ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الاثنين 31 -12- 2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

تستمر عمليات التفتيش والتدقيق على الحواجز في العاصمة وأحيائها وانتشار لدوريات الأمن في المنطقة بحثاً عن المطلوبين مع تسجيل اعتقالات للشباب بين الحين والآخر في حين تتواصل معاناة النازحين من أبناء الغوطة الشرقية وجنوب دمشق وريفها في مراكز الإيواء فيما صعوبات يواجهها النازحون السوريون في مخيمات الشمال السوري.

القلمون

يتواصل الهدوء في مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي مع استمرار قوات النظام بعمليات التفتيش والتدقيق على الحواجز المحيطة ببلدات القلمون إضافة لدوريات مؤقتة تجوب بعض الشوارع والأحياء بحثاً عن المطلوبين وفي سياق آخر يواجه النازحون السوريون في مخيمات عرسال اللبنانية صعوبات ومعاناة كبيرة مع دخول فصل الشتاء وتدهور الأوضاع الإنسانية هناك.

محافظة درعا

قام مجهولون برفع علم الثورة وسط مدينة جاسم بساحة أبي تمام صباح اليوم لتقوم قوات النظام صباحاُ بإزالته، ومن جهة أخرى مددت أجهزة النظام الأمنية اليوم مدة التسوية في المنطقة الجنوبية لمدة ستة أشهر جديدة اعتبارا من آخر الشهر الحالي.

بالتزامن مع تواصل عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريين والمعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

يوم هادئ تماماً مر على عموم محافظة القنيطرة دون أحداث بارزة تذكر فيها سوى مواصلة عمليات البحث والتنقيب عن مخابئ الأسلحة التي خبأتها فصائل المعارضة قبل إبرام الصلح مع قوات النظام، بالإضافة لتواصل عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريين المعارضة السابقين.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي اليوم عدة غارات جوية سورية استهدفت محيط بادية السخنة شرق حمص دون معرفة حجم الأضرار واندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط المحطة الثانية بريف حمص الشرقي دون اي تقدم يذكر للطرفين. 

محافظة حماة

استهدفت قوات النظام فجر اليوم بلدة الزيارة وقرية زيزون بالمدفعية الثقيلة بالتزامن مع قصف مماثل طال قرية القرقور من حواجز قوات النظام المتمركزة في معسكر جورين بريف حماة الغربي دون ورود أنباء عن وقوع إصابات.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

سقطت عدة قذائف صاروخية مجهولة المصدر على حي جمعية الزهراء في حلب دون أنباء عن وقوع إصابات. 

وفي الريف الغربي وقع اتفاق يوم أمس بين عناصر تحرير الشام والزنكي يقضي بفك الاستنفار وفتح الطرقات غربي حلب وتسليم المتهمين إلى حركة أنصار الدين كطرف ثالث محايد بينما تم تكليف الشيخ أنس عيروط للبت بالقضية بين الطرفين. 

وفي الريف الشمالي انفجرت عبوة ناسفة بالية مرافقة قائد قطاع درع الفرات في فيلق الشام اقتصرت أضرارها على المادية بينما هاجمت مجموعة مجهولة عبر دراجات نارية يوم أمس حاجزا للشرطة المدنية في صوران مما أسفر عن مقتل ثلاثة عناصر وإصابة خمسة آخرين بينما قتل أحد المهاجمين.

على الصعيد العسكري

اندلعت اشتباكات بين عناصر الجبهة الوطنية وبين قوات النظام يوم أمس إثر محاولة تسلل للأخير عبر محور الراشدين الشمالية الواقعة غربي حلب وفي الريف الشرقي اندلعت اشتباكات يوم أمس بين قوات المعارضة والوحدات الكردية قرب قرية عرب حسن شمالي منبج بينما تمكنت قوات المعارضة إثر اشتباكات يوم أمس من صد محاولة تقدم للوحدات الكردية على جبهة قيراطة بمنطقة جرابلس.

محافظة إدلب 

شنّ الطيران الحربي الروسي غارتين جويتين ليلة أمس استهدفتا قرى ريف جسر الشغور غربي إدلب كما أُصيب طفل بجروح إثر سقوط صاروخ باليستي يحمل قنابل عنقودية استهدف قرى ريف جسر الشغور غرب إدلب مصدره القاعدة الروسية بالبحر المتوسط تبعه عشرات الصواريخ والقذائف المدفعية من مرصد قلعة شلف وبلدة كنسبا شمالي اللاذقية دون وقوع إصابات بشرية

فيما حلق الطيران الحربي الروسي بأجواء ريف إدلب الجنوبي والغربي بشكل دائري وسط حالة خوف بصفوف المدنيين.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم. 

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

قامت مليشيا قسد بإجبار المعلمين والمعلمات في مدينة تل أبيض على التوقيع على تعهد يلزمهم بالخروج بالمسيرات والنشاطات التي قامت مليشيا قسد بتنظيمها مؤخراً للتنديد بما أسموه “التدخل التركي في شرق الفرات” فيما تحدثت وسائل إعلام تركية عن توجه رتل عسكري ضخم للجيش التركي إلى مدينة أقجة قلعة التركية المقابلة لمدينة تل أبيض السورية كما انتشل فريق الاستجابة الأولية (9) جثث من أنقاض أحد المباني المدمرة قرب مدرسة معاوية بن أبي سفيان في منطقة التوسعية غربي المدينة.

محافظة الحسكة

أخلت القوات الأمريكية قاعدة عسكرية في مدينة المالكية بريف الحسكة الشمالي الشرقي حيث انسحب قرابة 50 جنديا مع معداتهم إلى إقليم كردستان العراق كما دخلت 200 شاحنة محملة بالأسلحة والذخيرة والمعدات اللوجستية عائدة لقوات التحالف الدولي عبر معبر سيمالكا النهري مع إقليم كردستان العراق إلى محافظة الحسكة كما خرجت اليوم مسيرة نسائية في مدينة القامشلي دعماً لجيش قوات النظام وتنديداً بتهديدات النظام التركي. 

محافظة دير الزور

قام الطيران العراقي باستهداف بعدة غارات بلدة السوسة في ريف ديرالزور الشرقي كما كثف أيضاً طيران التحالف الدولي من غاراته على بلدة الشعفة شرق دير الزور كما طال أيضاً قصف مدفعي بلدة الشعفة من قبل ميليشيا قسد ولم ترد أنباء عن الأضرار  

هذا وقد قتل عنصران من ميليشيا قسد جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم داعش في بلدة أبو الحسن بريف ديرالزور الشرقي كما قامت قوات النظام بشن حملة اعتقالات بحق عدد من المدنيين في بلدة بقرص شرق دير الزور. 

على الصعيد العسكري

تمكنت ميليشيا قسد ليلة أمس من السيطرة على بلدة الكشمة بريف دير الزور الشرقي بعد انسحاب تنظيم داعش منها ما أدى إلى اشتباكات بين الطرفين في بلدة الشعفة شرق دير الزور حيث أحرزت قسد تقدما في محور الباغوز هذا وقد وصلت تعزيزات العسكرية جديدة من قبل قوات النظام إلى محيط مدينة البوكمال بريف ديرالزور الشرقي. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى