ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الأربعاء 26 -12- 2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

سُمع دوي انفجارات عنيفة في محيط العاصمة دمشق ناتجة عن شنّ الطيران الحربي الاسرائيلي عدّة غارات جوية استهدفت مواقع للنظام السوري وحزب الله اللبناني في مناطق الديماس وجبال الكسوة و جمرايا والفرقة العاشرة في قطنا بريف دمشق الغربي والجنوبي حيث أطلق النظام السوري عدة صواريخ مضادّة في محاولة للتصدي للصواريخ الاسرائيلية دون معرفة حجم الخسائر وأنباء عن سقوط قتلى وجرحى وتدمير مستودعات ذخيرة للنظام وحزب الله. 

وفي سياق آخر هدوء شهدته العاصمة دمشق اليوم مع استمرار قوات النظام بعمليات تفتيش في الحواجز بحثاً عن الشباب المطلوبين للخدمة العسكرية والاحتياط وتسجيل اعتقالات بين الحين والآخر.

القلمون

شن الطيران الإسرائيلي غارات جوية بعدة صواريخ ليلة أمس باتجاه مواقع قوات النظام وحزب الله في منطقة الديماس ومحيط مدينة التل في القلمون الغربي ترافقت مع محاولة النظام التصدي للصواريخ بالمضادات الجوية حيث سمع أصوات انفجارات وشوهدت ألسنة لهب تتصاعد من المنطقة دون معرفة حجم الأضرار حيث استمرت الأصوات نحو ساعة كاملة من الطرفين ومن جهة أخرى تتواصل بعض أعمال الصيانة والترميم في بعض مناطق القلمون وسط هدوء يخيم على المنطقة.

 محافظة درعا

يوم هادئ تماماً مر على عموم محافظة درعا دون تسجيل أحداث بارزة تذكر فيها سوى استمرار قوات النظام بعمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي والمعارضة في عدة مناطق في درعا.

كما تواصل تبليغ المئات من المطلوبين للخدمة الاحتياطية بريف درعا من قبل أجهزة النظام الأمنية.

محافظة القنيطرة

 تستمر عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات من قبل أجهزة النظام الأمنية، كما استمرت مؤسسات الدولة بإعادة الخدمات تدريجياً للمدنيين.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

هدوء تام ساد اليوم جبهات ريف حمص الشرقي دون أي اشتباكات تذكر فيما قصفت قوات النظام محيط منطقة حميمة بريف حمص الشرقي دون أي أضرار تذكر. 

محافظة حماة

استهدفت قوات النظام المتمركزة في حاجز المداجن الواقع شمال مدينة طيبة الإمام بقذائف الدبابة محيط مدينة اللطامنة وقرية لحايا بريف حماة الشمالي كما قصفت قوات النظام المتمركزة في معسكر جورين ليلة أمس محيط قرية زيزون بريف حماة الغربي.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

تمكنت قوات الشرطة من تفكيك عبوة ناسفة على طريق قرية فطيرة وفي قرية سجو توفي رجل داخل منزله نتيجة استخدام وسائل تدفئة سيئة بينما انفجرت عبوة ناسفة بسيارة مدنية على طريق قرية باعي مما أدى لإصابة شخص بجروح طفيفة وذلك في ريف حلب الشمالي. 

وفي الريف الشرقي أرسلت فرقة الحمزة تعزيزات جديدة إلى جبهة منبج استعدادا للمشاركة في المعركة المرتقبة ضد الوحدات الكردية بينما شهد سماء مدينة منبج الخاضعة لسيطرة الوحدات الكردية تحليقا مكثفا يوم أمس لطيران ال f16 الحربي التركي. 

وفي قرية البابيري توفيت امرأتان وطفلة يوم أمس إثر سقوط سقف غرفة طينية فوقهم بسبب الأمطار الغزيرة، وفي الريف الشمالي الشرقي دخل يوم أمس رتل عسكري تركي إلى القاعدة التركية قرب معبر عون الدادات الواقع شمالي منبج.

على الصعيد العسكري

اندلعت اشتباكات عنيفة يوم أمس بين قوات المعارضة والوحدات الكردية بمختلف الأسلحة المتوسطة والثقيلة في محيط مدينة مارع بينما اندلعت اشتباكات أخرى بين الطرفين على أطراف قرية دير مشمش تمكنت خلالها قوات المعارضة من صد محاولة تسلل لعناصر الوحدات الكردية يوم أمس وذلك في ريف حلب الشمالي.

محافظة إدلب 

استهدفت قوات النظام المتمركزة في أبو الظهور اليوم بالقذائف المدفعية محور الكتيبة المهجورة في ريف إدلب الجنوبي الشرقي دون وقوع إصابات بشرية.

كما وتوفي القائد العسكري في الفرقة الأولى الساحلية الملازم أول “محمد كرمان” متأثراً بإصابة تعرّض لها قبل أيام قرب مدينة جسر الشغور خلال محاولة “مجهولين” سرقة سيارته والاشتباك معه.

الساحل السوري

قصف استهدف محاور المعارضة بعدة قذائف صاروخية من مرصد قوات النظام في قلعة شلف أدى لمقتل شخص من قوات المعارضة فيما دارت اشتباكات عنيفة بين المعارضة وقوات النظام على محور نحشبا أدى لمقتل سبعة عناصر لقوات النظام في المحور ووقوع عشرات من الجرحى. 

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

هدوء عام تشهده محافظة الرقة اليوم حيث لم تسجل أي حالة قصف أو اشتباك في الوقت الذي تستمر فيه طائرات الاستطلاع التركية بالتحليق في سماء المدن والقرى الحدودية في ريف الرقة الشمالي هذا وقد منعت ميليشيا قسد جميع عناصره من الاجازات لمدة شهرين بحجة الاستنفار التام.

محافظة الحسكة

قام جهاز الأسايش التابع للإدارة الذاتية الكردية بمنع تحرك الشاحنات والصهاريج بكافة أحجامها والدراجات النارية بكافة أنوعها في جميع المناطق الواقعة تحت سيطرتها لغاية يوم الثلاثاء الموافق ل 1/1/2019 كما ذكرت وسائل إعلام التنظيم إعطاب 3 آليات لميليشيا قسد وسقوط قتلى وجرحى في صفوفها بتفجير دراجة مفخخة مركونة أمس عند كوع الصديق غربي الحسكة

محافظة دير الزور

قام طيران التحالف الدولي باستهداف مناطق سيطرة تنظيم داعش بريف دير الزور الشرقي بعدة غارات ولم ترد أنباء عن الأضرار أيضاً طال قصف بقذائف الهاون والمدفعية مناطق سيطرة التنظيم شرق دير الزور. 

هذا وقد أصيب أحد عناصر ميليشيا قسد جراء إطلاق الرصاص عليه من قبل مجهولين في قرية الجرذي شرق ديرالزور كما قامت ميليشيا قسد بشن حملة اعتقالات بحق عدد من المدنيين في بلدة ذيبان بريف ديرالزور الشرقي كذلك قامت قوات النظام بشن حملة اعتقالات بحق عدد من المدنيين في بلدات بقرص وسعلو والطيبة والطوب بريف ديرالزور الشرقي. 

على الصعيد العسكري

تمكنت ميليشيا قسد من السيطرة على مساحات واسعة من بلدة أبو الحسن حيث وصلت الميليشيات إلى منطقة طريق الشركة بالمنطقة بعد معارك ضد تنظيم داعش كما سيطرت على عدة نقاط في حاوي الشعفة كما جرت أيضاً اشتباكات عنيفة بين التنظيم وميليشيا قسد عند سرب البقعان في بلدة أبو الحسن بريف ديرالزور الشرقي. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى