ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – السبت 12 -01- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

هزّت انفجارات ضخمة ليلة أمس الجمعة العاصمة دمشق ومحيطها، نتيجة شنّ سلاح الجو الإسرائيلي عدة غارات جويّة على مواقع تابعة لـ النظام السوري والميليشيات الإيرانية المساندة له حيث ضربت الغارات أهدافاً عسكرية للميليشيات الإيرانية وميليشيا “حزب الله” اللبناني في محيط مطار دمشق الدولي بالعاصمة، كما استهدفت الغارات أيضًا مواقع لقوّات النظام وحزب الله في اللواء 91 بجبال الكسوة. 

في حين زعمت مواقع مواليّة للنظام السوري أنَّ الدفاعات الجوّية تصدّت لـ صواريخ معادية أطلقتها مقاتلات إسرائيليّة قرب دمشق، هذا وذكرت مصادر عسكرية إسرائيلية أنَّ “القصف على مطار دمشق استهدف 4 طائرات شحن كبرى من طراز (هيركوليس) إيرانية، ثلاث منهن دمرت بشكل كامل”

ومن جهة أخرى فجرت قوات النظام بناء سكنيا في منطقة حمورية بالغوطة الشرقية فيما فجرت بناء آخر في حي القابون شرق دمشق.

القلمون

شهدت مدن وبلدات القلمون الغربي والشرقي هدوء نسبيا اليوم فيما سمع أصوات انفجارات ليلة أمس في محيط العاصمة دمشق وريف دمشق الغربي ناتج عن غارات إسرائيلية وأصوات الدفاعات الجوية للنظام للتصدي لصواريخ اسرائيل في حين تستمر عمليات التشديد الأمني والتفييش على حواجز النظام المحيطة ببلدات القلمون وتسجيل اعتقالات لبعض الشباب المطلوبين.

محافظة درعا

يوم هادئ تماما مر على عموم محافظة درعا دون تسجيل أحداث بارزة تذكر سوى مواصلة عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات بدرعا، بالتزامن مع عمليات مسح سياسي يقوم بها فرع الأمن السياسي بحق شخصيات معارضة.

محافظة القنيطرة

هدوء تام في كل أرجاء محافظة القنيطرة دون تسجيل أحداث بارزة تذكر فيها بينما تستمر عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة بلدات، بالتزامن مع عمليات تبليغ للمتخلفين والمطلوبين للخدمة الإلزامية والاحتياطية بجيش النظام.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

يواصل طيران النظام السوري غاراته الجوية التي استهدفت محيط منطقة حميمة دون أي أضرار تذكر وقصفت قوات النظام بالمدفعية الثقيلة تجمعات لتنظيم الدولة في محيط بادية السخنة دون معرفة حجم الأضرار. 

محافظة حماة

قصف بقذائف الدبابات استهدف أطراف مدينة اللطامنة من مواقع قوات النظام في قرية المصاصنة بريف حماة الشمالي بالتزامن مع تحليق مكثف لطيران الاستطلاع الروسي في سماء المنطقة في حين استهدف حاجز تل بزام بالرشاشات الثقيلة مدينة مورك دون ورود أنباء عن وقوع إصابات.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

تمت يوم أمس عملية تبادل شملت ثلاثة أسرى لتحرير الشام مقابل أسيرين من أحرار الشام تم اعتقالهم خلال الاشتباكات الأخيرة غربي حلب. 

وفي الريف الشمالي نشب حريق في مخيم النور الواقع بمنطقة شمارين طال عدة خيم مما أدى لإصابة أم وطفلتها بجروح بينما قتل ٤ عناصر من شهداء الشرقية إثر اغتيالهم من قبل مجهولين بمحيط مدينة الراعي.

وفي الريف الجنوبي استهدفت قوات المعارضة يوم أمس مواقع النظام في سد شغيدلة بعدة قذائف هاون ردا على قصف الأخير المدفعي لبلدتي الحميرة والقراصي بينما استقدمت قوات المعارضة يوم أمس تعزيزات عسكرية إلى ريف حلب الجنوبي لصد أية محاولة تقدم لقوات النظام باتجاه مناطقها. 

وفي الريف الشرقي انفجر لغم في مدينة منبج مستهدفا سيارة لقوى الأمن الداخلي التابعة للوحدات الكردية مما أدى لمقتل عنصرين وإصابة ثالث بجروح.

محافظة إدلب 

دخل رتل عسكري للجيش التركي يضم عدة آليات من معبر خربة الجوز، إلى نقطة المراقبة التركية بالقرب من بلدة اشتبرق بريف إدلب الغربي فجر اليوم فيما قصفت قوات النظام في قرية أبو دالي براجمة الصواريخ بلدة جرجناز بريف إدلب الجنوبي الشرقي دون وقوع إصابات بشرية.

كما وأعلنت مديرية التربية والتعليم بإدلب عن استمرار توقف دوام المدارس في مدينة جرجناز 5 أيام أخرى بسبب قصف نظام الأسد.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

بدأت قوات التدخل السريع التابعة لقوات قسد صباح اليوم في ريف الرقة الشرقي حملة دهم واعتقالات تمركزت في ناحية الحوس التي تبعد 30 كيلو متر شرق الرقة وقرية الجديدات المحاذية لها كما تم اعتقال خمسة شبان وتفتيش قرابة ال 25 منزلا في القرية وعلى إثرها فرضت قوات قسد حظرا للتجول في المنطقة المذكورة. 

وقد بدأ فريق التدخل المبكر صباح اليوم عملية رفع الأنقاض من حي الحديقة البيضاء من أجل تنظيف الشوارع وفتحها للسيارات والمشاة على حد سواء وتسهيل العبور منها إلى باقي الأحياء السكنية.

بينما انتشل فريق الاستجابة الأولية ثلاثة جثث جديدة مجهولة الهوية واحدة لطفل من تحت أنقاض بناء في شارع المعتز وسط مدينة الرقة وتم دفنهم بطرق شرعية. 

محافظة الحسكة

قامت مجموعة من القوات الأمريكية بالانسحاب من الصوامع العالية القريبة من مدينة رأس العين بـ ريف الحسكة الغربي باتجاه مدينة المالكية القريبة من الحدود المشتركة مع العراق كما قتل أحد عناصر ميليشيا قسد على أيدي مسلحين مجهولين في قرية تل هرمز بريف الحسكة الشمالي الغربي هذا وقد قامت القوات الأمريكية بسحب مساء أمس نحو 10 مدرعات وبعض الآليات الهندسية من القاعدة الأمريكية في قرية رميلان جنوب غرب مدينة المالكيّة بريف الحسكة الشمالي الشرقي. 

محافظة دير الزور

قامت ميليشيا الحشد الشعبي العراقي باستهداف بقذائف المدفعية الثقيلة بلدة الباغوز في ريف ديرالزور الشرقي كما قامت أيضا قوات النظام باستهداف بقذائف المدفعية بلدة السوسة شرق دير الزور واقتصرت الأضرار على الماديات. 

هذا وقد توفي الطفل ريان العلاوي جراء نقص الغذاء بسبب الحصار الذي تفرضه ميليشيا قسد على بلدة السوسة. 

على الصعيد العسكري

جرت اشتباكات عنيفة بين تنظيم داعش وميليشيا قسد على محور حاوي بلدة السوسة بريف دير الزور الشرقي وأنباء عن تقدم لـ قسد على حساب التنظيم كما جرت اشتباكات بين الطرفين في بلدة الشعفة شرق دير الزور. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق