الشأن السوري

وكالة روسية تكشف تفاصيل زيارة علي مملوك إلى القاهرة

تناقلت عدة وكالات إعلامية منذ يومين زيارة قام بها رئيس مكتب الأمن القومي التابع للنظام السوري “علي مملوك” إلى القاهرة، حيث التقى هناك مدير الاستخبارات العامة المصرية اللواء “عباس كامل” دون معرفة سبب الزيارة أو ما تم التباحث فيه آنذاك.

 

وكالة “سبوتنيك” الروسية كشفت اليوم عن فحوى هذه الزيارة من خلال لقاء قامت به مع اللواء “حاتم باشات” وكيل المخابرات المصرية الأسبق الذي قال إنّ: الزيارة تناولت آخر المستجدات بعد الانسحاب الأمريكي من سوريا، وعن القوات التي ستسد الفراغ الناتج عن هذا الانسحاب، وما إن كان بإمكان قوات النظام السيطرة على المناطق التي كانوا يسيطرون عليها الأمريكان وحلفاؤهم.

 

كما أضاف اللواء أنّ من يملأ هذا الفراغ قد يطلب منه أن يحصل على الرضى الأمريكي، في إشارة إلى التفاهم الأمريكي التركي، والتجهيزات التركية لمعركة شرق الفرات عقب إعلان الانسحاب التركي.

 

وتابع اللواء فإن التدخل التركي سيكون له بعض التأثير السلبي على الساحة السورية، وردة الفعل الروسية تجاه هذا التدخل غير واضحة حتى الآن.

 

وبحسب اللواء فإن الزيارة تضمنت تبادل معلومات تخص الأوضاع الأمنية في المنطقة، والتغيرات السريعة التي تحدث على أرض الواقع في الفترة الأخيرة.

 

كما أكدّ اللواء حسام أن الزيارات المتبادلة بين القاهرة ودمشق على المستوى الأمني ليست بالجديدة، إنما تجري منذ فترة، حيث أن مصر تعمل على تبادل المعلومات بينها وبين جميع الدول، ضمن إطار التبادل الرسمي.

 

يُذكر أنَّ علي مملوك هو أحد أشهر ضباط وشخصيات النظام، وأحد مرتكبي أشنع جرائم الحرب بحق الشعب السوري، كما أنَّه صادر بحقه مذكرة توقيف، وهو أحد أبرز المسؤولين عن التفجيرات التي كانت تطال شخصيات سياسية في لبنان.

 

علي مملوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى