الشأن السوري

مصدر تركي يَكشف تفاصيل اتفاق أردوغان وترامب، حول انسحاب الأخير من سوريا

أعلن مصدر عسكري تركي في حديث لوكالة روسية أنَّ “الولايات المتحدة الأمريكية ستسحب قوّاتها بشكل جزئي من المناطق الحدودية، التي ستكون مسرحًا للعمليات العسكرية في المرحلة الحالية”، وذلك وفقًا للاتفاق الذي تمَّ إليه بين تركيا وأمريكا.

 

وأضاف أن “الولايات المتحدة تمتلك نحو 15 قاعدة عسكرية في الضفة الشرقية لنهر الفرات، لذلك فإنَّ انسحابها بشكل كامل من المنطقة أمر غير وارد، حيث ستقوم بتقليص عدد جنودها فقط في هذه المرحلة، قبيل بدء الجيش التركي عمليته العسكرية في شرق الفرات”، لافتًا إلى أنه من الممكن أن تنسحب واشنطن من المنطقة بشكل كامل في المرحلة المقبلة، إلّا أنَّ “هذا سيستغرق وقتًا طويلًا”.

 

وعن آلية التواجد والانتشار للجيش التركي، قال المصدر “إنَّ أنقرة تُخطط زيادة وجودها العسكري في المناطق التي سينُفذ فيها العمليات العسكرية ضدَّ ميليشيات وحدات حماية الشعب، وستقوم بالسيطرة عليها مع فصائل المعارضة -المُقرر مشاركتها بعملية شرق الفرات-وذلك وفقًا لـ الاتفاق بين تركيا والولايات المتحدة”.

 

وفي ذات السياق، كَشف مصدر أمريكي أنَّ قرار انسحاب القوّات الأمريكية، قد اتخذه “دونالد ترامب” عقب محادثاته الهاتفية التي تمّت مؤخرًا مع نظيره التركي “رجب طيب أردوغان”، التي كانت بهدف التوصّل إلى اتفاق بشأن عزم تركيا شنَّ عملية عسكرية في شرق الفرات.

 

وأوضح المصدر في حديث له مع وكالة (رويترز) أنَّ عملية انسحاب العسكريين الأمريكيين من سوريا يتوقع أن “تنتهي في غضون فترة من 60 إلى 100 يوم”، علمًا أنَّ المتحدثة باسم البيت الأبيض “سارة ساندرز” قد أعلنت في بيان لها اليوم عن “بدء إعادة القوّات الأمريكية إلى الوطن” وقالت “ننتقل إلى مرحلة جديدة من هذه الحملة”.

 

Turkey19122018

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى