أخبار العالم

تركيا تُعلن موعد تصدير الحبوب من الموانئ الأوكرانية

قال المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، اليوم الأربعاء، إن استئناف تصدير الحبوب عبر الموانئ الأوكرانية قد يتم في غضون أسبوع، وأنه من الممكن نقل ما يصل إلى 50 مليون طناً من الحبوب من أوكرانيا وروسيا بالتنسيق مع مركز الحبوب في إسطنبول حتى نهاية العام.

وأضاف قالن في تصريحات، أنه سيُسمح بنقل المنتجات الزراعية فقط على طول ممر الحبوب، وسيراقب ذلك مركز التنسيق المشترك الذي تم إنشاؤه في إسطنبول، وسيُفتتح اليوم.

وأوضح المتحدث التركي أن خروج سفن الحبوب من الموانئ الأوكرانية سيكون تحت سيطرة السلطات المحلية بشكل كامل، ثم يتبعون طريقاً معيناً يبلغون به مركز إسطنبول في كل مرحلة، وعند دخول المياه الإقليمية التركية “ستستمر مراقبة السفن، وسيتم إجراء تفتيش بالقرب من إسطنبول عند نقطة معينة، وسيتم تطبيق إجراء مماثل للسفن العائدة”.

وبحسب قالن، فإن هناك 20 إلى 25 طن من الحبوب في مستودعات أوكرانيا، و25 إلى 30 طن في مستودعات روسيا. كما لم يستبعد قالن تمديد اتفاقيات الحبوب، وقال “لقد تم توقيع الاتفاقيات لمدة 4 أشهر، قابلة للتجديد تلقائياً بموافقة الطرفين”.

وأعرب المتحدث باسم الرئاسة التركية عن أمله في أن يساهم التنفيذ الناجح لاتفاقيات الحبوب في استئناف المفاوضات بين الجانبين الروسي والأوكراني، وقال: “أفترض ذلك، فعلى الرغم من الصعوبات، تم التوصل إلى اتفاق بشأن توريد الحبوب، ويمكن كذلك أن تتم عملية لضمان وقف إطلاق النار ومفاوضات للسلام”، حسبما أوردت وكالة “بلومبيرغ”.

وسوف تتم عمليات التفتيش بموجب اتفاقية تصدير حبوب البحر الأسود من قبل موظفين أتراك تابعين لمركز التنسيق المشترك، ومن المتوقع أن يتم التفتيش في منطقة مرسي توركيلي على الطريق إلى إسطنبول.

تركيا تُعلن موعد تصدير الحبوب من الموانئ الأوكرانية وتشرح الطريقة
تركيا تُعلن موعد تصدير الحبوب من الموانئ الأوكرانية وتشرح الطريقة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى