ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الجمعة 23 -11- 2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

لا تزال مدن وبلدات دمشق وريفها تعيش هدوءا يعم المنطقة مع استمرار عمليات تفتيش وتدقيق على الحواجز في العاصمة وأحيائها مع تسجيل اعتقالات للشباب بين الحين والآخر، فيما وزع الهلال الأحمر سللا غذائية على قسم من أهالي الغوطة الشرقية، ومن جهة أخرى تتواصل معاناة النازحين من أبناء الغوطة الشرقية وجنوب دمشق وريفها في مراكز الإيواء فيما صعوبات يواجهها النازحون السوريون في مخيمات الشمال السوري.

القلمون

يستمر الهدوء في مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي مع استمرار قوات النظام بعمليات التفتيش على الحواجز المحيطة ببلدات القلمون إضافة لدوريات مؤقتة تجوب بعض الشوارع والأحياء بحثاً عن المطلوبين مع شن حملات دهم واعتقال بين الحين والآخر وفي سياق آخر يواجه النازحون السوريون في مخيمات عرسال اللبنانية صعوبات ومعاناة كبيرة مع دخول فصل الشتاء وتدهور الأوضاع الانسانية هناك.

 محافظة درعا

اعتقلت قوات النظام اليوم مدنياً من مدينة انخل بريف درعا الشمالي بعد مداهمة منزله لأسباب مجهولة، ليرتفع عدد المعتقلين منذ بداية الشهر الحالي إلى ستين معتقلاً. 

كما استمرت قوات النظام بتفجير الألغام التي كانت مزروعة حول منطقة حوض اليرموك من مخلفات تنظيم الدولة، وسُمعت أصوات الانفجارات في أرجاء المنطقة.

محافظة القنيطرة

لا تزال قوات النظام وأجهزته الأمنية تبحث بشكل مكثف عن أماكن إخفاء أسلحة فصائل المعارضة المنحلة بريف القنيطرة حيث عثرت على بعض منها ببلدات بريقة وبير عجم.

كمات تواصلت عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات، مع استمرار الخدمات بالعودة تدريجياً للمحافظة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

هدوء تام ساد جبهات ريف حمص الشرقي وسط قصف مدفعي من قبل قوات النظام لمواقع تنظيم “داعش”. 

محافظة حماة

قامت هيئة تحرير الشام باعتقال قيادي سابق في قوات المعارضة المدعو “ماهر فجر الخليل” من منزله في مدينة كفرزيتا في ريف حماة الشمالي ومصادرة بعض ممتلكاته لأسباب مجهولة، بالإضافة لمداهمة منزل الإعلامي عبد السلام عبود من أبناء مدينة كفرزيتا وإطلاق النار على أحد أقاربه مما أدى لإصابته بجروح، كما قصفت قوات النظام المتمركزة في معسكر بريديج وقرية المغير بقذائف الهاون والرشاشات الثقيلة قرية تل الصخر بريف حماة الشمالي. 

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

خرجت مظاهرة في بلدة حلور بعد ظهر اليوم ضمن جمعة ” تحالفكم والأسد يقتل الأبرياء ” طالب المتظاهرون بإسقاط النظام ونددوا بالتحالف مع الأسد ضد الشعب وذلك غربي حلب، وفي الريف الشمالي أعلن الجيش الوطني حظراً للتجوال في أعزاز واحتيملات وصوران ومارع وأخترين اعتباراً من الساعة 7 صباح اليوم وحتى إشعار آخر بينما أعلن عن قيام 3 مجموعات من المطلوبين بتسليم أنفسهم في أعزاز وأخترين. 

فيما أعلن مجلسي مارع وتل رفعت العسكريين استعدادهما تسليم أي مطلوب للشرطة العسكرية، وفي قرية الشيخ ريح قتل شرطي من عناصر الأمن الجنائي في منزله على يد مجهولين يوم أمس، وفي الريف الجنوبي تعرضت بلدة جزرايا لقصف مدفعي يوم أمس من قبل قوات النظام المتمركزة في قرية الواسطة كما تعرضت بلدة زمار لقصف يوم أمس من مدفعية النظام المتمركزة في قرية تل علوش.

محافظة إدلب 

قتل القيادي العسكري في هيئة تحرير الشام “عبد الله الأنصاري ” في مزرعته الواقعة في محيط بلدة أحسم بجبل الزاوية جنوب إدلب حيث تعرض لإطلاق نار من قبل مجهولين مساء أمس.

كما واغتال مجهولون الناشطين الإعلاميين رائد محمود الفارس وحمود على الجنيد داخل مدينة كفرنبل حيث كانوا يستقلون سيارة فان فأقدموا على إطلاق النار عليهما ولاذوا بالفرار.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

ارتقت السيدة “كوكب خالد الحسن” البالغة من العمر ٢٠ عاما نتيجة احتراقها بمادة البنزين في منزلها الكائن في شارع أبو هيس في مدينة الرقة صباح اليوم فيما قام مجهولون صباح اليوم بأستهداف حاجز تابع لميليشيا قسد في مزرعة تشرين بريف الرقة الشمالي، مما أدى إلى مقتل وإصابة عدد من عناصر الحاجز كما سجل مساء الأمس عودة شبكة الأتصال الجوال “MTN” للعمل في مدينة الطبقة بعد انقطاع دام لأكثر من 4 سنوات.

محافظة الحسكة

انفجار قوي سُمع في مدينة الحسكة مساء اليوم ولم يعرف مصدر الصوت وتفاصيله حتى لحظة إعداد هذا التقرير، كما وصل يوم أمس وفد عسكري تابع للتحالف الدولي إلى مدينة راس لعين شمال الحسكة فيما تشهد مدينة الحسكة انتشار بيع الألعاب النارية مع اقتراب رأس السنة على الرغم من صدور تعميم مما يسمى “المديرية العامة للتجارة” التابعة للإدارة الذاتية في مطلع شهر تشرين الجاري يقضي بمنع بيع الألعاب النارية في مناطقها. 

محافظة دير الزور

قتل رجل وامرأة وأربعة  أطفال من عائلة واحدة في بلدة الشعفة شرق ديرالزور، جراء شن غارة من طيران التحالف الدولي، كما استهدف أيضاً طيران التحالف مدينة هجين وبلدات الشعفة والكشمة والسوسة بريف دير الزور الشرقي، كذلك قصفت ميليشيا قسد بشتى أنواع القذائف الهاون والمدفعية والصاروخية مناطق سيطرة التنظيم شرق دير الزور فيما استهدف عصر يوم أمس طيران مجهول الهوية يُعتقد أنه إسرائيلي معمل السجاد في مدينة موحسن بريف دير الزور الشرقي الذي تتخذه الميليشيات الإيرانية مقراً لها ما أسفر عن مقتل أكثر من 20 عنصرًا كما استهدف الطيران أيضاً مناطق في بلدة المريعية المجاورة لمطار دير الزور العسكري ويعتقد وجود مقرات للميليشيات بهذه البلدة أيضًا. 

على الصعيد العسكري

شن تنظيم “داعش” هجوماً على مواقع ميليشيا قسد في أطراف مدينة هجين مستخدماً العربات المفخخة وعناصر انغماسيين حيث انفجرت سيارتان مفخختان أثناء الاشتباك حيث سقط قتلى وجرحى من الطرفين أثناء الاشتباك كما شن التنظيم أيضاً هجوما على مواقع قسد شمال شرق بلدة الشعفة وقرية الكشمة تمكن خلال هذا الهجوم من إيقاع العديد من القتلى والجرحى في صفوف ميليشيا قسد وتمكن أيضاً من اغتنام أسلحة. 

هذا وقد شن التنظيم أيضاً يوم أمس هجوماً على مواقع قوات النظام والميليشيات الإيرانية في محطة T2 النفطية ببادية ديرالزور. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى