أخبار العالم العربي

رغم رسائل الرياض “الباردة” ..إسرائيل تغازل السعودية

 

سلطت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية الضوء على تصريحات رئيس وزراء إسرائيل، يائير لابيد، التي أكد فيها أن الخطوات الأخيرة مع السعودية هي “اتفاقية سلام فعلية”.

 

إسرائيل تغازل السعودية

وذكرت الصحيفة أن تصريحات لابيد جاءت على الرغم من ما وصفته بـ”الرسائل الباردة” من السعودية التي أوضحت أن “اتفاقية السلام مع إسرائيل ممكنة فقط بعد تطبيق حل الدولتين”.

وجاء رد رئيس الوزراء “متفائلا” بحسب الصحيفة حيث قال: “كان من المهم تعزيز السلام مع الرياض”.

وأشار لابيد أيضا إلى مسألة إيران، مؤكدا أنه إذا كان هناك اتفاق جيد فسوف تدعمه تل أبيب.

وأوضح أن اتفاقية السلام “تتقدم بخطى صغيرة”، مضيفا أن زيارة بادين “كانت مهمة ليس فقط لجلب النفط، ولكن أيضا لتعزيز السلام”.

اقرأ أيضاً:

“النووي والسلام وأمن الطاقة”.. أبرز ما حمله البيان الختامي لـ”قمة جدة للأمن والتنمية”

وأشار لابيد إلى أن قرار الرياض فتح مجالها الجوي أمام الخطوط الجوية الإسرائيلية “خطوة مهمة نحو الاندماج الإسرائيلي في المنطقة”، وأن هذه الخطوة “ستوفر المال والوقت للإسرائيليين، وتزيد من التنافسية بين شركات الطيران”.

من جانبه، قال وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان آل سعود، أمس السبت، إنه “ليس على علم” بأي مناقشات حول تحالف دفاعي إقليمي بين دول الخليج وإسرائيل، مؤكداً أن السعودية لم تشارك في مثل هذه المحادثات.

اقرأ أيضاً:

السعودية توجه صفعة لبايدن و”تحرك القرن” ليس من روسيا

وذكر أن هذه القضية لم تُطرح خلال زيارة بايدن للمملكة، وأضاف أن قرار الرياض فتح المجال الجوي لم يكن مقدمة لعلاقات دبلوماسية مع إسرائيل أو إجراءات أخرى بشأنها.

اقرأ أيضاً:

الرئيس الأمريكي يحذر العالم من كارثة وشيكة ويطالب بالاستعداد لها

وأكد فرحان أن بلاده “ملتزمة بالتوصل إلى تفاهم إيجابي مع إيران”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى