الصحة

كيف تتخلص من آلام الارتجاع المعدي المريئي وما هي أسبابه وأعراضه الشائعة

يعتبر مرض الارتجاع المعدي المريئي شائع جداً في جميع أنحاء العالم ويصيب حوالي 15٪ من السكان البالغين في الولايات المتحدة يؤدي إلى تدنٍ ملموس في جودة الحياة وإلى الحاجة المستمرة للخدمات الطبية ويشكل عبئاً اقتصادياً ثقيلاً على ميزانيات الصحة.

الارتجاع المعدي المريئي

يتم التمييز عادة بين المرض الخفيف (شكاوى تظهر مرتين في الأسبوع)، المرض المعتدل (أكثر من مرتين في الأسبوع) والمرض الحاد (عندما تظهر الأعراض كل يوم).

إذا ظهرت علامات مثيرة للقلق، مثل اضطرابات في البلع (عسر البلع – Dysphagia)، انخفاض الوزن، النزف أو فقر الدم (أنيميا – Anemia)، فمن الضروري التوجه إلى الطبيب على الفور.

أعراض الارتجاع المعدي المريئي

الأعراض المميزة للارتجاع المعدي المريئي تشمل حرقة بعد تناول الوجبات الغذائية ورفع الغذاء (قلس – Regurgitation).

كما يمكن أن تظهر أيضاً علامات غير نموذجية عند إصابة أجهزة أخرى في الجسم، على سبيل المثال، الربو (Asthma)، السعال المزمن، آلام الصدر، آلام الحلق، كثرة البلغم وما شابه.

تشخيص الارتجاع المعدي المريئي

لتشخيص مرض الارتجاع المريئي المعدي، لا حاجة إلى إجراء تصوير بالأشعة السينية (رنتجن – X – ray)، ولكن هنالك حاجة إلى فحص التنظير الداخلي (Endoscopy)، ويفضل أن يتم ذلك بعد وقت قصير من ظهور الشكوى.

في هذا الفحص، يمكن تحديد مدى خطورة المرض والتي تتراوح بين A و D، وفي حالات خاصة يمكن إجراء فحص الاختزاع (Biopsy).

ومؤخراً تم إدراج اختبار علاجي يتلقى خلاله المريض جرعات كبيرة من دواء لمرض الارتجاع المعدي المريئي، لمدة أسبوعين، ثم يتم بعد ذلك فحص مدى الاستجابة السريرية.

حوالي 15٪ من المرضى الذين يعانون من الارتجاع المعدي المريئي تجرى لهم فحوصات أكثر تطوراً يتم خلالها فحص حركية المريء، قياس ضغط (Manometry) المريء، إذ يتم فحص ضغط مصرة المريء والأداء الوظيفي لجسم المريء.

بواسطة فحص رصد درجة الحموضة في المريء يتم تحديد كمية الارتجاع، العلاقة بين شكاوى المريض وظهور حالات الارتجاع في التسجيل.

اقرأ أيضاً : مادة في الليمون تكافح مرض السرطان

علاج الارتجاع المعدي المريئي

المرحلة الأولى من علاج الارتجاع المعدي المريئي ينصح بإجراء تغييرات في نمط الحياة، وقف التدخين، خفض الوزن وعدم تناول الأطعمة الدهنية، المقلية، الحمضيات، الشوكولاته، الأطعمة الحارة، شرب القهوة والشاي المركّز.

ويجب الالتزام بالامتناع عن الأكل والشرب (ما عدا الماء) قبل أربع ساعات تقريباً من موعد الخلود إلى النوم، ومن المفضل النوم بحيث يكون الجزء العلوي من الجسم بزاوية 30 درجة تقريباً.

لدى نسبة قليلة من المرضى، قد تحصل مضاعفات، مثل تضيّق المريء أو ظهور تغيرات خاصة (مري باريت)، في مخاطية المريء، والتي تتطلب مراقبة دقيقة من قبل طبيب الجهاز الهضمي.

كيف تتخلص من آلام الارتجاع المعدي المريئي وما هي أسبابه وأعراضه الشائعة
كيف تتخلص من آلام الارتجاع المعدي المريئي وما هي أسبابه وأعراضه الشائعة

اقرأ أيضاً : علاج السرطان.. فيتامين يؤخذ في رمضان يدمر الخلايا السرطانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى