ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الخميس 20 -12- 2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

فجّرت قوات النظام بناء سكنيا جديدا في حي جوبر شرق دمشق في حين تواصل قوات النظام عملية التفتيش والتدقيق على الحواجز المحيطة بدمشق وداخلها وتسجيل اعتقالات لبعض الشباب المطلوبين للخدمة العسكرية والاحتياطية فيما تستمر عملية الترميم والصيانة ببعض بلدات جنوب دمشق والغوطة الشرقية وداخل دمشق بينما تستمر معاناة النازحين في مراكز إيواء ريف دمشق وسط تضييق النظام على الأهالي هناك.

القلمون

وصلت دفعة جديدة من المهجرين السوريين العائدين من لبنان عبر معبر جديدة يابوس إلى بلداتهم وقراهم في القلمون الغربي بريف دمشق بالتنسيق بين الأمن اللبناني وقوات النظام في حين جددت قوات النظام تفجير بناء سكني في قرية عين الفيجة بوادي بردى استكمالاً للتدمير الممنهج يأتي هذا مع منع أهالي الفيجة وبسيمة بالعودة إلى قراهم.

محافظة درعا

يوم هادئ تماماً مر على عموم محافظة درعا دون تسجيل أحداث بارزة تذكر فيها سوى مواصلة قوات النظام بعمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة في عدة مناطق في درعا.

كما قامت منظمة الهلال الأحمر السوري بتوزيع المساعدات الإغاثية على بلدات جاسم والحارة بريف درعا الشمالي، وقدرت بنحو عشة آلاف سلة غذائية.

محافظة القنيطرة

تواصلت عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات من قبل أجهزة النظام الأمنية، وواصلت مؤسسات الدولة إعادة الخدمات تدريجياً للمدنيين.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

هدوء تام ساد معظم جبهات ريف حمص الشرقي دون أي اشتباكات بين التنظيم وقوات النظام ودون أي قصف جوي من قبل الطيران الحربي وأي قصف مدفعي بري. 

محافظة حماة

دخل صباح اليوم رتل مكون من 20 آلية للجيش التركي إلى نقطتي المراقبة في قرية شير مغار ومدينة مورك بريف حماة الشمالي في حين قصفت مدفعية النظام المتمركزة في حواجز حلفايا ومحردة وصوران أطراف مدينتي اللطامنة وكفرزيتا بريف حماة الشمالي بالتزامن قصف مماثل طال قرية لطمين ومحيط مدينة مورك دون ورود أنباء عن وقوع إصابات.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

تعرضت منطقة البحوث العلمية لقصف مدفعي يوم أمس من قبل قوات النظام المتمركزة في جمعية الزهراء بينما انفجرت عبوة ناسفة على الطريق الواصل بين قرية السحارة ومدينة الأتارب اقتصرت أضرارها على المادية فقط وفي مدينة الأتارب شنت عناصر الإدارة الأمنية في الجبهة الوطنية حملة اعتقالات شملت المشتبه بانتمائهم لتنظيم الدولة وعصابات متورطة بالخطف والتفجير وذلك في ريف حلب الغربي وفي الريف الشمالي استهدفت المدفعية التركية مواقع الوحدات الكردية وقوات النظام في حربل وتل رفعت بعدة قذائف فجر اليوم.

على الصعيد العسكري

اندلعت اشتباكات عنيفة يوم أمس بين قوات المعارضة والوحدات الكردية على جبهات مارع الجنوبية سقط على إثرها قتيل من قوات المعارضة وآخر من الوحدات الكردية وذلك بريف حلب الشمالي.

محافظة إدلب 

تعرضت كل من الخوين والسكيك وأطراف التمانعة لعدة قذائف مدفعية من قبل حواجز النظام في أبو دالي دون تسجيل إصابات بشرية كما وأطلقت هيئة تحرير الشام سراح ناشط ليلة أمس اعتقلته في وقت سابق من مدينة كفرنبل جنوب إدلب لأسباب مجهولة.

وأخيرا ارتقى المدعو “عبد الله جميّل بن عبد الرحمن” متأثراً بإصابته بعد تعرضه للضرب من قبل 4 ملثمين اقتحموا منزله في منطقة الناعورة بمدينة إدلب، وقاموا بسرقة مصاغ زوجته ومبلغ 700 ألف ليرة سورية بعد تكبيلهم.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

شهدت قرى وبلدات الريف الشمالي للرقة المتاخمة للحدود التركية حركة نزوح كثيفة باتجاه مدينتي الطبقة والرقة تخوفاً من عملية عسكرية تركية على المنطقة فيما تواردت أنباء عن انسحاب عربات تابعة للجيش الأمريكي من قاعدة عسكرية بالقرب من بلدة سلوك شمال الرقة كما خرجت صباح اليوم من مدينتي الرقة والطبقة، العديد من السيارات التي تقل عددا من موظفي ومنتسبي الأحزاب المقربين من مليشيا قسد بغية مشاركتهم في تظاهرة ضخمة أعدت لها مليشيا قسد بالقرب من قاعدة الأمريكية في الجلبية شمال الرقة.

محافظة الحسكة

قام أهالي الحسكة بتنفيذ وقفة احتجاجية في ساحة الأسد بمدينة الحسكة للتنديد بالتهديدات التركية بشن الهجوم المحتمل على مناطق شرق الفرات كما أقيل ما يسمى الرئاسة المشتركة لبلدية الإدارة الذاتية الكردية بعامودا واحالتهم إلى التحقيق وتعين رئاسة جديدة فيما تم استهداف سيارة تابعة للميليشيات الكردية بالرصاص في حي النشوة بمدينة الحسكة. 

كما انفجرت عبوة ناسفة أثناء مرور دورية عسكرية تابعة للميليشيات الكردية في حي الكورنيش بمدينة القامشلي هذا وقد قامت الميليشيات الكردية بالاستيلاء على عدد من منازل المدنيين في قرية الدويرة وحولتها إلى مقرات عسكرية. 

محافظة دير الزور

قام طيران يعتقد أنه عراقي باستهداف بلدة السوسة بريف ديرالزور الشرقي بعدة غارات كما قامت أيضاً ميليشيا قسد باستهداف بقذائف المدفعية الثقيلة مواقع تنظيم داعش على أطراف مدينة هجين شرق ديرالزور واقتصرت الأضرار على الماديات كما سمعت أصوات انفجارات من داخل مدينة الميادين بريف ديرالزور الشرقي يعتقد أنه ناتج عن استهداف مجهول لمقرات الميليشيات الإيرانية في المدينة ولم ترد أنباء عن الأضرار. 

هذا وقد قتل يوم أمس عنصران من ميليشيا قسد بإطلاق الرصاص عليهما من قبل مجهولين في بلدة درنج بريف ديرالزور الشرقي كما قتل أيضاً 5 عناصر من ميليشيا قسد يوم أمس إثر هجوم شنه مجهولون على سيارة لهم على أطراف بلدة أبو النيتل بريف دير الزور الشمالي. 

على الصعيد العسكري

تمكنت ميليشيا قسد من السيطرة على حي القلعة بالكامل بمدينة هجين شرق ديرالزور ووصلوا إلى حي الزوية بالمدينة بعد معارك عنيفة مع تنظيم الدولة أمس كما جرت اشتباكات متقطعة بين التنظيم وميليشيا الحشد الشعبي العراقي في بلدة الباغوز شرق دير الزور. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى