أخبار العالم

بوتين يشيد بقادة أفارقة “تاريخيين” بينهم ثلاثة من العرب

أشاد الرئيس الروسي فيلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، بعدد من القادة الأفارقة خلال حديثه مع وفود الدول المشاركة في منتدى سان بطرسبورغ الذي يجمع روسيا ودول إفريقية.

 

بوتين يشيد بقادة أفارقة

 

وقال الرئيس فلاديمير بوتين إن روسيا تبجل ذكرى العديد من أبناء إفريقيا البارزين ومن بينهم باتريس لومومبا، وجمال عبد الناصر وعمر المختار ونيلسون مانديلا وسامورا ماشيل.

 

وأضاف بوتين في كلمته أمام الجلسة العامة للقمة الروسية الإفريقية في بطرسبورغ: ” تبجل روسيا ذكرى أبناء إفريقيا البارزين. سأسميهم أيها الأصدقاء الأعزاء. يجب أن نتذكرهم ولا يجوز أن ننساهم. سأذكر أسماء باتريس لومومبا وجمال عبد الناصر ونيلسون مانديلا، وأحمد بن بيلا وعمر المختار وكوامي نكروما، وسامورا ماشيل وليوبولد سنغور وكينيث كاوندا وجوليوس نيريري. نحن نتذكر المناضلين الأفارقة الآخرين والقادة الوطنيين الأفارقة، الذين دافعوا بحزم عن مسار التنمية المستقل لشعوبهم – على حساب حياتهم في كثير من الأحيان”.

 

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ردا على حديث الرئيس المصري حول أن الوثائق التي ستصدر عن القمة اليوم تثبت وبحق عمق العلاقات الاستراتيجية والروابط الهامة التي تجمع دولنا الإفريقية بالجانب الروسي أوضح بوتين: “العلاقات المصرية الروسية تمتد عبر عشرات السنين، وهذا أمر واقع، ولا تهمنا الوثائق الذي يهمنا هو ما تنص عليه الحقيقة والأمر الواقع”.

 

ويلتقي الرئيس الروسي مع رؤساء وفود دول إفريقية لبحث تعاون تلك الدول مع موسكو، وأشاد بوتين بتلك الدول التي اعتبرها حليفة.

 

بوتين يشيد بقياديين أفارقة "تاريخيين" بينهم اثنين من العرب
بوتين يشيد بقياديين أفارقة “تاريخيين” بينهم اثنين من العرب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى