ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الخميس 27 -12- 2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

تستمر عمليات التدقيق والتفتيش على حواجز النظام السوري كما يتواصل انتشار دوريات قوات النظام في دمشق وأحيائها بحثاً عن المطلوبين للخدمة العسكرية والاحتياط في حين تتواصل معاناة النازحين من أبناء الغوطة الشرقية وجنوب دمشق وريفها في مراكز الإيواء بينما صعوبات كبيرة يواجهها النازحون السوريون في مخيمات الشمال السورية في ظل تردي الأوضاع الإنسانية وسقوط الأمطار هناك.

القلمون

القلمون: يتواصل الهدوء في مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي مع استمرار قوات النظام بعمليات التفتيش والتدقيق على الحواجز المحيطة ببلدات القلمون إضافة لدوريات مؤقتة تجوب بعض الشوارع والأحياء بحثاً عن المطلوبين مع شن حملات دهم واعتقال بين الحين والآخر.

 محافظة درعا

اعتقلت قوات النظام مساء أمس مدنيا من مدينة داعل على أحد حواجزها الأمنية في محيط المدينة على الرغم من حملة لبطاقة تسوية الأوضاع، كما استمرت قوات النظام بعمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي والمعارضة في عدة مناطق في درعا.

وتتواصل عملية تبليغ المئات من المطلوبين للخدمة الاحتياطية بريف درعا من قبل أجهزة النظام الأمنية.

محافظة القنيطرة

هدوء تام تسيد الوضع في محافظة القنيطرة اليوم دون أحداث بارزة تذكر فيها سوى مواصلة عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات من قبل أجهزة النظام الأمنية، كما استمرت مؤسسات الدولة بإعادة الخدمات تدريجياً للمدنيين.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

لليوم الثاني على التوالي يشهد ريف حمص الشرقي هدوءا تاما في المنطقة وذلك بسبب سوء الأوضاع الجوية حيث شهدت جبهات ريف حمص الشرقي هدوءا تاما دون أي قصف مدفعي أو اشتباكات. 

محافظة حماة

أصيب شخص بجروح جراء القصف المدفعي الذي استهدف صباح اليوم قرية العنكاوي من حواجز قوات النظام المتمركزة في معسكر جورين بريف حماة الغربي كما شهدت مدينة اللطامنة في ريف حماة الشمالي قصفا بقذائف الدبابات من حاجز زلين التابع لقوات النظام دون ورود أنباء عن وقوع إصابات.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

أعلنت الإدارة المدنية في ريف حلب الغربي يوم أمس عن جاهزيتها استقبال المدنيين المتضررين في مخيمات أطمة ودير حسان والمخيمات المنكوبة بسبب الفيضانات وفي قرية السلوم سقط بيت فوق ساكنيه بسبب غزارة الأمطار مما أدى لوقوع عدة إصابات بينها أطفال وذلك غربي حلب ، وفي الريف الشمالي توفي شاب من مهجري مدينة حمص إثر تعرضه لرصاصة عن طريق خطأ في مدينة اعزاز وفي بلدة احتيملات انفجرت عبوة ناسفة يوم أمس دون وقوع إصابات ، وفي الريف الشرقي دخلت عدة دبابات تركية من طراز ام ٦٠ من معبر الراعي باتجاه مدينة منبج بينما انفجرت سيارة مفخخة في مدينة منبج يوم أمس مما أدى لإصابة شخص من مناصري الوحدات الكردية .

على الصعيد العسكري

اندلعت اشتباكات عنيفة يوم أمس بين قوات المعارضة والوحدات الكردية بمختلف الأسلحة المتوسطة والثقيلة في محيط مدينة مارع بينما اندلعت اشتباكات أخرى بين الطرفين على أطراف قرية دير مشمش تمكنت خلالها قوات المعارضة من صد محاولة تسلل لعناصر الوحدات الكردية يوم أمس وذلك في ريف حلب الشمالي.

محافظة إدلب 

انهارت عشرات الخيم بعدة مخيمات بالقرب من أطمة بريف إدلب الشمالي نتيجة الهطولات المطرية وغرقت الكثير من تلك الخيم مع محتوياتها مع حالة استنفار في صفوف الدفاع المدني والمنظمات لمساعدة المتضررين وذلك منذ مساء أمس حتى اليوم.

كما وانفجرت عبوة ناسفة بسيارة داخل مدينة معرة النعمان بريف إدلب الجنوبي دون تسجيل إصابات بشرية.

وفي سياق آخر أفرجت هيئة تحرير الشام عن أحمد محمود الطوبان من سجونها اليوم دون معرفة الأسباب وهو من البارة بريف إدلب الجنوبي.

الساحل السوري

هدوء عام شهدتها محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

قام عناصر من ميلشيا قسد صباح اليوم بتوزيع بيان للرأي العام على عدد من المحلات في مدينة الرقة وبعض قرى الريف الشمالي للرقة يدعو فيه الأهالي للوقوف ضد الهجوم التركي على منطقة شرق الفرات. 

وفي الريف الشمالي للرقة شوهدت عدة عربات عسكرية تحمل العلم الأمريكي تدخل إلى مدينة عين عيسى وفي مدينة تل أبيض سجل تحليق لطيران الاستطلاع التركي فجر اليوم في سماء المدينة.

محافظة الحسكة

قامت ميليشيا وحدات حماية الشعب بالاستيلاء على منازل المدنيين الخالية من سكانها في المدن والبلدات الحدودية مع تركيا لتقوم بتحويلها إلى مقرات عسكرية ومستودعات ذخيرة ونشرت مرابض للهاون وأسلحة متوسطة فوق سطحها. 

كما أصيب شاب يدعى يوسف حسين موسى برصاص الوحدات الكردية بعد محاولته الفرار من سوقه إلى التجنيد الإجباري في قرية داكوك بريف مدينة الدرباسية. 

كما توفي ثلاثة أشخاص وجرج أربعة آخرين إثر حادث سير مروع بين شاحنة و باص لنقل الركاب على الطريق الدولي بين مدينتي القامشلي و الحسكة بالقرب مفرق تل عربيد. 

محافظة دير الزور

قصف جوي من طائرات التحالف الدولي استهدف كلاً من حي المزرعة والقلعة ونزل الكهادي في بلدة الكشمة بريف دير الزور الشرقي تزامنت مع أصوات انفجارات هزت المنطقة كما طال أيضاً قصف جوي من طائرات التحالف الدولي وقصف مدفعي من قبل ميليشيا قسد استهدف بلدة أبو الحسن شرق دير الزور ولم ترد أنباء عن الأضرار فيما قام تنظيم الدولة باستهداف بقذائف الهاون حي الكتف في مدينة البوكمال بريف ديرالزور الشرقي. 

على الصعيد العسكري

تمكنت مليشيا قسد ليلة أمس من السيطرة على منطقة حاوي الكشمة بالقرب من مدينة الشعفة بريف ديرالزور الشرقي كما جرت اليوم اشتباكات عنيفة بين تنظيم داعش وميليشيا قسد عند كازية حج سلمه في بلدة أبو الحسن شرق دير الزور. 

فيما جرت أيضاً اشتباكات بين عناصر تنظيم داعش وقوات النظام و الميليشيات التابعة له في المزارع بحي الكتف بمدينة البوكمال بعد تسلل عناصر التنظيم من بلدة الباغوز مستغلاً الأجواء الضبابية. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى