ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – السبت 08 -12- 2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

قُتل خمسة أطفال وأصيب آخرين بحالة حرجة جراء انفجار لغم من مخلّفات الحرب في قرية الجربا بمنطقة النشابية في الغوطة الشرقية فيما فجرت قوات النظام أبنية سكنية في حي جوبر الدمشقي في حين لا تزال تعيش مدن وبلدات دمشق وريفها هدوءا يعم المنطقة مع استمرار عمليات تفتيش وتدقيق على الحواجز في العاصمة وأحيائها مع تسجيل اعتقالات للشباب بين الحين والآخر .

القلمون

فجرت قوات النظام عبوات ناسفة وذخائر وألغام ومتفجرات في منطقة القطيفة بالقلمون الشرقي من مخلفات الحرب في المنطقة كما يستمر الهدوء في مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي مع استمرار قوات النظام بعمليات التفتيش على الحواجز المحيطة ببلدات القلمون إضافة لدوريات مؤقتة تجوب بعض الشوارع والأحياء بحثاً عن المطلوبين.

محافظة درعا

يوم هادئ تماماً مر على عموم محافظة درعا دون تسجيل أحداث بارزة تذكر سوى مواصلة قوات النظام بحثها عن مخابئ الأسلحة التي دفنتها المعارضة قبل حل نفسها بدرعا.

بينما لا تزال مؤسسات الدولة تحاول إعادة الخدمات تدريجياً حيث عادت محطة كهرباء الشيخ مسكين للعمل من جديد اليوم بعد توقف لخمس سنوات.

محافظة القنيطرة

تواصلت عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات من قبل أجهزة النظام الأمنية، بالتزامن مع عودة الخدمات تدريجياً للمحافظة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي اليوم عدة غارات جوية استهدفت محيط بادية السخنة بريف حمص الشرقي دون معرفة حجم الأضرار بعد واندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط منطقة حميمة بريف حمص الشرقي دون اي تقدم يذكر للطرفين. 

محافظة حماة

أصيب مدني بجروح جراء استهدافه بطلق ناري من حاجز الآثار في قلعة المضيق بريف حماة الغربي كما استهدفت قوات النظام المتمركزة في معسكر جورين بالمدفعية الثقيلة بلدة الزيارة دون ورود أنباء عن وقوع إصابات كما أعلنت غرفة عمليات “وحرّض المؤمنين” عن صد محاولة تقدم لقوات النظام على محور حاجز المشاريع ليلة أمس، بالإضافة لقنص عنصر من قوات النظام على حاجز الحاكورة في سهل الغاب بريف حماة الغربي

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

عُثر على جثة قيادي سابق بتحرير الشام ” أبو عمو ” مقتولا بطلق ناري برأسه في قرية التوامة بينما عُثر على قنبلة يدوية في سيارة قرب المجلس المحلي لمدينة الأتارب وذلك غربي حلب ، وفي الريف الشمالي قتل شخص وأصيب آخر إثر انفجار عبوة ناسفة في بلدة زيادية بينما تعرض محيط مدينة حيان لقصف مدفعي من قبل قوات النظام المتمركزة في جمعية الزهراء وفي بلدة جلمة بناحية جنديرس توفي شاب بعد تعرضه لصعقة كهربائية من خطوط التوتر لعالي ، وفي الريف الشرقي أصيب ٤ مدنيين يوم أمس قرب قرية ترحين وذلك بانفجار سيارة مفخخة .

على الصعيد العسكري

نفذت عناصر المعارضة عملية يوم أمس باستهداف مواقع النظام على محور الراشدين مما أدى لتدمير تحصيناتهم وقتل ٤ من عناصرهم وذلك غربي حلب ، وفي الريف الشمالي تصدت قوات المعارضة لمحاولة تسلل للوحدات الكردية على الجبهات الجنوبية لمدينة مارع موقعة عددا منهم بين قتيل وجريح كما تمكنت قوات المعارضة من صد محاولة تسلل لعناصر الوحدات الكردية يوم أمس على محور كباشين بمنطقة جنديرس حيث تم قتل ٣ عناصر واغتنام أسلحة خفيفة. 

محافظة إدلب 

عثر الأهالي في سراقب على طفل حديث الولادة على طريق المدخل الشمالي للمدينة بريف إدلب الشرقي وتم نقله إلى مشفى الحياة بالمدينة لمتابعة حالته الصحية.

كما واندلع حريق داخل محمصة في مدينة إدلب جراء اشتعال أسطوانة غاز واقتصرت الأضرار على الماديات.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

سجل عدد من الحالات لدى الأطفال مصابة بمرض “أبو كعب” في بلدة المنصورة بريف الرقة الغربي وسط غياب الدعم الطبي اللازم في المنطقة فيما سمع دوي انفجار عصر اليوم في مدينة الرقة ناتج عن انفجار لغم من مخلفات تنظيم داعش شمالي المدينة فيما قام فريق الاستجابة الأولية بانتشال أربع جثث من أنقاض أحد المباني في شارع القطار شمال مركز الرقة.

محافظة الحسكة

قتل ثلاثة عناصر من عناصر الميليشيات الكردية جراء انهيار نفق من الأنفاق التي تم حفرها مؤخراً من قبلهم في منطقة أصفر نجار بمدينة رأس العين كما شهدت أيضاً مدينة رأس العين مساء أمس هبوطاً أرضياً مفاجئاً تسبب في انهيار أحد المنازل السكنية وميل وتصدع ستة منازل أخرى مجاورة لها في الشارع بحي محطة الكهرباء في المدينة دون وقوع إصابات أو ضحايا بشرية كما قام الجيش التركي بإلقاء القبض على ثلاثة عناصر من ميليشيا الوحدات الكردية أثناء دخولهم إلى تركيا قرب مدينة رأس العين شمالي الحسكة. 

محافظة دير الزور

قام طيران التحالف الدولي بشن عدة غارات جوية استهدف مدينة هجين وبلدة أبو الحسن بريف دير الزور الشرقي حيث شوهد تصاعد لأعمدة الدخان في البلدة كما كان هناك أيضاً قصف مدفعي عنيف استهداف أطراف بلدة أبو الحسن كذلك قامت قوات التحالف الدولي المتمركزة في قاعدة حقل العمر النفطي باستهداف مناطق سيطرة تنظيم الدولة شرق دير الزور بأكثر من عشرة صواريخ أرض _ أرض مساء يوم أمس. 

هذا وقد قامت ميليشيا قسد بشن حملة اعتقالات بحق العديد من المدنيين في بلدتي الجرذي وسويدان جزيرة بريف ديرالزور الشرقي كما قامت قوات النظام باعتقال امرأة وابنتها عند معبر الصالحية شمال مدنية ديرالزور وهما من أبناء بلدة حطلة شرق ديرالزور. 

على الصعيد العسكري

جرت اشتباكات بين ميليشيا قسد وتنظيم داعش في بلدة أبو الحسن ومدينة هجين بريف دير الزور الشرقي هذا وقد ذكرت وسائل إعلام التنظيم قيامه باستهداف آلية رباعية الدفع لميليشيا قسد شمال شرق بلدة الشعفة بصاروخ موجه ما أدى لتدميرها، أيضاً ذكرت وسائل إعلام التنظيم سقوط نحو 10 عناصر من ميليشيا قسد إثر استهداف تجمعين لهم بصواريخ موجه على أطراف مدينة هجين. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى