ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الجمعة 28 -12- 2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

قامت قوات النظام بوضع دوريات مؤقتة في دمشق وضواحيها وجابت الشوارع بحثاً عن المطلوبين والمتخلفين مع تسجيل اعتقالات بحق الشباب فيما تتواصل بعض أعمال تنظيم في الشوارع وإزالة الأنقاض في الغوطة الشرقية ومن جهة أخرى لا يزال يعيش أهالي دمشق وريفها المهجرين للشمال ظروفا إنسانية صعبة وتناسي للمنظمات الإنسانية عنهم. 

القلمون

لا تزال تعيش مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي هدوءا نسبيا وأوضاعا مستقرة مع استمرار عمليات التفتيش والتدقيق على حواجز قوات النظام وتسجيل سحب شباب للخدمة الاحتياطية في حين يعيش النازحون السوريون في مخيم الرقبان على الحدود السورية الأردنية ظروفا صعبة وسط نقص في المواد مع استمرار الحصار على آلاف النازحين هناك.

 محافظة درعا

قامت منتصف ليلة أمس ما يعرف بالمقاومة الشعبية باستهداف مبنى البلدية والنفوس ببلدة غباغب والذي يعتبر مقر لقوات النظام، وذلك ضمن عملياتهم المستمرة باستهداف نقاط تمركز قوات النظام بدرعا، ولا تزال درعا تشهد أزمة خانقة بالمحروقات ونقص بالخدمات التي حاولت مؤسسات الدولة إعادتها منذ أشهر.

محافظة القنيطرة

هدوء تام تسيد الوضع في محافظة القنيطرة اليوم دون أحداث بارزة تذكر فيها ولا تزال قوات النظام تجري عمليات البحث والتنقيب عن مخابئ الأسلحة التي خبأتها فصائل المعارضة قبل إبرام الصلح مع قوات النظام، كما استمرت مؤسسات الدولة بإعادة الخدمات تدريجياً للمدنيين.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

استهدف الطيران الحربي بغارتين جوية محيط بادية السخنة بريف حمص الشرقي دون أي أضرار تذكر وتجددت الاشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط حميمة شرق حمص دون أي تقدم للطرفين. 

محافظة حماة

مقتل مدني متأثراً بجراحه التي أُصيب بها جرّاء قصف مدفعي من مواقع النظام على مدينة مورك بريف حماة الشمالي قبل عدة أيام في حين قصفت قوات النظام بالمدفعية الثقيلة محيط مدينة اللطامنة في ريف حماة الشمالي بالتزامن مع قصف بقذائف الدبابات على قريتي الصخر والجيسات من مواقع قوات النظام المتمركزة في قرية المغير دون ورود أنباء عن وقوع إصابات. 

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

قتل ٥ عناصر من تحرير الشام إثر تعرضهم لإطلاق نار مصدره جبل دارة عزة الواقع غربي حلب، وفي الريف الشرقي اندلعت اشتباكات يوم أمس بين قوات المعارضة و الوحدات الكردية في ريف منبج الغربي على جبهة قرية اليالني بمخالف الأسلحة الرشاشة بينما هز انفجار مجهول يوم أمس وسط مدينة منبج دون ورود أنباء عن وقوع إصابات.

بينما أعلنت هيئة الأركان العامة في الجيش الوطني حالة استنفار وتحرك قواتها إلى جانب الجيش التركي باتجاه حدود مدينة منبج لبدء العملية العسكرية المرتقبة تزامنا مع وصول تعزيزات عسكرية تركية جديدة دخلت الأراضي السورية عبر معبر جرابلس. 

ومن ناحية أخرى تم تسيير دورية مشتركة بين القوات التركية والأمريكية على أطراف مدينة منبج للتأكد من عدم دخول أي طرف آخر إلى المنطقة وفي مدينة جرابلس خرجت مظاهرة ظهر اليوم تأييدا للعملية العسكرية المرتقبة في مدينة منبج.

على الصعيد العسكري

اندلعت اشتباكات متقطعة يوم أمس بين قوات المعارضة وقوات النظام على جبهة تل ممو بريف حلب الجنوبي.

محافظة إدلب 

استهدفت قوات النظام المتمركزة في جبل الأكراد بالصواريخ محيط بلدة الشغر قرب جسر الشغور بريف إدلب الغربي دون تسجيل إصابات.

فيما سقطت قذيفتان صاروخيتان قرب خيم النازحين في الجانودية بريف إدلب الغربي مصدرهما قوات النظام المجاورة واقتصرت الأضرار على المادية.

كما وخرجت مظاهرة اليوم في مدينة بنش شمال إدلب طالبت بإسقاط النظام لا مهادنته ومحاسبته على جرائمه بحق الشعب السوري.

الساحل السوري

هدوء عام شهدتها محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

قام عناصر من ميلشيا قسد صباح اليوم بتوزيع بيان للرأي العام على عدد من المحلات في مدينة الرقة وبعض قرى الريف الشمالي للرقة يدعو فيه الأهالي للوقوف ضد الهجوم التركي على منطقة شرق الفرات. 

وفي الريف الشمالي للرقة شوهدت عدة عربات عسكرية تحمل العلم الأمريكي تدخل إلى مدينة عين عيسى وفي مدينة تل أبيض سجل تحليق لطيران الاستطلاع التركي فجر اليوم في سماء المدينة.

محافظة الحسكة

قام مكتب المرأة التابع للإدارة الذاتية بافتتاح دوار بيريتان في حي الخشمان بمدينة الحسكة كما قامت مديرية الصحة بالحسكة بتوقيف ٢٥ عاملا في المشفى الوطني في مدينة القامشلي بشكل مؤقت لحين ثبوت عدم عملهم ضمن مؤسسات الإدارة الكردية أو الجمعيات والمنظمات غير المرخصة.

 محافظة دير الزور

قامت ميليشيا الحشد الشعبي العراقي باستهداف بقذائف المدفعية الثقيلة بلدة الباغوز شرق دير الزور كما قام أيضاً طيران التحالف الدولي باستهداف بـ 4 غارات جوية حي الحصية وحي القبلان ببلدة الشعفة بريف ديرالزور الشرقي. 

هذا وقد أعلنت قوات النخبة السورية التابعة لتيار الغد بقيادة أحمد الجربا عن افتتاح باب الانتساب في صفوفها والتسجيل بمكتبهم في ريف ديرالزور الشرقي كما قامت ميليشيا قسد بشن حملة اعتقالات بحق عدد من الأشخاص في معظم قرى وبلدات ريف ديرالزور الشرقي بتهمة تجنيد خلايا تابعة لقوات النظام كما دخلت عدة سيارات محملة بمواد غذائية إلى بلدة الشعفة الخاضعة لسيطرة تنظيم داعش مقدمة من ميليشيا الوحدات الكردية من معبر العلوني شرق دير الزور وأنباء عن هدنة بين الطرفين. 

على الصعيد العسكري

تابعت ميليشيا قسد تقدمها بريف دير الزور الشرقي على حساب تنظيم داعش حيث تمكنت اليوم من السيطرة على أجزاء واسعة من بلدة الكشمة بريف ديرالزور الشرقي بعد معارك مع تنظيم الدولة كما تواصلت بعدها الاشتباكات عند منطقة الرك بالبلدة هذا وقد تمكن تنظيم داعش من قتل وأسر عدد من عناصر ميليشيا قسد إثر كمين لهم استهدف سيارة عسكرية في بادية العداد بريف ديرالزور الشرقي. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى