أخبار العالم

روسيا تستغل توترات البحر الأحمر.. “هذا هو البديل الآمن”

مع استمرار توترات البحر الأحمر بسبب هجمات الحوثيين على سفن تجارية بحجّة أنها تعود ملكيتها لإسرائيل أو أنها متجهة نحوها، استغلت روسيا الأمر للترويج لممر تجاري عالمي آخر.

 

روسيا تستغل توترات البحر الأحمر

 

وأوضح سفير المهام الخاصة بوزارة الخارجية الروسية، نيكولاي كورتشنوف، أن طريق بحر الشمال يمكن أن يكون بديلاً صالحاً لملاحة السفن الراغبة في تغيير مسارها بسبب هجمات جماعة “الحوثي” في البحر الأحمر.

 

وقال: “من حيث المبدأ يمكن السماح بذلك، بشرط استيفاء متطلبات القانون القطبي وأحكام الوثائق ذات الصلة بالتنظيم الروسي لعبور طريق بحر الشمال”.

 

وأمس أكد الرئيس الروسي فيلاديمير بوتين أن طريق بحر الشمال أصبح اليوم أكثر كفاءة من قناة السويس، حسب وصفه.

 

وقال بوتين، خلال لقاء مع الفائزين في بطولة المهارات المهنية “المحترفون”: “لقد أصبح طريق بحر الشمال أكثر كفاءة من قناة السويس، واقتصاديات نقل البضائع تتزايد بشكل كبير”.

 

وأشار الرئيس بوتين، إلى أن روسيا هي الدولة الوحيدة في العالم التي تمتلك أسطولًا من كاسحات الجليد النووية.

 

وأضاف بوتين: “لا أحد في العالم لديه مثل هذه السفن، روسيا هي الدولة الوحيدة في العالم التي لديها مثل هذا الأسطول من كاسحات الجليد النووية”.

 

وطريق بحر الشمال الذي يبلغ طوله أكثر من 3000 ميل بحري (5556 كيلومترًا)، يربط بين بحر بارنتس ومضيق بيرينغ، وهو أقصر طريق بين أوروبا وآسيا، وكذلك أقصر طريق بحري بين الشرق الأقصى والجزء الأوروبي من روسيا، إلا أن الدول الغربية لا تحبذ التعامل التجاري مع روسيا خصوصاً بعد حربها على أوكرانيا وتشريع عقوبات اقتصادبة ضدها.

 

روسيا تستغل توترات البحر الأحمر.. "هذا هو البديل الآمن"
روسيا تستغل توترات البحر الأحمر.. “هذا هو البديل الآمن”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى