أخبار العالم

بعد اكتشاف حطام مسيرة إيرانية في أوكرانيا.. طهران تنضم لحلفاء بوتين بخطوة مفاجئة

في خضم توتر بين البلدين على خلفية اتهام أوكرانيا لروسيا باستخدام طائرات مسيرة إيرانية في الحرب، وبعد أن اكتشفت واشنطن حطام إحداها، دعت طهران، اليوم الجمعة، رعاياها لمغادرة أوكرانيا وتجنّب السفر إليها.

بعد اكتشاف حطام مسيرة إيرانية طهران تتحرك

وأعلنت وزارة الخارجية الإيرانية في بيان: “بسبب تصاعد النزاعات العسكرية وتزايد انعدام الأمن في أوكرانيا، ننصح بشدة كل الرعايا الإيرانيين بالامتناع عن السفر الى هذا البلد”.

كما نصحت “كل الرعايا الإيرانيين المقيمين في أوكرانيا، بمغادرة هذا البلد حماية لحياتهم وضمان سلامتهم”.

تأتي هذه الخطوة بعد اكتشاف واشنطن حطام طائرة مسيرة إيرانية في أوكرانيا، رغم نفي طهران وموسكو استخدامها.

اقرأ أيضاً: حطام مسيرة إيرانية بيد واشنطن.. طهران بورطة ومسؤول أوكراني يكشف أمراً

بعد اكتشاف حطام مسيرة إيرانية في أوكرانيا.. طهران تنضم لحلفاء بوتين بخطوة مفاجئة
بعد اكتشاف حطام مسيرة إيرانية في أوكرانيا.. طهران تنضم لحلفاء بوتين بخطوة مفاجئة

حطام مسيرة إيرانية بيد واشنطن

وأمس الخميس، قال مسؤولان أمريكيان، إنَّ الولايات المتحدة فحصت حطام مسيرة إيرانية أسقطت في أوكرانيا، مما منحها رؤية أعمق بشأن هذه الطائرات التي استخدمتها روسيا بكثافة مؤخراً لاستهداف المدن الأوكرانية.

وقالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، إنَّ المعلومات المتعلقة بهيكل وبناء هذا الطائرات والتكنولوجيا المستخدمة في صناعتها “يمكن أن تشكل نقطة حاسمة لمساعدة الولايات المتحدة وحلفائها الأوكرانيين على التعرّف على هذه الطائرات بشكل أفضل وإسقاطها قبل أن تصل لأهدافها”.

ونقلت عن المسؤولَين، اللذين تحدثا شريطة عدم الكشف عن هويتهما، إن هذه العملية استخدمت في الماضي لدراسة وفحص الأسلحة التي استخدمها وكلاء إيران خلال الصراعات في الشرق الأوسط.

من جهته، قال مسؤول أوكراني إن الطائرات المسيرة إيرانية الصنع تنطلق من ثلاث قواعد عسكرية روسية في شبه جزيرة القرم ومن موقع آخر في بيلاروسيا.

كما أشارت الصحيفة إلى أن طهران أرسلت مستشارين إلى المناطق التي تسيطر عليها روسيا، للمساعدة في تقديم المعلومات الفنية المتعلقة باستخدام الطائرات.

وأضافت: “من غير الواضح كيف تمكنت الولايات المتحدة من الوصول إلى حطام الطائرات المسيرة الإيرانية، على الرغم من أن البنتاغون ينسق بشكل وثيق مع الجيش الأوكراني ويحافظ على وجود إداري صغير في السفارة الأمريكية في كييف”.

استخدمت روسيا عشرات الطائرات المسيرة “الانتحارية” في هجمات على البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا، مما أسفر عن مقتل خمسة أشخاص في العاصمة كييف، تقول أوكرانيا إنها طائرات مسيرة إيرانية الصنع من طراز شاهد-136.

والأربعاء الماضي، أكد سلاح الجو الأوكراني أنه دمر 223 طائرة مسيرة إيرانية الصنع منذ منتصف سبتمبر/أيلول الماضي.

يشار إلى أن إيران قالت الأسبوع الماضي، إنها “لم ولن تقدم أسلحة لأي طرف لاستخدامها في أوكرانيا”.

في حين كذّب البيت الأبيض إيران، مؤكداً أن هناك أدلة واسعة النطاق على استخدام روسيا لطائرات إيرانية ضد أهداف عسكرية ومدنية على حد سواء.

إيران تنضم لحلفاء بوتين

والأسبوع الماضي، طالبت مجموعة من الدول رعاياها المقيمين في أوكرانيا توخي الحذر، بل والمغادرة فوراً إذا لزم الأمر، حرصاً على سلامتهم فيما أثارت الدعوات المتزامنة مخاوف من الأخطر وما قد يفعله بوتين.

حيث دعت كل من صربيا والصين، قيرغيزستان، أوزبكستان، تركمانستان، طاجيكستان، كازاخستان وبيلاروسيا رعاياها بمغادرة أوكرانيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى