منوعاخبار 24 ساعة

لماذا نصوم رمضان؟ .. إليك إجابة مقنعة

لماذا نصوم رمضان؟ سؤالٌ قد يتبادر إلى ذهن كل مسلم، فالصيام عبادةٌ عظيمةٌ فرضها الله تعالى على عباده المؤمنين في شهر رمضان المبارك.

 

لماذا نصوم رمضان؟

 

1- التقوى:

إنّ الحكمة الأولى والأكبر من الصيام هي التقوى، كما ورد في قوله تعالى: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ” (البقرة:

 

فالصيام يُدرّب المسلم على ضبط النفس، وكبح جماح الشهوات، والابتعاد عن المحرّمات، ممّا يُقوّي إيمانه ويُقرّبه من الله تعالى.

 

2- الصبر:

الصبر شعيرةٌ عظيمةٌ من شعائر الإسلام، والصيام مدرسةٌ عظيمةٌ للصبر، فهو يُعلّم المسلم الصبر على الجوع والعطش، وصبر النفس عن الشهوات، وصبر اللسان عن الغيبة والنميمة، وصبر القلب عن الحقد والضغينة.

 

لماذا نصوم رمضان؟ .. إليك إجابة مقنعة
لماذا نصوم رمضان؟ .. إليك إجابة مقنعة

3- الرحمة والتراحم:

يُنمّي الصيام مشاعر الرحمة والتراحم بين المسلمين، فالشعور بالجوع والعطش يجعل المسلم يُدرك معاناة الفقراء والمحتاجين، ممّا يُحرّك في نفسه مشاعر الرحمة والعطف، ويدفعه إلى مساعدتهم.

 

4- التّزكية:

يُطهّر الصيام النفس والجسد من الشوائب، فالصوم عن الطعام والشراب يُساعد في تخليص الجسم من السموم، كما يُساعد الصيام عن المعاصي والذنوب على تربية النفس وتزكيتها.

 

5- الشكر:

يُعلّمنا الصيام شكر الله تعالى على نعمه، فالشعور بالجوع والعطش يجعلنا نُقدّر قيمة الطعام والشراب، ونُدرك فضل الله تعالى علينا.

 

6- التّربية:

يُساعد الصيام على تربية الأبناء على الأخلاق الحميدة، كالصبر والتحمّل والصدق والأمانة، كما يُعلّمهم معنى العطاء والتضحية.

 

لماذا نصوم رمضان؟ .. إليك إجابة مقنعة
لماذا نصوم رمضان؟ .. إليك إجابة مقنعة

7- التّحدّي:

يُمثّل الصيام تحدّيًا للإنسان، فهو يُعلّمه كيف يضبط نفسه ويُسيطر على رغباته، ممّا يُقوّي شخصيته ويُعزّز ثقته بنفسه.

 

8- التّقارب:

يُقرّب الصيام المسلم من الله تعالى، فهو عبادةٌ خالصةٌ لله، لا يُشارك فيها أحدٌ سواه. كما أنّ الصيام يُقرّب المسلمين من بعضهم البعض، من خلال مشاركة وجبات الإفطار والسحور، وتبادل التهاني والتبريكات.

 

الخلاصة:

إنّ الصيام عبادةٌ عظيمةٌ لها فوائدٌ جمةٌ على الفرد والمجتمع، فهو يُنمّي التقوى والصبر والرحمة والتراحم، ويُطهّر النفس والجسد، ويُعلّم الشكر والتّربية والتحدّي والتّقارب.

في الختام، لا بدّ من التأكيد على أنّ الصيام ليس مجرّد امتناع عن الطعام والشراب، بل هو عبادةٌ شاملةٌ تتضمّن تهذيب النفس وتزكيتها، والابتعاد عن المعاصي والذنوب، والحرص على فعل الخيرات.

 

لماذا نصوم رمضان؟ .. إليك إجابة مقنعة
لماذا نصوم رمضان؟ .. إليك إجابة مقنعة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى