ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الأربعاء 19 -12- 2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

يستمر انتشار دوريات قوات النظام في دمشق وأحيائها بحثاً عن المطلوبين مع تفتيش و تدقيق على المدنيين والشبان على الحواجز فيما فجر النظام بناء سكنيا في حي جوبر شرق دمشق في حين شهدت بلدة الفوعة بريف إدلب الشمالي مساء أمس  مظاهرة من مهجري الغوطة الشرقية بسبب تهديدات طالتهم من قبل الفصائل العسكرية في المنطقة ولاسيما هيئة تحرير الشام وحركة أحرار الشام الإسلامية لإخراجهم من البيوت التي سكنوها بعد تهجيرهم من الغوطة سابقاً حيث عبر المتظاهرون عن غضبهم تجاه اللجان التي فرضت عليهم إيجارات شهرية وهددتهم بإخراجهم من المنازل بعد ثلاثة أشهر من تاريخ الإنذار.

القلمون

شنّت قوات النظام حملة دهم واعتقال في مدينة التل بالقلمون الغربي مع حواجز مؤقتة للأمن السياسي في الأحياء وإيقاف عشوائي للمارة بحثاً عن مطلوبين في حين شهدت مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي هدوءا كما يستمر انتشار عناصر الحرس الجمهوري في أحياء  وادي بردى والهامة وقدسيا ليلاً ونهاراً كنقاط حراسة للمنطقة بإشراف من ضباط الحرس في المنطقة كما جددت قوات النظام تفجير بناء سكني في عين الفيجة بوادي بردى غربي دمشق.

محافظة درعا

يوم هادئ تماماً مر على عموم محافظة درعا دون تسجيل أحداث بارزة تذكر فيها سوى مواصلة قوات النظام بحثها عن مخابئ الأسلحة التي دفنتها المعارضة قبل حل نفسها بدرعا، وتركز البحث اليوم بأحياء السد والسبيل بمدينة درعا.

بينما استمرت عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة في عدة مناطق في درعا.

محافظة القنيطرة

 تواصلت عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات من قبل أجهزة النظام الأمنية، وواصلت مؤسسات الدولة إعادة الخدمات تدريجياً للمدنيين.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت محيط المحطة الثانية دون أي  أضرار تذكر واندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط منطقة سد عويرض بريف حمص الشرقي وسط قصف مدفعي وجوي استهدف محاور الاشتباكات. 

محافظة حماة

استهدف قصف صاروخي ومدفعي مدينة اللطامنة ومحيط كفرزيتا وقرى الزكاة وحصرايا والصخر ومعركبة ولطمين واللحايا بأكثر من 100 صاروخ تسببت بسقوط جريحين في اللطامنة ووقوع دمار هائل في الأبنية السكنية والتجارية. 

تزامن ذلك مع تحليق لطيران الاستطلاع الروسي في سماء المنطقة فيما تسبب القصف بوقوع ضرر في سيارات الدفاع المدني ومركزهم داخل اللطامنة، وقد أعلن جيش العزة صباح اليوم عن قيامه بعملية انغماسية على محور المصاصنة شمالي حماه وقتله وجرح لأكثر 30 عنصرا من قوات النظام على نفس المحور. 

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

تعرض حي الراشدين لقصف مدفعي يوم أمس من قبل قوات النظام المتمركزة في جمعية الزهراء وذلك غربي حلب. 

وفي الريف الشمالي انفجرت عبوة ناسفة يوم أمس أمام أحد مقرات الفيلق الثاني بناحية شران أوقعت  أضرارا مادية بينما تفكيك ثلاث عبوات كانت مزروعة قرب المنطقة بينما عثر على جثة رجل مقتول على أحد طرق عفرين جنديرس قرب قرية بوزيكا بينما شهدت مدينة اعزاز استنفارا كبيرا لقوات المعارضة عقب ورود أنباء عن وجود سيارتين مفخختين. 

وفي الريف الشرقي أعلن الجهاز الأمني لأحرار الشرقية يوم أمس  القبض على أحد المتورطين بتفجير السيارات المفخخة بمدينة الباب.

محافظة إدلب 

تعرضت جرجناز والهبيط والتح وعدة مناطق أخرى بريف إدلب الجنوبي الشرقي لعدد من القذائف المدفعية والصاروخية مصدرها حواجز النظام القريبة من المنطقة، وفي نفس السياق تعرضت مدينة كفرنبل لعدة صواريخ مصدرها حواجز النظام في حماه دون تسجيل اصابات بشرية

فيما قتل مجهولون القيادي لدى هيئة تحرير الشام الملقب “أبو إبراهيم” بعد إطلاق النار عليه شمال شرق معرزيتا جنوبي إدلب. كما خرجت عدة عائلات مساء أمس بوقفة احتجاجية ضد هيئة تحرير الشام لأنها ستقوم بإخراجهم ببيوت سكنوها ببلدة الفوعة الشيعية . 

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

قتل مدني وأصيب آخر صباح اليوم جراء انفجار دراجة مفخخة في القسم الغربي لشارع القطار بمدينة الرقة كما سمع فجر اليوم صوت انفجار عنيف في المدينة تلاه إطلاق نار من الجهة الشمالية للمدينة وفي الريف الشمالي للرقة قامت ميليشيا قسد بنقل مقراتها العسكرية من وسط مدينة تل أبيض  الحدودية في حين تشهد المدينة حركة نزوح كثيفة باتجاه القرى.

محافظة الحسكة

قامت الميليشيات الكردية بتجميع العشرات من مناصريها والمنتسبين للوظائف لدى الإدارة الذاتية وقامت بنصب خيم اعتصام قبالة الحدود التركية السورية بمدينة رأس العين تنديداً بالعملية العسكرية المرتقبة للجيش التركي شرق الفرات كما قامت أيضاً  الميليشيات الكردية بإخلاء مشفى رأس العين بشكل كامل من جرحاها ونقلت عناصرها المصابين إلى  مشافي القامشلي ومشفى الشدادي بريف الحسكة الجنوبي بعد التهديدات التركية مؤخرا بالهجوم على مناطق شرق الفرات كما قام بمنع الميليشيات الكردية من إنشاء  نقطة عسكريه بالريف الغربي لمدينة رأس العين هذا وقد ألقيت  يوم أمس  منشورات بشوارع مدينة الشدادي جنوب الحسكة حذرت المتعاملين مع الاحتلال الأمريكي حسب وصفهم والميليشيات المسلحة الكردية وطالبتهم بالخروج من المدن التي يحتلون. 

محافظة دير الزور

قام طيران التحالف الدولي بشن عدة غارات على بلدتي البوخاطر وأبوالحسن كما استهدف حي القلعة بمدينة هجين بريف ديرالزور الشرقي كما طال حي القلعلة أيضاً  في مدينة هجين قصف مدفعي عنيف من قبل ميليشيا قسد كما سمع اليوم دوي انفجارات متقطعة في بادية مدينة الميادين شرق دير الزور ولم يعرف السبب حتى لحظة اعداد التقرير. 

هذا وقد قامت قوات النظام بشن حملة اعتقالات بحق عدد من المدنيين في بلدات بقرص وسعلو والزباري بريف ديرالزور الشرقي. 

على الصعيد العسكري

جرت اشتباكات متقطعة بين تنظيم داعش وميليشيا قسد على أكثر من محور حي القلعة بمدينة هجين والبوخاطر والباغوز بريف ديرالزور الشرقي كما شهدت الاشتباكات تقدم لميليشيا قسد على حساب التنظيم ووصولهم إلى مسجد “الشجيف” في حي حوار بالجهة الشرقية من مدينة هجين شرق ديرالزور بعد معارك عنيفة دارت أمس هذا وقد قتل المدعو “أبو خديجة العراقي” القيادي في تنظيم داعش ويشغل منصب أمير التفخيخ لدى التنظيم جراء استهدافه بغارة من طيران التحالف الدولي في بلدة الكشمة بريف ديرالزور الشرقي. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى