أخبار العالم

رغم إعلان هدنة بالسودان بوساطة سعودية أمريكية سماع دوي قذائف واشتباكات متفرقة بالخرطوم

لم تمضي سوى ساعات قليلة على دخول الهدنة الجديدة التي تمت بوساطة سعودية أمريكية حيز التنفيذ في السودان، حتى أكدت تقارير إعلامية أن أصوات القذائف والاشتباك بالأسلحة الثقيلة عاد للخرطوم فجر اليوم الثلاثاء، فيما اتهمت قوات الدعم السريع الجيش السوداني بعدم الالتزام بشروط الهدنة.

– هدنة بالسودان بوساطة سعودية أمريكية

وفقاً لموقع العربية، فإن الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع تجددت في محيط القصر الجمهوري ومناطق متفرقة بأم درمان.

واتهمت قوات الدعم السريع، الجيش السوداني، بخرق الهدنة، حيث قالت في بيانٍ لها: إن طيران الجيش لا يزال يحلق في مدن الخرطوم الثلاث.

هدنة بالسودان بوساطة سعودية أمريكية
هدنة بالسودان بوساطة سعودية أمريكية

وأضافت: “التزمنا بشروط الهدنة لفتح ممرات إنسانية للمدنيين والمقيمين الأجانب.. كسر الهدنة يؤكد وجود أكثر من مركز قرار داخل قيادة الجيش”، مجددة التزامها بالهدنة الإنسانية المعلنة لـ 72 ساعة.

وقبل ذلك، سادت حالة من الهدوء في الخرطوم، صباح الثلاثاء، مع بدء هدنة الـ 72 ساعة بوساطة أمريكية سعودية.

وكان الجيش السوداني، أعلن بعد دخولها حيز التنفيذ منتصف الليلة الماضية، أنه وافق على هدنة في عموم البلاد بعد وساطة سعودية أمريكية، موضحاً أن وقف إطلاق النار جاء لدوافع إنسانية.

كما تابع أن الهدنة جاءت مشروطة بالتزام المتمردين بوقف كافة الأعمال العدائية والالتزام بمتطلبات استمرارها، في إشارة منه إلى قوات الدعم السريع.

هدنة بالسودان بوساطة سعودية أمريكية
هدنة بالسودان بوساطة سعودية أمريكية

ومع دخول الصراع في السودان يومه الحادي عشر، دفعت المعارك المتواصلة بين الجيش وقوات الدعم السريع الكثير من الدول إلى تكثيف جهودها لإجلاء رعاياها أو أفراد بعثات دبلوماسية براً وبحراً وجواً.

ومساء أمس الاثنين، أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، موافقة طرفي النزاع في السودان على وقف إطلاق النار 3 أيام اعتباراً من الثلاثاء عقب 10 أيام من المعارك الدامية.

والجدير ذكره أن المعارك تسببت منذ 15 نيسان/أبريل الجاري، بين الجيش وقوات الدعم السريع بمقتل أكثر من 420 شخصاً وإصابة 3700 بجروح، ودفعت عشرات الآلاف إلى النزوح من مناطق الاشتباكات نحو ولايات أخرى، أو في اتجاه تشاد ومصر.

هدنة بالسودان بوساطة سعودية أمريكية
هدنة بالسودان بوساطة سعودية أمريكية

اقرأ أيضا:

))وساطة جديدة.. إسرائيل تعرض استضافة محادثات بين البرهان وحميدتي

)) احتراق محرك طائرة بعد إقلاعها بوقت قصير.. والخبراء تتهم أحد الطيور بالحادثة – فيديو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى