ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – السبت 22 -12- 2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

شنت قوات النظام حملة اعتقالات طالت عدداً من الشبان من أبناء مخيم اليرموك في بلدة يلدا جنوب دمشق من قبل عناصر المخابرات الجوية لأسباب مجهولة في حين أفرجت قوات النظام عن أحد المعتقلين بعد اعتقال دام لسنوات فيما تتواصل أعمال الصيانة في بعض مناطق الغوطة الشرقية ودمشق وريفها بينما تستمر عمليات التفتيش والتدقيق على الحواجز ومضايقات الأهالي في البلدات ومحيطها من قبل عناصر النظام.

القلمون

فجرت قوات النظام مجموعة من الألغام والعبوات الناسفة والمتفجرات في منطقة القطيفة بالقلمون الشرقي كما جددت تفجير بناء سكني في قرية عين الفيجة بوادي بردى في حين تستمر معاناة النازحين من أبناء القلمون في مخيمات عرسال اللبنانية وسط صعوبات وتناسي المنظمات الإنسانية والأمم المتحدة عنهم. 

محافظة درعا

قام مجهولون مساء أمس بتمزيق صورة بشار الأسد على مبنى المخابرات الجوية في بلدة ناحتة بريف درعا الشرقي كما استمرت قوات النظام بعمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي والمعارضة في عدة مناطق في درعا.

بينما قامت أجهزة النظام الأمنية بتبليغ المئات من المطلوبين للخدمة الاحتياطية بريف درعا الغربي.

محافظة القنيطرة

تستمر عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات من قبل أجهزة النظام الأمنية، كما استمرت مؤسسات الدولة بإعادة الخدمات تدريجياً للمدنيين.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي اليوم عدة غارات جوية سورية استهدفت محيط بادية السخنة شرق حمص واندلعت اشتباكات متقطعة بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط المحطة الثانية بريف حمص الشرقي دون أي تقدم يذكر للطرفين

محافظة حماة

قصف مدفعي وصاروخي استهدف اليوم مدينة اللطامنة في ريف حماة الشمالي من حواجز قوات النظام المتمركزة في مدينة حلفايا دون ورود أنباء عن وقوع إصابات بالتزامن مع قصف مماثل طال قرية الزكاة وحصرايا من حواجز قوات النظام المتمركزة في قرية الشيخ حديد مع تحليق مكثف لطيران الاستطلاع في سماء المنطقة.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

تواصلت أزمة الغاز في مدينة حلب الخاضعة لسيطرة قوات النظام لليوم الثالث عشر على التوالي بينما شهدت خدمة الانترنت بطئا شديدا في المدينة دون معرفة الأسباب كما اندلعت ثلاث حرائق في أحياء حلب الجديدة والموكامبو بسبب ماس كهربائي وتسرب الغاز. 

فيما أطلق المجلس العسكري التابع للجبهة الوطنية للتحرير حملة ” وذروا البيع ” يوم أمس استهدفت كافة المحال التجارية في بلدة أورم الكبرى لتنبيهم بموعد صلاة الجمعة وذلك في ريف حلب الغربي

وفي الريف الشمالي انفجرت عبوة ناسفة يوم أمس في شارع المازوت بمدينة عفرين مما أوقع أضرارا مادية فقط بينما استهدفت الوحدات الكردية نقاط لقوات المعارضة على جبهة كلجبرين بصاروخ حراري مما أدى لمقتل عنصرين وإصابة آخرين بجروح، وفي الريف الشرقي توجه رتل عسكري أمريكي يوم أمس إلى قرية التايهة جنوبي منبج عقب حشودات لقوات النظام وسط أنباء عن نيته اقتحام منبج.

محافظة إدلب 

تعرضت كل من الهبيط وطويل الحليب ومسعدة والكتيبة المهجورة شرق إدلب لعدة قذائف مدفعية وصاروخية مصدرها حواجز النظام بأبو دالي وأبو عمر أدت إلى إصابة مدني في الهبيط.

كما وقُتل طفل جرّاء إطلاق عناصر من تحرير الشام الرصاص على حافلة ركاب قرب باتبو شمال إدلب على طريق باب الهوى في حين انفجرت عبوة ناسفة على الطريق الواصل بين بلدتي كفرسجنة والشيخ دامس بريف إدلب الجنوبي دون ورود أنباء عن إصابات مساء أمس.

كما واستهدفت قوات المعارضة بالمدفعية الثقيلة مواقع قوات النظام المتمركزة في تل مرق جنوب إدلب رداً على القصف الذي يطال المدنيين.

ومن جانب آخر أفرجت هيئة تحرير الشام عن الناشط “درغام حمادي” أمس بعد اعتقاله لمدة 25 يومًا شمالي إدلب.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

تواردت أنباء اليوم عن حشود ضخمة لقوات الأسد في منطقة مفرق الزكية على طريق الرقة- أثريا وفي الريف الشمالي للرقة سجل تحليق مكثف لطيران الاستطلاع التركي في سماء مدينة تل أبيض الحدودية وفي مدينة الرقة قام الأهالي بإنزال علم النظام بعد قيام مجهولين برفعه في شارع (23) شباط وسط مدينة الرقة صباح اليوم.

محافظة الحسكة

قامت ميليشيا الاسايش الكردية باعتقال مراسل قناة ARK tv في مدينة القامشلي لأسباب المجهولة كما شيعت ميليشيا قسد يوم أمس ثلاثة عناصر من مقاتليها في منطقة تل كوجر التابعة لمدينة المالكية قتلوا خلال المعارك الدائرة ضد تنظيم الدولة في ريف دير الزور الشرقي. 

هذا وقد شهد نهر الخابور في مدينة الحسكة ارتفاع بمنسوب المياه جراء الامطار التي شهدتها المنطقة الغربية من المحافظة حيث بلغت نسبة تدفقه 65 مترا مكعبا بالثانية بعد فيضان روافده من جرجب الجريبة و الجرجب الصغير والكبير. 

محافظة دير الزور

قام طيران التحالف الدولي بشن عدة غارات على بلدتي البوخاطر و أبوالحسن كما استهدفت ميليشيا قسد بلدات البوخاطر وأبو الحسن و السوسة بريف دير الزور الشرقي ولم ترد أنباء عن الأضرار  

هذا وقد قامت قوات النظام بشن حملة مداهمات واعتقالات بحق عدد من المدنيين بينهم سيدات في بلدة التبني بريف ديرالزور الغربي كما قامت أيضاً قوات النظام بإطلاق سراح المدعو راكان محمود الشريدة بعد اعتقال دام قرابة ثلاثة أشهر من بلدة بقرص بريف ديرالزور الشرقي. 

على الصعيد العسكري

جرى اشتباكات بين تنظيم داعش وميليشيا قسد في محيط بلدة البوخاطر وأبو الحسن هذا وقد وصلت تعزيزات عسكرية إلى مدينة البوكمال بريف ديرالزور الشرقي كما وصلت شخصيات أمنية تابعة للحرس الثوري الايراني و ميليشيا حزب الله اللبناني إلى مدينة ديرالزور من بينها سهيل الحسن. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى