الشأن السوري

ارتفاع ضحايا احتجاجات “السترات الصفراء” والحكومة تدرس إمكانية فرض حالة الطوارئ!!

بلغ عدد مصابي احتجاجات مجموعات (السترات الصفراء) في العاصمة باريس، إلى 133 شخصًا بينهم 23 رجلًا من قوّات الأمن، بحسب الشرطة المحليّة الفرنسية، وبحسب تصريحات وزير الداخلية الفرنسي “كريستوف كاستانيه” أمس السبت، هناك مصاب في حالة خطرة للغاية وهو من السترات الصفراء.

وذكرت وسائل إعلام محليّة أنه تمَّ إلقاء القبض على أكثر من 400 شخص خلال الاشتباكات التي وقفت بين الشرطة ومجموعات (السترات الصفراء)، على خلفيّة ارتفاع أسعار الغاز والسولار والضرائب الخاصة بوسائل النقل. وأحصت الداخلية الفرنسية تظاهر قرابة 36 ألف شخص، حتى يوم أمس، فيما شارك حوالي 53 ألف شخص في الأسبوع الماضي وحوالي 113 ألفا آخرين في الأسبوع الذي سبقه.

وبدوره صرّح “بنجامين غريفو” المتحدث باسم الحكومة الفرنسية حول إمكانية فرض حالة الطوارئ عقب تصاعد حدّة العنف للمحتجين، وقال “علينا التفكير في الإجراءات التي يمكن اتخاذها حتى لا تتكرر هذه الوقائع، إنَّ البلاد ستدرس فرض حالة الطوارئ للحيلولة دون تكرار مشاهد بعض أسوأ الاضطرابات المدنية منذ أكثر من عشر سنوات، وأدعو المحتجين السلميين إلى التفاوض”.

وأضاف “غريفو” أنه كان من المقرر اجتماع الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” ورئيس الوزراء ووزارة الداخلية، اليوم الأحد لتقييم ما حدث أمس، والإجراءات التي يمكن اتخاذها لتجنب ذلك، لافتًا إلى أنه “لا توجد طريقة يمكن أن تصبح بها كل عطلة نهاية الأسبوع من طقوس العنف”.

في حين، دعت “مارلين لوبان” زعيمة حزب (التجمع الوطني الفرنسي اليميني المتطرف) اليوم الأحد، إلى حلّ البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة، ونشرت تغريدة لها على موقع تويتر “من الضروري تنظيم نظام انتخابي نسبي وحل الجمعية الوطنية من أجل إجراء انتخابات برلمانية”.

وأشارت لوبان إلى أنَّ ” الفرنسيين يريدون نظامًا ضريبيًا عادلا، ولكن على العكس يلاحظون رفع الضرائب، في حين يحصل الأغنياء على هدايا أفضل”، كما وصفت رد فعل الحكومة بـ “المغرور”، بينما أكّدت أنَّ تصريحات الرئيس الفرنسي ماكرون بعدم التنازل ضدَّ حركة الاحتجاجات بـ”مزعجة ومشرحة”.

2122018 11

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى