أخبار العالمسلايد رئيسي

الكرملين يكشف السبب وراء عدم تهنئة بوتين لرئيس الوزراء البريطاني الجديد

كشف الكرملين، اليوم الأربعاء، في بيانٍ رسمي السبب وراء عدم تهنئة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لرئيس الوزراء البريطاني الجديد ريشي سوناك، على توليه مهامه.

الكرملين يكشف سبب عدم تهنئة بوتين لسوناك

وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحافيين إنَّ الرئيس الروسي لم يهنئ رئيس الوزراء البريطاني الجديد على توليه مهامه لأن “بريطانيا دولة غير صديقة”.

وأضاف: “بريطانيا جزء من دول تصنف في فئة غير صديقة، وبالتالي لم يتم تقديم التهاني”.

الكرملين يعلق على فوز سوناك

ويوم أمس الثلاثاء، قال المتحدث باسم الكرملين إنه ما من شيء يدعو “لاستشراف تحسن العلاقات مع بريطانيا تحت قيادة رئيس وزرائها الجديد ريشي سوناك”.

وتابع بيسكوف: “في الوقت الحالي، لا نرى ما يدعو للأمل في حدوث أي تغييرات إيجابية في المستقبل المنظور”.

وأردف: “لا تزال روسيا منفتحة ومستعدة لمناقشة أصعب القضايا على طاولة المفاوضات، لكن ليس على حساب مصالحنا”.

وأعرب المسؤولون الروس عن ارتياحهم لتنحي ليز تراس عن رئاسة وزراء بريطانيا، ومن قبلها بوريس جونسون، لكنهم قالوا مراراً إنهم لا يرون أي فرصة لتحسن العلاقات بين لندن وموسكو.

وكان رئيس الوزراء البريطاني الأسبق بوريس جونسون الذي بقي في المنصب حتى سبتمبر الماضي، محط تقدير كبير في كييف بسبب دعمه القوي لأوكرانيا في مواجهة روسيا، وقد أثارت استقالته التي أعلنها في يوليو مخاوف كثيرة.

وزار جونسون أوكرانيا 3 مرات منذ بدء الهجوم العسكري الروسي في 24 فبراير الماضي، كان آخرها في 24 أغسطس بمناسبة يوم الاستقلال، وتلقى حينها أرفع وسام أوكراني يمكن منحه لشخصية أجنبية.

سوناك يؤكد دعمه لأوكرانيا

تعد بريطانيا واحدة من أكثر دول الغرب الداعمة لكييف والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، منذ أن أرسلت روسيا عشرات الآلاف من الجنود إلى أوكرانيا في 24 فبراير/شباط.

وأمس الثلاثاء، أشارت رئاسة الحكومة البريطانية في بيان إلى أن سوناك، في أول محادثة هاتفية أجراها مع زعيم أجنبي منذ توليه منصبه، “تباحث مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من أجل التشديد على دعم المملكة المتحدة الراسخ لأوكرانيا”.

وأعرب رئيس الوزراء البريطاني عن “أمله بلقاء شخصي قريب” مع زيلينسكي.

كما تعهد سوناك عقب تعيينه رسمياً أمس الثلاثاء، رئيساً للحكومة من قبل الملك تشارلز الثالث بإخراج البلاد من أزمتها الاقتصادية العميقة، وإعادة بناء الثقة في النظام السياسي، كما تعهد باستمرار تقديم الدعم لأوكرانيا.

اقرأ أيضًا: سوناك يوجه رسائل قوية للبريطانيين.. بماذا تعهد لهم بخطابه الأول؟

الكرملين يكشف السبب وراء عدم تهنئة بوتين لرئيس الوزراء البريطاني الجديد
الكرملين يكشف السبب وراء عدم تهنئة بوتين لرئيس الوزراء البريطاني الجديد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى