الشأن السوري

“بسبب الزكاة” هذا ما تفعله خلايا تنظيم “داعش” بأهالي ديرالزور الخاضعة لسيطرة “قسد”

باتت تحركات خلايا تنظيم الدولة “داعش” في محافظة ديرالزور تنشط وتزداد، في ظلّ مداهمتهم بين الفينة والأخرى لمنازل المدنيين إلى جانب خطفهم وقتل الرافض لسياستهم أو الممتنع عن دفع الزكاة لهم.

قال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في ديرالزور وريفها، عبدالرحمن أحمد، إنَّ الفلتان الأمني زاد في ريف ديرالزور الخاضع لسيطرة ميليشيا قسد، مع قيام خلايا تنظيم “داعش” مؤخراً بإجبار الأهالي على دفع الزكاة وتهديد كلّ من يمتنع عن دفعها بالقتل أو بتفجير منزله.

وبحسب مراسلنا، فإنّ انتهاكات خلايا التنظيم التي لم تعد تلقَ تهديداً من قسد، ما دفع الأمر بأهالي بلدة الشحيل بريف ديرالزور الشرقي، بنصب كمين لمجموعة دواعش تطالب الأهالي بدفع أموال بحجة أنها زكاة.

مضيفاً، بأن الأهالي قاموا بالاشتباك مع مجموعة من خلايا التنظيم، وذلك أثناء قدومهم إلى إحدى الكازيات في البلدة لأخذ عشرة آلاف دولار من صاحبها، ما أدى إلى مقتل أحدهم واعتقال آخر، لافتاً إلى أن إثنين منهم تمكنا من الفرار على دراجة نارية.

وتواصل خلايا التنظيم فرض الأتاوات على ميسوري الحال والتجار من أبناء ريف دير الزور الشرقي بحجة تحصيل أموال الزكاة، حيث تبدأ خطوات التحصيل بإلصاق ورقة على باب المنزل المستهدف ليلًا، وتحدد فيها قيمة الأتاوة وموعد وطريقة تسليمها، والعقوبة المترتبة على الامتناع عن الدفع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى