الشأن السوري

خاص|| آخر مستجدات الحشود بين هيئة تحرير الشام والزنكي في دارة عزة

اتهمت هيئة “تحرير الشام”، حركة “نور الدين الزنكي” بقتل خمسة من عناصرها يوم أمس السبت، في ريف إدلب الشمالي، وحشدت قواتها للهجوم على مواقع فصيل الزنكي في مدينة دارة عزة بريف حلب الغربي، حيث شهدت المنطقة توتراً ملحوظاً.

 

وفي التفاصيل صرّح مصدر خاص لوكالة “ستيب الإخبارية” أنَّ هيئة تحرير الشام اتهمت حركة الزنكي بقتل العناصر الخمسة بدون تقديم أدلة كافية، ولكن حركة الزنكي أنكرت التهمة الموجهة إليها، وطلبت المثول أمام محكمة حيادية، في حين رفضت الهيئة مطالب الزنكي.

 

و تابع المصدر أن تحرير الشام قامت بحشد أرتال من المصفحات والسيارات المزودة برشاشات على أوتوستراد إدلب- باب الهوى، حيث انطلقت هذه الأرتال من مقرات الهيئة القريبة من بلدة “رام حمدان” في ريف إدلب الشمالي، وحركت الحشود باتجاه مدينة “دارة عزة” في ريف حلب الغربي، بهدف السيطرة على جبل الشيخ بركات القريب من المدينة.

 

فيما ردَّت حركة الزنكي بحشود عسكرية في دارة عزة وقامت بتدعيم حواجزها في المنطقة، كما قامت بقطع الطريق الواصل بين دارة عزة وترمانين، بهدف صد أي هجوم للهيئة من هذه الجهة، واستمرت حالة التوتر بين الطرفين لمدة يومين.

 

وأضاف المصدر أنّ الهيئة وافقت اليوم بطلب من وجهاء وعلماء المنطقة على حضور اجتماع بينها وبين الزنكي وصدر عن الاجتماع بيانًا أبرز ما جاء فيه، أن من قتل عناصر الهيئة هم مدنيون من عائلة “البرشا” وكان لهم ثأر مع هيئة تحرير الشام، وهذه العائلة مقيمة في مناطق درع الفرات في الشمال السوري، ولكنها قامت بالتسلل من جبل الشيخ بركات إلى قرية “تلعادة” وقامت بقتل عناصر الهيئة.

 

كما نصّ البيان على تكليف القاضي “أنس عيروط” بالبت في القضية، وأن يتعهد الطرفان بالقبول بالحكم، وتسليم المطلوبين إلى فصيل “أنصار الدين” الذي هو طرف محايد، بالإضافة إلى فض حالة التوتر والاستنفار بين الجهتين.

 

في حين أكدَّ مصدرنا أن الحشود ما زالت متواجدة في المنطقة، وحالة الاستنفار قائمة حتى اللحظة، وتنفيذ سحب الحشود ربما يكون صباح يوم غد، في حال لم يستجد أي شيء بخصوص الموضوع.

 

يُذكر أنَّ قوات النظام تستغل التوتر الحاصل بين الطرفين، وتحاول اقتحام المنطقة منذ البارحة، حيث دارت اشتباكات عنيفة يوم أمس بين قوات النظام والجبهة الوطنية للتحرير على محور جمعية الزهراء، وقامت الجبهة الوطنية بتدمير دبابة لقوات النظام، وقتل ثلاثة عناصر بالإضافة إلى عدد من الجرحى، وكررت قوات النظام محاولة الاقتحام مساء اليوم أيضاً، ولكن المحاولة باءت بالفشل.

 

هيئة تحرير الشام30122018

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى