الشأن السوري

البرلمان الأوروبي يقر منح طالبي اللجوء تأشيرات “إنسانية” للدخول إلى أوروبا

أقر البرلمان الأوروبي، أول أمس الأربعاء، بالسماح لطالبي اللجوء القدوم إلى أوروبا بدون اللجوء إلى الأساليب الغير قانونيَّة، والمهرِّبين وعبور البحر، بعد منحهم تأشيرات لجوء إنساني.

 

ودعا مشروع القرار الذي تم التصويت عليه، بأغلبيَّة الأصوات بواقع 429 صوتًا، في حين رفضه 194 عضوًا وامتنع 41 آخرين عن التصويت، المفوضية الأوروبية إلى تقديم اقتراح تشريعي بتجهيز تأشيرات إنسانيَّة أوروبيَّة، بحلول نهاية شهر مارس / آذار 2019، لكي يتم اعتماده.

 

وبموجب القرار الجديد سيتمكن الأشخاص الذين يسعون إلى الحماية الدوليَّة من تقديم طلب الحصول على تأشيرة سفر إنسانيَّة من سفارات وقنصليَّات الدول الأوروبيَّة في دول العالم، والتي بمجرَّد منحها للتأشيرة ستسمح للأشخاص بالوصول إلى الأراضي الأوروبية، وتحديدًا إلى الدولة التي قدَّم الشخص الطلب إليها، لهدف وحيد وهو تقديم طلب اللجوء.

 

ويهدف القرار إلى تحقيق هدفين هما: “محاربة الطرق غير القانونية وتجارة تهريب البشر، وخاصة عبر البحر الأبيض المتوسط، وتحقيق عائد مادي للدول الأوروبيَّة من تقديم طلبات التأشيرات بالإضافة إلى ضبط الحدود بين الدول ومراقبتها.

 

موقع البرلمان الأوروبي ذكر أنَّ 30 ألف شخص لقوا حتفهم خلال محاولتهم الوصول إلى الأراضي الأوروبيَّة منذ عام 2000 وحتى يومنا هذا، وأنَّ 90 % من اللاجئين في أوروبا وصلوا بطريقة غير شرعيَّة، مما يدعو دول الاتحاد إلى تنظيم حركة اللجوء، وتأطيرها بشكل قانوني، لتحقيق الاستفادة القصوى من أموال الهجرة التي كانت تذهب لجيوب المهربين.

 

المصدر: البرلمان الأوروبي

 

1412201801

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق