الشأن السوري

ميليشيا قسد تُسلّم الأسد مدينة منبج والجيش الوطني ينفي، فما حقيقة الأمر

أعلنت الميليشيات الكردية اليوم الجمعة عن سحب قوّاتها من مدينة “منبج” تمهيدًا لـ دخول قوّات النظام السوري إلى المدينة، تزامنًا مع التحشيدات التركية بمساندة من فصائل المعارضة المحليّة شنَّ هجوم عسكري مرتقب.
وبحسب بيان القيادة العامة لـ الميليشيا قال إنه “في ظل التهديدات المستمرة من الدولة التركية لاجتياح مناطق شمال سوريا وتدمير المنطقة وتهجير أهلها المسالمين مثلما حصل في جرابلس وأعزاز والباب وعفرين، فإننا في “وحدات حماية الشعب” نعلن بأننا، بعد أن انسحبنا من منطقة منبج، تفرغنا للحرب ضدَّ تنظيم داعش والمجموعات الإرهابية الأخرى في شرق الفرات ومناطق أخرى”.
وأضافت، لهذا ندعو الدولة السورية “حكومة الأسد” التي ننتمي إليها أرضًا و شعبًا وحدودًا إلى إرسال قوّاتها المسلّحة لاستلام هذه النقاط، وحماية منطقة منبج أمام التهديدات التركية.

ومن جانبها، أعلنت “القيادة العامّة للجيش والقوّات المسلّحة” دخول مدينة منبج ورفع علم النظام السوري فيها، بعد أن دعتها الميليشيات الكردية للتدخل عقب إعلان تركيا شنَّ العملية العسكرية على المدينة.

وقالت القيادة العامة في بيانها “انطلاقًا من الالتزام الكامل للجيش والقوات المسلّحة واستجابة لنداء الأهالي في منطقة منبج، تعلن القيادة العامة للجيش عن دخول وحدات الجيش إلى مدينة منبج ورفع العلم السوري فيها”.

وبدوره، صرّح الرائد “يوسف حمود” المتحدّث الرسمي باسم الجيش الوطني لـ وكالة “ستيب الإخبارية”، أنه لم تدخّل أي قوّة تابعة للنظام السوري والميليشيات المساندة له معتبرًا أنها تمثيلية من قبله لـ يروّج أنه تمكّن الدخول رسميًا للمدينة، رغم التعزيزات العسكرية في نقاطهم بمحيط المنطقة.

وأضاف، أنه بحسب ما أورده بيان القوّات المسلّحة يُرجح دخول مجموعة ضباط مع قيادات الميليشيات الكردية، ورفع العلم الخاص بـ نظام الأسد على أحد المباني الحكومية، معتبرًا أنَّ هذا الأمر يدل على إفلاس النظام بهذا الأمر، كما أكّد أنَّ تواجد النظام محصور في منطقة “التايهة” والتي تبعد مسافة 16 كيلوميترًا عن مدينة منبج، ومنطقة “العرينة” بمسافة 12 كيلوميترًا.

ونقلت وكالة “ستيب الإخبارية” عن الصحفي “يوشع يوسف” قوله “لم يدخل الجيش السوري وسط منبج كما تنشر العديد من الصفحات السورية، القوّات تتحضر للانتشار غرب المدينة بين خطوط التماس مع درع الفرات، التحالف لايزال داخل منبج”.

28122018 3

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى