أخبار العالم العربي

العثور على كنز من العملات الإسلامية تعود إلى العصر العباسي في الإمارات

 

أعلنت البعثة المحلية التابعة لهيئة الشارقة للآثار في الإمارات، اليوم الثلاثاء، عن العثور على “مجموعة من العملات الإسلامية القديمة”، تعود إلى العصر العباسي في إمارة الشارقة.

كنز من العصر العباسي

وذكرت أنه تم العثور على “دراهم فضية نادرة، تعود إلى فترة الخلافة العباسية، إضافة إلى فلس واحد من النحاس”، وذلك في المنطقة الوسطى من إمارة الشارقة.

وأشارت إلى أن هذه العملات تعتبر من الإصدارات الأولى، وتحمل أيقونات تلك الفترة، متمثلة بخمسة من خلفاء العصر العباسي.

بدوره، قال صباح عبود جاسم، مدير عام هيئة الشارقة للآثار، إن “مكونات الاكتشاف الجديدة تمثل دليلاً واضحاً على الوجود العباسي المبكر في المنطقة”.

اقرأ أيضاً:

بالصور علماء الآثار يكتشفون موقعًا أثريًا لـ”إله الحرب” في العراق

وأوضح أنه “تم العثور على قسم من هذه الدراهم داخل جرة فخارية مزججة من الطراز العباسي، وتؤرخ هذه الجرة إلى القرن التاسع أو العاشر الميلادي”.

تمثل إطاراً جغرافياً كبيراً

وأضاف أن هذه المجموعة من النقود المكتشفة تمثل “إطاراً جغرافياً كبيراً، بسبب أماكن صكها، التي تمتد من أفريقيا غرباً، إلى إقليم ما وراء النهر شرقاً”، وهذا بحسب التقسيم الإداري إبان العصر العباسي، حيث تمثل هذه النقود المكتشفة العملة المتداولة في عدد من الأقاليم الرئيسية الجغرافية والإدارية وهي: المغرب/العباسية، وفارس/كورة المهدية، والري والجبال/مدينة المحمدية، وخراسان/مدينة بلخ، وأرمينية/معدن باجنيس، وإقليم ما وراء النهر/معدن الشاش، ومدينة سمرقند.

اقرأ أيضاً:

تعرف إلى أعرق آثار العصر الروماني في مصر.. مقابر كوم الشقافة

وأشارت وسائل إعلام إماراتية إلى أنه رافق الدراهم الفضية في هذه الجرة الفخارية، أوزان نحاسية صغيرة، ذات أشكال منتظمة، وأوزان مختلفة، تتراوح بين 5.5 غرام إلى 13.80 غرام.

وذكرت أن التنقيب الأثري في نفس المنطقة كشف عن مجموعة من الكسر الفخارية من الطراز العباسي.

اقرأ أيضاً:

أور الأثرية في العراق تشهد حدثاً لم يكرره التاريخ ل 4 آلاف عام

وأكد المستكشفون أن هذه اللقى الأثرية تؤرخ حقبة ازدهر خلالها النشاط التجاري على سواحل الإمارات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى