبقها حملة دهم واعتقال طالت عدة أشخاص في الحي فيما لا تزال تعيش مدن وبلدات دمشق وريفها هدوءا يعم المنطقة مع استمرار عمليات تفتيش وتدقيق على الحواجز في العاصمة وأحيائها وانتشار لدوريات الأمن في المنطقة بحثاً عن المطلوبين مع تسجيل اعتقالات للشباب بين الحين والآخر.

القلمون

يتواصل الهدوء النسبي الذي تشهده مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي، مع استمرار عمليات التفتيش والتدقيق على حواجز قوات النظام كما وصلت بعض قوائم الأسماء لمئات الشباب المطلوبين للاحتياط في بلدات القلمون إلى مخافر الشرطة لتبليغهم بالدعوة ومن جهة ثانية لا يزال يعيش النازحين السوريين في مخيم الرقبان على الحدود السورية الأردنية ظروفا صعبة وسط نقص في المواد مع استمرار الحصار على آلاف النازحين هناك.

محافظة درعا

أفرجت قوات النظام اليوم عن عشرة معتقلين، كانت قد اعتقلتهم خلال الحملة الأخيرة على مدينة داعل بحجج التعامل مع تنظيم الدولة.

بينما وزعت منظمة الهلال الأحمر السوري حوالي ١٣٠٠ سلة غذائية على أهالي بلدة بصر الحرير بريف درعا الشرقي.

وتواصلت عملية ما يسمى تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة في عدة مدن وبلدات بدرعا من قبل أجهزة النظام الأمنية.

كما استمرت قوات النظام بتفجير الألغام التي كانت مزروعة حول منطقة حوض اليرموك من مخلفات تنظيم الدولة، وسمعت أصوات الانفجارات في أرجاء المنطقة.

محافظة القنيطرة

قامت قوات النظام بتوزيع قوائم بأسماء المطلوبين للخدمة الاحتياطية بمحافظة القنيطرة وتوزيعها على المخافر لتبليغ المطلوبين.

كما تواصلت عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات، مع استمرار الخدمات بالعودة تدريجياً للمحافظة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي اليوم عدة غارات جوية استهدفت منذ ساعات الصباح الأولى محيط منطقة المحطة الثانية دون أي أضرار تذكر وبعدها اجتاح الضباب بادية ريف حمص الشرقي مما أدى إلى توقف الطيران ليبدأ بعدها تنظيم داعش بشن هجوم على محيط المحطة الثانية قرب منطقة سد المعيزيلة والدوير حيث بدأت الاشتباكات منذ الساعة الثانية حتى المساء بشكل متقطع وأسفرت عن وقوع قتلى لقوات النظام وإعطاب  سيارة لقوات النظام وحرق خيمتين كان يتحصن بداخلها عناصر للميليشيات الشيعية. 

محافظة حماة

استهدفت هيئة تحرير الشام بصاروخ موجه تجمعا لقوات النظام في حاجز تل بزام بريف حماة الشمالي مما أوقع عددا من القتلى والجرحى في صفوف قوات النظام كما استهدفت قوات النظام بقذائف المدفعية قريتي الزكاة والأربعين بريف حماة الشمالي بالتزامن مع تحليق لطيران الاستطلاع في سماء المنطقة. 

 كما قامت قوات النظام المتمركزة في مدينة صوران باستهداف محيط مدينة مورك في ريف حماة الشمالي مع قصف بالمدفعية طال قرى الجنابرة وتل الصخر ومنطقة تل عثمان شمال حماة ليلة أمس دون ورود أنباء عن وقوع إصابات.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

سقطت عدة قذائف صاروخية مجهولة المصدر على أحياء جمعية الزهراء والشهباء الجديدة وشارع النيل والمهندسين وسط أنباء عن وقوع عدة إصابات وذلك في مدينة حلب، وفي الريف الجنوبي تعرضت الأحياء السكنية في قرية تل باجر لقصف مدفعي يوم أمس من قوات النظام المتمركزة في بلدة الحاضر، وفي الريف الشرقي أعلن الجيش الوطني حظرا للتجوال في مدينة الراعي اعتبارا من اليوم وحتى إشعار آخر.

فيما اندلعت اشتباكات بين قوات المعارضة وقوات النظام يوم أمس على أطراف قرية مكحلة وذلك بريف حلب الجنوبي.

محافظة إدلب 

استهدفت قوات النظام المتواجدة في أم رجيم بالمدفعية بلدات المشيرفة والتينة وأم الخلاخيل جنوب شرق إدلب ومن جهة أخرى اغتال مجهولون القيادي في فيلق الشام “أبو البراء الحمصي” بإطلاق الرصاص عليه في قرية الجانودية بريف جسر الشغور غرب إدلب فجر اليوم.

كما وعثرت فرق الدفاع المدني على جثة المدعو مالك الحميد السليمان بالقرب من سراقب وهو من بلدة كفريا بريف إدلب الشرقي بعد أن خطفه مجهولون قبل عدة أيام.

وفي سياق آخر قام الجهاز الأمني في الجبهة الوطنية للتحرير بإلقاء القبض على أحد تجار المخدرات في ريف إدلب الشرقي، ومصادرة ما بحوزته.

الساحل السوري

استهدف محور جبل التفاحية بعدة قذائف مصدرها قلعة شلف واستهدف محور الحياة بعدة قذائف مدفعية من مرصد البيضاء دون ورود أضرار تذكر. 

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

سجل اليوم وفاة فتاة من سكان حي الدرعية في مدينة الرقة جراء اختناقه بدخان مدفأة الحمام كما خرجت اليوم مظاهرة لعشرات الشباب في شارع المنصور على خلفية الاعتداء الذي قامت به دورية من مليشيا قسد يوم أمس بحق الشاب “رعد الساير” فيما تستمر فرق الإنقاذ بانتشال الجثث من تحت الأنقاض وبعض المقابر الجماعية في مدينة الرقة.

محافظة الحسكة

قامت قيادة شرطة محافظة الحسكة اليوم الخميس في وحدة حفظ الامن والنظام بالحسكة بتخريج الدفعة العاشرة من تلاميذ قوى الامن الداخلي من مختلف الاختصاصات ضمن عرض عسكري وذلك بحضور اللواء فايز غازي محمد قائد شرطة محافظة الحسكة والمهندس تركي عزيز حسن أمين فرع الحزب والسادة رؤساء الأجهزة الأمنية في المحافظة وعدد من أعضاء مجلس الشعب ورجال الدين الاسلامي والمسيحي فيما لم تشهد المحافظة اي احداث جديدة بسبب الامطار التي اجتاحت المحافظة اليوم منذ الصباح

محافظة دير الزور

قصف متجدد من قبل طيران التحالف الدولي طال بلدة الشعفة ومدينة هجين بريف دير الزور الشرقي كما طال بلدتي السوسة والشعفة قصف مدفعي من قبل ميليشيا قسد فيما قصف تنظيم داعش بالقذائف الصاروخية مواقع لقوات النظام على أطراف مدينة البوكمال شرق دير الزور أسفر عن تدمير نقطتين لهما هناك

هذا وقد قامت ميليشيا قسد مدعومة بقوات أمريكية بمداهمة قرية الزر شرق ديرالزور واعتقلت المدعو (ضيف المعلاش) وأحد أبنائه حيث كان ضيف مسؤول العلاقات العامة في مدينة البصيرة وقراها ومن كبار المستشارين في مجلس شورى داعش كما اعتقلت ايضاً ميليشيا قسد المدعو اسامة العويد (امير امني سابق لداعش ) من ابناء بلدة الطيانة بريف دير الزور الشرقي

على الصعيد العسكري

شن تنظيم داعش هجوم على مواقع ميليشيا “قسد” في بادية بلدة البقعان بناحية مدينة هجين شرق ديرالزور مستغلاً سوء الاحوال الجوية في المنطقة كما سمع دوي انفجار ضخم تلاه إطلاق رصاص كثيف قرب حقل العزبة في منطقة معيزيلة بالقرب من بلدة خشام شرق ديرالزور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى