أخبار العالم العربي

لقاء عربي إيراني في سلطنة عمان.. جمع السعودية وسوريا

استضاف السفير العراقي لدى سلطنة عمان، قيس العامري، اليوم الثلاثاء، سفراء السعودية وإيران وسوريا، حيث جرى مناقشة الفرص الكبيرة التي تنتظر دول المنطقة، حسب الإعلام العماني.

– لقاء عربي إيراني في سلطنة عمان

وتعليقاً على اللقاء، قال العامري: إنه تبادل مع عبد الله العنزي سفير المملكة العربية السعودية، وعلي نجفي سفير الجمهورية الإيرانية، وإدريس ميا سفير الجمهورية السورية، وجهات النظر حول الفرص الكبيرة التي تنتظر دول المنطقة في ضوء السلام الإقليمي”.

وعبّر السفير العراقي لموقع “أثير” العماني، عن سروره باستضافة نظرائه، مؤكدا أن “هذا ما كان ليتحقق لولا جهود الدولة التي اجتمعوا على أرضها اليوم سلطنة عمان، وجهود دار السلام بغداد التي كانت حريصة طيلة فترة الاضطراب على تسهيل الحوار بين الأشقاء والأصدقاء في المنطقة” على حد قوله.

كانت سلطنة عُمان رحبت باستئناف العلاقات الدبلوماسية السعودية الإيرانية وإعادة فتح سفارتيهما وممثلياتهما، معربة عن أملها بأن تسهم هذه الخطوة في تعزيز ركائز الأمن والاستقرار في المنطقة وتوطيد التعاون الإيجابي البنّاء الذي يعود بالمنفعة على جميع شعوب المنطقة والعالم.

والجدير ذكره أن السعودية وإيران أعلنتا منتصف مارس الماضي عن توقيع اتفاق بينهما لتطبيع العلاقات برعاية صينية بعد سنوات من الخلافات الحادة، وسط ترحيب دولي كبير به.

وفي وقتٍ سابقٍ، أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أن “هناك اتفاقات بناءة تجري في المنطقة، ورحب بإمكانية وجود اتفاق بين السعودية وسوريا لتطبيع العلاقات وإعادة فتح القنصليات”، ولفت إلى “زيادة التنسيق بين البلدين في تسهيل الشؤون القنصلية ضرورة لتعزيز التفاعل”.

وكانت وكالة ”رويترز”، ذكرت في وقتٍ سابقٍ، أن “سوريا​ و​السعودية​ وافقتا على معاودة فتح سفارتيهما، بعد قطع العلاقات لأكثر من عشر سنوات”.

لقاء عربي إيراني في سلطنة عمان
لقاء عربي إيراني في سلطنة عمان

 

اقرأ أيضاً:

بعد السعودية.. إيران تتحدث عن اتفاق جديد مع دولة عربية ثانية وبوادر حلحلة بالمنطقة كلها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى