سلايد رئيسينشرة الأخبار اليومية

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم- الخميس 24/12/2020

شهد العالم، خلال الساعات الأخيرة، أحداثاً متسارعة سواءًا على الصعيد السوري أو العربي والعالمي، وأهم أخبار اليوم كانت:

أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم
أهم أخبار اليوم في سوريا والعالم

أخبار اليوم في سوريا 

 

  • طيران مسيّر مجهول يستهدف مقراً لـ ميليشيا فاطميون بريف ديرالزور.. ومصدر يكشف عدد الضحايا

استهدف طيران مسيّر مجهول الهوية، فجر اليوم الخميس، مقراً لــ ميليشيا فاطميون الأفغانية بمنطقة الحاوي الغربي بأطراف مدينة الميادين بريف ديرالزور الشرقي، ما أسفر عن وقوع قتلى وأضرار مادية.

نقل مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في ديرالزور وريفها، عبدالرحمن الأحمد، عن مصدرٍ خاص داخل المدينة، قوله إنَّ الاستهداف تسبب بتصاعد ألسنة اللهب وانفجارات ضخمة هزّت المنطقة.

وأوضح المصدر أن المقر المستهدف هو خان للأغنام، استولت عليه الميليشيات الأفغانية المدعومة من الحرس الثوري الإيراني في وقتٍ سابق وحولته إلى مستودعٍ للأسلحة.

وأكّد المصدر أن 7 عناصر على الأقل قُتِلوا جرّاء الاستهداف، لافتاً إلى أن ميليشيا فاطميون فرضت طوقاً أمنيّاً على المنطقة المستهدفة، وشوهدت سيارات إسعاف تتجّه إلى مكان الاستهداف.

========تكملة الخبر ========

  • نصر الحريري يتحدث عن اندلاع معركتين عسكريتين بسوريا قريباً و3 تحديات.. مُحذّراً “قسد” وواشنطن من أمرين

قال رئيس الائتلاف السوري المعارض، الدكتور نصر الحريري: “أمامنا تحديات كثيرة، منها الانتخابات الرئاسية الهزلية غير الشرعية التي يقوم بها النظام السوري، وينبغي على الدول الداعمة للحل السياسي عدم الاعتراف بها سياسياً وقانونياً لنهز شرعيته”.

وأضاف في حوارٍ خاص مع وكالة الأناضول التركية: “فشل الجهود الرامية لحل مشكلة تنظيم (PKK) وإخراجه خارج سوريا، في ظل إصراره على موقفه، وعدم وجود موقف دولي جاد كموقف الائتلاف وتركيا”، على حدِّ تعبيره.

وتابع القول: “التحدي الآخر هو إصرار النظام وحلفائه مدفوعين بأطراف أخرى لبدء عملية عسكرية في إدلب، متذرعين بمحاربة الإرهاب، ولدينا شك كبير في أن النظام وإن طال الوقت سيفكر بهذه العملية، ومن أولى الأوليات أن نحمي المنطقة ومنع سقوطها بيد النظام، ونحن مؤمنون بأنه أهم تحديات العام 2021 في ظل غياب الحل السياسي”.

وحول التطورات بمنطقة شرق الفرات، قال الحريري: “قسد لم تتخل عن ارتباطها مع PKK، ولم تتخل عن ممارستها تجاه الشعب السوري، ولم تقبل بأن تغير رؤيتها للوضع في سوريا وعن الكينونات الفيدرالية، ولم تطبق الاتفاقات الموقعة بين تركيا وأمريكا، وتركيا وروسيا (2019)، وبالتالي لم يتم الانسحاب بالشكل المطلوب من هذه المناطق، ما دفع تركيا والجيش الوطني للتحذير مطالبين بتطبيق الاتفاقيات”، بحسب تعبيره.

========تكملة الخبر ========

  • في تصعيدٍ جديد.. قوات النظام السوري تستهدف قرى وبلدات بريفي إدلب واللاذقية وفصائل المعارضة ترد

استهدفت قوات النظام السوري، اليوم الخميس، قرى وبلدات في ريف إدلب واللاذقية بالغارات الجوية والصواريخ.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” عمر العمر، إن قوات النظام استهدفت بصاروخ موجّه صباح اليوم، سيارة مدنيّة بالقرب من قرية غانية بريف جسر الشغور غربي إدلب، دون وقوع خسائر بشرية مقتصرة على المادية.

وأشار إلى أن قصف مدفعي وصاروخي استهدف قرى في جبل الزاوية جنوبي إدلب، بالتزامن مع تحليق مكثف لطيران الاستطلاع الروسي في سماء المنطقة.

كما شنّ الطيران الروسي عدّة غارات جوية بالصواريخ الفراغية استهدفت محاور الكبانة في ريف اللاذقية الشمالي.

من جهتها ردت فصائل المعارضة على قصف الطيران الروسي للمنطقة باستهداف مواقع لقوات النظام بالمدفعية والصواريخ.

واستهدفت جماعة “أنصار الإسلام” وغرفة عمليات الفتح المبين، بقذائف المدفعية والصواريخ مواقع تابعة للنظام السوري على محاور تلة الملك بريف اللاذقية.

وأفادت مراصد عسكرية بوقوع قتلى وجرحى من قوات النظام السوري خلال عملية الاستهداف، بحسب مراسلنا.

========تكملة الخبر ========

  • “تشترط حلّ تحرير الشام نفسها وتشكيل فصيل جديد”.. تقرير أمريكي يكشف رسائل الهيئة للولايات المتحدة

قال موقع “المونيتور” الأمريكي في تقريرٍ نشره، أمس الأربعاء، إنَّ هيئة تحرير الشام تحاول تقديم نفسها على أنها جماعة معتدلة، سعياً لشطب اسمها من قائمة “الإرهاب الدولي”، لافتةً إلى أن محاولاتها باءت بالفشل بعد أن صنفتها واشنطن مؤخراً ضمن “الجهات ذات الاهتمام الخاص” بشأن انتهاكاتها لحقوق الإنسان.

وأوضح التقرير، أن تصنيف الولايات المتحدة مع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، هيئة تحرير الشام كمنظمة “إرهابيّة”، حطّم “آمالها بإزالة اسمها من قوائم الإرهاب، رغم كلّ محاولاتها لتحسين صورتها على المستوى الدولي”.

ونقل الموقع عن قيادي سابق في “الهيئة” فضل عدم الكشف عن اسمه لأسبابٍ أمنيّة وتعريفه بـ”أبو ذر الشامي”، قوله إنَّ “نهج تحرير الشام تغير من حيث خطابها الخارجي والداخلي، ما يوحي بأنها تريد إيصال رسالة إلى الغرب”.

وأشار القيادي إلى أن “الولايات المتحدة تلقت على ما يبدو رسائل من تحرير الشام، بأنها تسعى لإزالة اسمها من قائمة التنظيمات الإرهابيّة، ورسائل غير مباشرة برغبتها في تحسين صورتها”.

الشامي، أضاف في ذات الصدد: “هذا يعني أن واشنطن تلقت الرسالة فعلاً، وربما ذكرت ضمنياً قائمة شروط من أجل إزالة اسمها من قائمة الإرهاب، منها حلّ الجماعة نفسها وتشكيل كيان جديد تقوده الولايات المتحدة وتدعمه، إلا أن هذا الاقتراح يبدو قد تمّ رفضه من قبل الهيئة، ما دفع الولايات المتحدة إلى زيادة الضغط لدفعها نحو اتخاذ الخطوة التالية على هذا الطريق”.

========تكملة الخبر ========

  • بشار الأسد.. “الحديث عن العدالة ومكافحة الفساد أمر غير ممكن حالياً”

قال رئيس النظام السوري، بشار الأسد، اليوم الخميس، خلال زيارة إلى مركز خدمة المواطن الإلكتروني في دمشق، إنّ الحديث عن العدالة ومكافحة الفساد أمر غير ممكن حالياً.

وتحدث الأسد خلال الزيارة بأن الحديث في هذه الظروف عن مكافحة الفساد أو العدالة غير ممكن، من دون أنظمة مؤتمتة أو ما يسمى بالحكومة الإلكترونية، حسب وصفه.

وتابع الأسد: “في الظرف الصعب الذي نعيشه اليوم نحن بحاجة إلى الخدمات الإلكترونية أكثر من الأحوال العادية، فنحن لا نستطيع الحديث عن موضوع مكافحة الفساد، والتقليل من الهدر، وعن العدالة، وعن تحسين الخدمات، وتحسين جانب من الواقع المعاشي من دون أنظمة مؤتمتة نسميها دائماً الحكومة الإلكترونية”.

========تكملة الخبر ========

  • خاص|| بعد وصول تعزيزات روسيّة لـ مدينة عين عيسى.. روسيا والنظام يقدمان “مقترح حل” وواشنطن تتدخل 

أفادت مراسلة وكالة ستيب الإخبارية في مدينة عين عيسى، اليوم الخميس، بوصول معداتٍ لوجستية وتعزيزاتٍ على شكل دورياتٍ للشرطة العسكرية الروسيّة إلى ريف الرقة الشمالي وتمركزت في قاعدة عين عيسى وتل السمن شمال الرقة.

وبيّنت مراسلتنا أنّ عدد عناصر الشرطة العسكرية الروسية التي وصلت إلى ريف الرقة الشمالي بلغ 20 عنصراً و4 ضباط روس، جرى توزيعهم على قاعدة تل السمن ونقطة عين عيسى عصر اليوم الخميس.

ومن جهتها، استعادت ميليشيا “قسد” السيطرة على قرية “الجهبل” ومحيطها قرب بلدة عين عيسى بعد اشتباكاتٍ، منذ صباح اليوم، بين فصائل المعارضة الموالية لتركيا وميليشيا “قسد” في محيط القرية.

واستهدفت المدفعية التركية، عصر اليوم، بعشر قذائفَ نقاط تمركزٍ لميليشيا “قسد” في ريف مدينة تل أبيض الجنوبي والغربي بالإضافة إلى الأطراف الشرقية لمنطقة عين عيسى.

========تكملة الخبر ========

 

أخبار اليوم في العالم العربي

 

  • طائرات مقاتلة بحرينية تخترق الأجواء القطرية في تصعيد غير مسبوق.. وقطر ترد

استنكرت السلطات القطرية، اليوم الخميس، اختراق 4 طائرات مقاتلة بحرينية، لمجالها الجوي يوم أمس، واعتبرته تصعيد عسكري غير مسبوق يهدد المصالح الخليجة، كما أبلغت مجلس الأمن الدولي والأمين العام للأمم المتحدة عن تلك الخروقات.

ووفقاً لما أعلنته وكالة الأنباء القطرية الرسمية “قنا”، فإن السفيرة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني، المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة.

وجهت رسالة إلى السفير جيري ماتجيلا، المندوب الدائم لجنوب أفريقيا ورئيس مجلس الأمن لهذا الشهر، وإلى السيد أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، تضمنت إخطاراً رسمياً من قبل حكومة دولة قطر باختراق الطائرات العسكرية البحرينية لمجالهم الجوي، وذلك فوق المياه الإقليمية القطرية.

واعتبرت دولة قطر هذه الخروقات “انتهاكاً لسيادتها وسلامتها الإقليمية وأمنها”، وفق ما جاء في الرسالة التي وجهتها لمجلس الأمن، مشيرة إلى أن هذه الخروقات تتعارض بشكل صارخ مع التزامات البحرين بموجب القانون الدولي.

كما جاء في بيان نشرته وكالة “قنا” عن الحادثة: “بأن هذه الخروقات تعتبر تصعيداً يرفع من حدة التوتر في المنطقة الذي ساهمت البحرين في زيادته من خلال اشتراكها في الحصار الجائر والإجراءات الأحادية غير القانونية وغير المبررة على قطر”، حسب وصفهم.

أكدت قطر في بيانها بأن تكرار مثل هذه الخروقات لايمكن السكوت عنه، حيث أنه يدل على استهتار بالالتزامات الدولية من جانب البحرين” واصفةً هذه الأعمال بـ “الاستفزازية وغير المسؤولة”.

========تكملة الخبر ========

  • الجيش العراقي يعلن مقتل معاون والي العراق بـ تنظيم داعش في عمليةٍ نوعية

أعلن اللواء، يحيى رسول، الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، أمس الأربعاء، أن جهاز مكافحة الإرهاب تمكن من قتل معاون والي العراق في تنظيم داعش بعملية نوعية بمحافظة كركوك شمالي البلاد.

وأوضح رسول أن: “وحدات جهاز مكافحة الإرهاب نفذت الأربعاء، واجبين نوعيين في مناطق جنوبي محافظة كركوك وغربي العاصمة بغداد”.

وأشار إلى أن: “قوة تكتيكية خاصة نفذت واجباً استباقياً بالمروحيات في منطقة وادي الشاي بمحافظة كركوك، أسفر عن مقتل عنصرين إرهابيين من بقايا عصابات داعش، بعد الاشتباك معهما داخل وكر لهم” مؤكداً أن: “أحدهما هو المعاون الأول لما يعرف بوالي العراق والملقب بـ(شعلان)”.

يحيى رسول، نوه إلى أن عملية ثانية تمت بعد الحصول على معلومات استخباراتية دقيقة، قائلاً: “كما تمكن أبطال الجهاز، وفي عملية ثانية، من إلقاء القبض على عنصرين إرهابيين في قضاء أبو غريب، بعد التوصل إليهما بناء على معلومات استخباراتية دقيقة”

========تكملة الخبر ========

  • قطر تبلغ مجلس الأمن الدولي عن اختراق 4 مقاتلات لأجوائها

قالت وكالة الأنباء القطرية في تغريدة، اليوم الخميس، إنَّ: “قطر أبلغت مجلس الأمن الدولي والأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، عن خروقات لمجالها الجوي من قبل أربع طائرات مقاتلة بحرينية”.

وأشارت إلى أن “المقاتلات البحرينية اخترقت الأجواء القطرية، يوم الأربعاء الموافق لـ9 ديسمبر/كانون الأول الجاري”، على حدِّ تعبيرها.

========تكملة الخبر ========

أخبار اليوم في العالم

 

  • تفوّق دبلوماسي على أردوغان.. الأمم المتحدة تعترف باتفاقية الحدود البحرية بين مصر واليونان

قالت وسائل إعلام يونانية، اليوم الخميس، إن اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين مصر واليونان تم نشره على موقع الأمم المتحدة لشؤون المحيطات وقانون البحار، من قبل مكتب الشؤون القانونية بالمنظمة.

وذكرت صحيفة “pentapostagm” اليونانية على موقعها الإلكتروني، أن الاتفاق الذي وقعته اليونان مع مصر في الـ 6 من أغسطس/آب تم نشره بوقت قياسي على موقع الأمم المتحدة.

وأشارت الصحيفة إلى أن السرعة التي تم بها توقيع الاتفاقية ونشرها بالتزامن مع تأخير نشر “المذكرة التركية الليبية” جات نتيجة جهود استمرت عدّة أشهر من قبل وزير الخارجية اليوناني، الذي يتواصل بشكل منتظم مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

وجاء في موقع الأمم المتحدة، أن الاتفاق يحدد المنطقة الاقتصادية الخالصة في شرق البحر المتوسط بين البلدين، والتي بدورها تمنح القاهرة وأثينا حقوقًا في الموارد الطبيعية في المنطقة.

========تكملة الخبر ========

  • مسلحون ينهون حياة عشرات الأشخاص في غرب إثيوبيا.. وأبي أحمد يعلن الحرب عليهم

أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد، اليوم الخميس، نشر قوات في “بني شنقول غومز” بعد مقتل أكثر من 100 شخص في هجوم بالإقليم الواقع غرب إثيوبيا على حدود السودان.

وقال أبي أحمد في سلسلة تغريدات عبر صفحته الرسمية على منصة “تويتر”، إنَّ: “مذبحة المدنيين في منطقة بني شنقول غومز مأساوية للغاية، ولحل الأسباب الجذرية للمشكلة، قررت الحكومة نشر القوة اللازمة”.

وأضاف في تغريدة متزامنة: “هدف أعدائنا هو تفريق القوة التي وضعناها في المجلس العسكري، ولكن هذا لن ينفع، لأن الحكومة اتخذت الإجراءات والخطوات اللازمة لمعالجة الأسباب الجذرية”.

========تكملة الخبر ========

ألمانيا تسجل أول إصابة من السلالة الجديدة لكورونا

أعلنت السلطات الصحية الألمانية، مساء اليوم الخميس، عن تسجيل أول إصابة في السلالة الجديدة لكورونا داخل الأراضي الألمانية.

وقالت وزارة الصحة في ولاية بادن فورتمبيرغ جنوب ألمانيا: “إن سيدة قدمت إلى مطار فرانكفورت من بريطانيا في يوم 20 كانون الأول / ديسمبر وخضعت لفحص خاص بفيروس كورونا”.

وأضافت الوزارة بأنه نتيجة الفحص تبين بأنها مصابة بالسلالة الجديدة التي تم رصدها لأول مرة في بريطانيا.

========تكملة الخبر ========

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى