ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الجمعة 21 -12- 2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

لا تزال تعيش مدن وبلدات دمشق وريفها هدوءا يعم المنطقة مع استمرار عمليات تفتيش وتدقيق على الحواجز في العاصمة وأحيائها في حين تتواصل معاناة النازحين من أبناء الغوطة الشرقية وجنوب دمشق وريفها في مراكز الإيواء فيما صعوبات يواجهها النازحين السوريين في مخيمات الشمال السوري وخاصة في مخيمي دير بلوط والمحمدية نتيجة فيضان نهر عفرين وازدياد سوء مجري مخيم اليرموك وخان الشيح هناك.

القلمون

يتواصل الهدوء في مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي مع استمرار قوات النظام بعمليات التفتيش والتدقيق على الحواجز المحيطة ببلدات القلمون إضافة لدوريات مؤقتة تجوب بعض الشوارع والأحياء بحثاً عن المطلوبين مع شن حملات دهم واعتقال بين الحين والآخر.

محافظة درعا

خرجت اليوم مظاهرة في درعا البلد بالقرب من الجامع العمري طالبت بإسقاط النظام وإخراج المعتقلين في حادثة هي الأولى من نوعها منذ سقوط درعا بيد قوات النظام.

كما استمرت قوات النظام بعمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي والمعارضة في عدة مناطق في درعا.

وواصلت منظمة الهلال الأحمر السوري بتوزيع المساعدات الإغاثية على بلدات جاسم والحارة وانخل ونمر بريف درعا الشمالي.

محافظة القنيطرة

لا تزال عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين متواصلة بعدة مدن وبلدات من قبل أجهزة النظام الأمنية، كما استمرت مؤسسات الدولة بإعادة الخدمات تدريجياً للمدنيين.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت محيط منطقة سد وادي عويرض بريف حمص الشرقي دون أي تقدم يذكر للطرفين واندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط المحطة الثانية. 

محافظة حماة

قتل طفل وأصيب آخر جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات قوات النظام في محيط مدينه صوران بريف حماة الشمالي فيما استهدفت قوات النظام المتمركزة في مدينة حلفايا محيط مدينة كفرزيتا بالمدفعية الثقيلة كما أعلنت لجنة المساجد في مدينة اللطامنة شمال حماة إلغاء صلاة الجمعة في المدينة وذلك خوفاً من قصف النظام من الحواجز المحيطة بالمدينة.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

خرجت مظاهرة في بلدة حور نادت بإسقاط النظام واعتبرت هيئة التفاوض ولجنتها الدستورية لا تمثلهم كما حيت المتظاهرين في السودان وذلك غربي حلب. 

وفي الريف الشمالي دخل رتل لقوات النظام يوم أمس باتجاه بلدة حربل وأم حوش المسيطر عليها من قبل الوحدات الكردية، وفي الريف الشمالي الشرقي استهدفت المدفعية التركية مواقع للوحدات الكردية قرب قرية زور مغار الواقعة غربي مدينة عين العرب بعدة قذائف يوم أمس بينما شهدت أجواء مدينة عين العرب وصولا إلى جرابلس تحليقا لطيران f16 التركي يوم أمس. 

وفي الريف الشرقي خرجت مظاهرة في مدينة بزاعة تأييدا للعملية العسكرية التركية المرتقبة في منطقة شرق الفرات.

على الصعيد العسكري

اندلعت اشتباكات فجر اليوم بين قوات المعارضة والوحدات الكردية في محيط قرى عين دقنة ومرعناز الواقعتين بريف حلب الشمالي.

محافظة إدلب 

اقتحم مجهولون غرفة عمليات مشتركة لفصائل (فيلق الشام – أحرار الشام – جيش الأحرار) في قرية باريسة بريف إدلب الشرقي ليلة أمس وقاموا بسرقة السلاح والمعدات بعد ضرب الحراس فيما استهدفت قوات النظام بالأسلحة الرشاشة الخوين وسكيك وزرزور والفرجه وسحال وجرجناز في ريف إدلب الجنوبي الشرقي.

كما وانفجرت عبوة ناسفة ببلدة افس شمال سراقب بالقرب من المجلس المحلي أدت إلى إصابة مدنيين بجروح.

وأخيرا تعرضت جرجناز لعدة قذائف مدفعية من قبل حواجز النظام دون تسجيل إصابات بشرية.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

سمع فجر اليوم صوت انفجار في مدينة الرقة ليتضح لاحقاً أنه ناتج عن انفجار عبوة ناسفة عند دوار النعيم وسط المدينة وذلك بسيارة مدنية كانت متوقفة عند الدوار دون تسجيل خسائر بشرية كما توفيت امرأة وثلاثة من أطفالها جراء غرق سيارتهم في وادي الفيض شمال الرقة. 

محافظة الحسكة

دخلت بعد منتصف ليلة أمس 150شحنة محملة بمواد لوجستية إلى مدينة القامشلي مقدمة من التحالف الدولي كما خرجت عدد من المدرعات الأمريكية من مدينة الحسكة واتجهت نحو مدينة القامشلي هذا وقد كان هناك حادث سير على طريق القامشلي على مفرق تل طويل محشوش أسفر عن وفاة المدعو عبد الرزاق الطاهر من قرية صفيا وإصابة ستة أشخاص بجروح وتم نقل المصابين إلى المشفى الوطني بالحسكة. 

كما شهدت أيضاً ليلة أمس حادث سير مروع على طريق الحسكة حيث تصادمت شاحنتين وعدة سيارات مما أسفر عن مقتل وإصابة عدد من الأشخاص جراء هذا الحادث. 

محافظة دير الزور

قام طيران التحالف الدولي بشن عدة غارات على بلدات الباغوز والسوسة والبو خاطر وأبو الحسن بريف ديرالزور الشرقي كما استهدفت أيضاً ميليشيا قسد بقذائف المدفعية بلدتي البو خاطر وأبو الحسن واقتصرت الأضرار على الماديات. 

هذا وقد واصلت قوات النظام حملات الاعتقالات التي تقوم بتنفيذه في ريف دير الزور الشرقي منذ عدة أيام حيث قامت اليوم بشن حملة مداهمات واعتقالات بحق عدد من المدنيين في بلدة بقرص تحتاني بريف ديرالزور الشرقي. 

على الصعيد العسكري

شن تنظيم داعش هجوما على مواقع ميليشيا قسد في محيط بلدات الشعفة و السوسة والباغوز بريف ديرالزور الشرقي كما تمكن تنظيم داعش من استعادة النقاط التي خسرها في منطقة البوخاطر ليل أمس عقب هجوم  شنه التنظيم على جيش الثوار بعد  استهدافهم  بمفخختين ولازالت الاشتباكات جارية حتى لحظة إعداد هذا التقرير أسفرت هذه الاشتباكات عن وقوع قتلى وجرحى في صفوف قسد نتيجة وقوعهم في حقل ألغام داخل حي الزاوية بهجين هذا وقد ذكرت وسائل إعلام التنظيم فرار عناصر من ميليشيا قسد إثر هجوم عناصر التنظيم على ثكناتهم شمال شرق بلدتي الشعفة والكشمة كما أيضاً ذكرت وسائل إعلام التنظيم استهداف همر  لقسد بصاروخ موجه شمال شرق بلدة الشعفة ما أدى لإعطابها هذا وقد وصلت تعزيزات عسكرية جديدة للتحالف الدولي بالقرب من مدينة هجين وتواردت أنباء عن بدء إنشاء قاعدة عسكرية جديدة بالمنطقة لدعم العمليات العسكرية الجارية ضد تنظيم داعش. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى