الشأن السوري

بومبيو: ملتزمون بمخاوف تركيا، وأوغلو يُشيد باتفاق إدلب

أكد وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، لنظيره التركي مولود تشاووش أوغلو، “التزام واشنطن بالاستجابة لمخاوف تركيا الأمنية في الجانب السوري من الحدود الفاصلة بين البلدين”.

تناول الوزيران انسحاب القوات الأمريكية

ذكر بيان صادر عن مساعد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية روبرت بالادينو، أنَّ الوزيرين تناولا خلال اتصال هاتفي، أمس الاثنين، ملف انسحاب القوات الأمريكية من سوريا بشكل مفصل.

واشنطن تريد حماية ميليشيا قسد

أضاف البيان: أنَّ الولايات المتحدة تولي أهمية لحماية القوات التي تحارب تنظيم الدولة “داعش” إلى جانب القوات الأمريكية والتحالف الدولي”، في إشارة إلى ميليشيا قسد.

أوغلو يؤكد أهمية اتفاق إدلب

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، أمس الاثنين: إنّ “اتفاقية إدلب تعتبر واحدة من أهم التطورات التي زادت من هيبة تركيا في العالم في الوقت الراهن”.

وأضاف: “عبر اتفاق إدلب لم نقم بمنع وقوع كارثة ومأساة إنسانية فقط، بل فتحنا نافذة لآخر فرصة من أجل الحل السياسي في سوريا”.

مسار أستانة جاء بمبادرة الخارجية التركية

نوه أوغلو إلى أنَّ كل الدول بدأت بالشروع في سياسات مختلفة عقب قرار أمريكا بالانسحاب من سوريا، إلا أنَّ سياسة تركيا ثابتة.

وقال: “لم نذق طعم النوم لثلاثة أيام إبان أزمة حلب، وتعاونا مع روسيا، ومن ثم أشركت إيران في الجهود، فمسار أستانة جاء بفضل مبادرة السياسية الخارجية التركية، ومحادثات سوتشي جاءت نتيجة مبادرة روسية – تركية، وكذلك عقد قمم ثلاثية.

المصدر: (الأناضول)

2212019

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى