ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الأحد 16 -12- 2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

قُتل شابان من مخيم اليرموك جنوب دمشق في معتقلات النظام بعد سنوات من اعتقالهما فيما جددت قوات النظام تفجير أبنية سكنية ومتفجرات في حي القابون شرق دمشق وبمنطقة الباردة في الكسوة بريف دمشق مع سماع أصوات في العاصمة ناتجة عن التفجيرات ومن جهة أخرى تسجيل اعتقالات للشباب بين الحين والآخر من المطلوبين للخدمة والاحتياط.

القلمون

تواصل قوات النظام تفجير الأبنية السكنية في عين الفيجة بوادي بردى بحجة أنها حرم للنبع فيما يستمر الهدوء في مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي فيما جابت دوريات للأمن السياسي والشرطة بعض الشوارع والأحياء في القلمون بحثاً عن المطلوبين مع شن حملات دهم واعتقال بين الحين والآخر.

محافظة درعا

يوم هادئ نسبياً مر على عموم محافظة درعا دون تسجيل أحداث بارزة تذكر فيها بينما استمرت عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي والمعارضة في عدة مناطق في درعا.

وفي بلدة ابطع بريف درعا الغربي جرى اجتماع تخلله احتفال لعناصر منشقين من قوات النظام قاموا بالمصالحة مع قوات النظام وعادوا للخدمة ضمن صفوف قوات النظام، وذلك بحضور وفد روسي ضمن الحفل.

محافظة القنيطرة

هدوء تام تسيد الوضع بمحافظة القنيطرة دون أحداث بارزة تذكر فيها.

سوى مواصلة عمليات تسوية الأوضاع مستمرة للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات من قبل أجهزة النظام الأمنية.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت محيط منطقة حميمة شرق حمص وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط المحطة الثانية وسط قصف مدفعي متبادل بين الطرفين دون معرفة حجم الأضرار. 

محافظة حماة

سقطت صباح اليوم  طائرة استطلاع روسية في سماء ريف حماة الشمالي نتيجة خلل فني حصل بها كما دارت اشتباكات متقطعة بين فصائل المعارضة وقوات النظام على جبهة تل بزام شمال حماه بالتزامن مع قصف صاروخي يستهدف  محيط مدينة مورك  وتحليقا لطيران الاستطلاع في سماء المنطقة كما ردت هيئة تحرير الشام بالاستهداف بصواريخ الغراد و قذائف الهاون لمواقع قوات النظام في قرية معان وتل بزام في حين أصيب طفل بجروح جراء انفجار  قنبلة عنقودية من مخلفات قصف سابق للنظام في مدينة اللطامنة وفي ريف حماة الغربي قامت طائرة استطلاع مسيرة روسية بإلقاء عدة قنابل على محور جبهة الحاكورة – خربة الناقوس في سهل الغاب  وفي ريف حماة الشرقي أصيب شخص بجروح جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم الدولة في قرية أبو حبيلات .

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

تعرضت البحوث العلمية والراشدين لقصف مدفعي من قوات النظام المتمركزة في الأكاديمية العسكرية بينما أعلنت منظومة الاسعاف والطوارئ في ريف المهندسين يوم أمس عن ايقاف عملها بسبب توقف الدعم عنها وذلك غربي حلب. 

وفي الريف الشمالي انفجرت سيارة مفخخة استهدفت سوق الهال بمدينة عفرين مما أدى لمقتل ثمانية أشخاص وإصابة العديد بجروح متفاوتة بينما تمكنت فرق الهندسة التابعة للجيش التركي من تفكيك سيارة أخرى مفخخة قرب موقع الانفجار الأول. 

ومن ناحية أخرى استهدفت المدفعية التركية المتمركزة في جبل الأحلام قرية صوغانة الخاضعة لسيطرة الوحدات الكردية بعدة قذائف بينما انفجرت عبوة ناسفة بسيارة تابعة لفيلق الشام على طريق الغزاوية جنديرس أوقعت عدة قتلى وجرحى. 

وفي الريف الجنوبي تمكنت قوات المعارضة من إسقاط طائرة استطلاع لقوات النظام على جبهة خلصة التي تعرضت لقصف مدفعي يوم أمس من قوات النظام المتمركزة في سد شغيدلة وفي محيط بلدة الزربة أصيب طفل بانفجار قنبلة عنقودية من مخلفات قصف سابق مما أدى لبتر قدميه.

على الصعيد العسكري

اندلعت اشتباكات يوم أمس بين قوات المعارضة والوحدات الكردية إثر محاولة تسلل للأخيرة على جبهة السيد علي جنوبي مارع وذلك بريف حلب الشمالي.

محافظة إدلب 

استهدفت قوّات النظام المتمركزة في جبل الشلف بريف اللاذقية بالصواريخ قرية مرعند بريف جسر الشغور الغربي دون وقوع إصابات بشرية

وبنفس السياق قصفت حواجز النظام في ريف إدلب الجنوبي الشرقي بلدات التح وجرجناز والخوين واسكيك دون وقوع إصابات بشرية.

فيما قامت هيئة تحرير الشام بحملة أمنية موسعة ضد عناصر يتبعون لداعش في بلدة مصيبين شرقي مدينة أريحا جنوب إدلب أدت إلى اعتقال عدد منهم.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

عثرت فرق الانقاذ التابعة للجنة إعادة الإعمار اليوم على مقبرة جديدة تحتوي على عشرات الجثث بالقرب من مفرق الجزرة في مدينة الرقة كما تم انتشال أكثر من 50 جثة خلال الأيام الثلاث الماضية من عدّة مناطق متفرقة من مدينة الرقة فيما حيث وردت معلومات عن ارتفاع عدد الجثث المنتشلة من أحياء مدينة الرقة إلى أكثر من 4000 جثة معظمها قضى نتيجة قصف قوات التحالف الدولي و ميلشيا قسد على أحياء مدينة الرقة في العام الفائت وفي الريف الشمالي للرقة سجل انتشار كثيف لميليشيا قسد في مدينة تل أبيض الحدودية كما داهمت قسد عدة منازل في أحياء الفردوس و الدرعية في مدينة الرقة بحجة البحث عن مطلوبين.

محافظة الحسكة

قامت قوات التحالف الدولي بتسيير دورية في بلدة تل حلف التابعة لمدينة رأس العين القريبة من الحدود التركية كما تم خلو الأحياء الشمالية بمدينة رأس العين من السكان على أثر تحويلها منطقة عسكرية للمليشيات الكردية تحسباً لهجوم الجيش التركي على المدينة هذا وقد بدأت اليوم الامتحانات النصفية في كافة مدارس محافظة الحسكة الواقعة تحت سيطرة النظام

محافظة دير الزور

قام طيران يعتقد أنه عراقي باستهداف بلدتي السوسة والباغوز بريف ديرالزور الشرقي بعدة غارات جوية هذا وقد ذكرت وسائل إعلام التنظيم مقتل 17 شخصا وإصابة آخرين من أهالي قرية البوخاطر شرق دير الزور جراء قصف طيران التحالف الدولي لمسجد في القرية اليوم كما قامت ميليشيا الحشد الشعبي العراقي باستهداف بقذائف المدفعية الثقيلة بلدة الباغوز

هذا وقد قامت قوات النظام بشن حملة اعتقالات بحق عدد من الشباب في مدينة الميادين بريف ديرالزور الشرقي بهدف التجنيد الإجباري. 

على الصعيد العسكري

جرت اشتباكات عنيفة بين تنظيم داعش وميليشيا قسد في حي القلعة في مدينة هجين بريف دير الزور الشرقي كما جرت أيضاً اشتباكات بين ميليشيا الحشد الشعبي العراقي والتنظيم في بلدة الباغوز شرق دير الزور. 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق