ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الأربعاء 23 -01- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

توفي 7 أطفال من عائلة واحدة جراء اندلاع حريق في بناء سكني بمنطقة المناخلية بحي العمارة وسط العاصمة دمشق في حين تتواصل عمليات تفتيش وتدقيق على الحواجز في العاصمة وأحيائها وانتشار لدوريات الأمن في المنطقة بحثاً عن المطلوبين مع تسجيل اعتقالات للشباب بين الحين والآخر في حين تتواصل معاناة النازحين من أبناء الغوطة الشرقية وجنوب دمشق وريفها في مراكز الإيواء فيما صعوبات يواجهها النازحون السوريون في مخيمات الشمال السوري.

القلمون

تشديد أمني لقوات النظام تشهده بعض الحواجز المحيطة بمدن وبلدات القلمون الغربي والشرقي مع عمليات تفتيش وتدقيق واعتقال بحق الشباب المطلوبين للخدمة العسكرية والاحتياط مع نزول أسماء جديدة للاحتياط فيما سلم عدد من الشباب أنفسهم للنظام للسحب إلى الخدمة للاستفادة من مرسوم العفو.

محافظة درعا

قتل مدني من بلدة علما جراء انفجار لغم أرضي خلال عمله بالأراضي الزراعية في محيط بلدة علما بريف درعا الشرقي.

من جهة أخرى تواصلت عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدد من المدن والبلدات من قبل أجهزة النظام الأمنية.

محافظة القنيطرة

تعرضت ليلة أمس عدة مواقع لقوات النظام والحرس الثوري الإيراني بالقنيطرة لغارات جوية من قبل الطائرات الإسرائيلية، دون أن ترد أنباء عن إصابات.

 أيضاً تستمر عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة بلدات.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

يواصل طيران النظام السوري شن غاراته الاعتيادية على محيط بادية السخنة بهدف ملاحقة فلول التنظيم بحسب زعمه وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات بين التنظيم في محيط منطقة الهلبة شرق حمص دون أي تقدم يذكر للطرفين. 

محافظة حماة

استهدفت قوات النظام في معسكر بريديج بقذائف المدفعية الثقيلة محيط تل عثمان بالتزامن مع قصف مدفعي من حاجز المصاصنة طال قرية معركبة دون ورود أنباء عن وقوع إصابات كما أصيبت طفلة بجروح جراء القصف المدفعي من حواجز قوات النظام المتمركزة في قرية قبيبات أبو الهدى على مدينة مورك بريف حماة الشمالي 

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

عثر يوم أمس على ثلاث عبوات ناسفة على طريق الأتارب – الأبزمو حيث قام فريق الدفاع المدني بتأمين المنطقة لحين قدوم فرق الهندسة المختصة لتفكيكها وذلك غربي حلب، وفي الريف الشمالي أصيب طفل بجروح إثر انفجار إحدى مخلفات الوحدات الكردية في ناحية شران التابعة لعفرين بينما انفجرت عبوتان ناسفتان قرب المركز الثقافي في عفرين دون أنباء عن وقوع إصابات.

بينما تمكنت فرق الهندسة من تفكيك عبوة أخرى بشارع الفيلات وسط المدينة كما تمكنت يوم أمس كتيبة الهندسة التابعة للفرقة التاسعة من تفكيك عبوة ناسفة على الطريق الواصل بين قرية كري وناحية راجو. 

وفي الريف الجنوبي قتلت مجموعة كاملة لقوات النظام ودمرت آليتهم يوم أمس إثر استهدافهم من قبل قوات المعارضة بصاروخ حراري على محور تل ممو بينما قتل شخصان وأصيب أربعة آخرون بجروح إثر قصف لقوات النظام استهدف قرية حوير العيس.

على الصعيد العسكري

اندلعت اشتباكات يوم أمس بين قوات المعارضة وقوات النظام على جبهتي الملاح والكاستيلو وجمعية الزهراء بينما نفذت قوات المعارضة عملية انغماسية تمكنت خلالها من قتل ٤ عناصر للنظام على إحدى نقاطه الواقعة قرب تل مصيبين وذلك شمالي حلب.

محافظة إدلب 

قصف مدفعي لقوات النظام في قرية تل مرق على بلدة سكيك وتلتها جنوبها بريف إدلب الجنوبي الشرقي دون وقوع إصابات بشرية.

كما واستهدفت قوات النظام في قرية أبودالي بقذائف صاروخية بلدة جرجناز بريف إدلب الجنوبي الشرقي أدت إلى دمار كبير بالبيوت.

وفي السياق ذاته طال قصف صاروخي ومدفعي من نقاط تمركز النظام السوري في جبل الأكراد عدة قرى وبلدات بريف جسر الشغور الغربي غرب إدلب.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم فيما قتل ملازم أول لقوات النظام في محور جب الأحمر بعد سقوط قذيفة بجانبه من قوات المعارضة في المحور. 

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

قامت الشرطة العسكرية التابعة لقوات قسد في ريف الرقة الشمالي بحملة اعتقال ل 13 شابا من أهالي قرية “حزيمة والكالطة وتل السمن” بهدف سوقهم إلى التجميد الاجباري “الدفاع الذاتي”.

بينما وقع انفجار عصر اليوم في قرية الكسرات بالقرب من حاجز المقص التابع لقسد جنوب الرقة ناتج عن انفجار عبوة ناسفة ولم يتعرض أحد لأي أذى .

ويستمر فريق الاستجابة الأولية التابع لمجلس الرقة المدني بعملية انتشال الجثث حيث انتشل اليوم من شارع القطار أربع جثث لعائلة واحدة من تحت الأنقاض في شارع القطار في الرقة.

محافظة الحسكة

قامت ميليشيا قسد بالتعاون مع قوات التحالف الدولي بحملة اعتقالات في عدد من القرى في منطقة ال ٤٧ والتي شهدت تفجير المفخخة برتل للقوات الامريكية أول أمس كما قامت المليشيات الكردية بنقل أغلب الشباب المعتقلين لديه إلى معسكر لها في منطقة كبكا على طريق الحسكة القامشلي هذا وقد تم إسعاف حوالي (25) طفلا من نازحي دير الزور بمخيم الهول إلى مشفى الحسكة الوطني بسبب الجفاف وسوء التغذية. 

محافظة دير الزور

قصف جوي ومدفعي استهدف المناطق المتبقية تحت سيطرة تنظيم داعش بريف دير الزور الشرقي مما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى من المدنيين بينهم أطفال ونساء هذا وقد أصيب عدد من مقاتلي ميليشيا قسد جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم داعش على أطراف بلدة السوسة شرق ديرالزور كما قام العشرات من عناصر تنظيم داعش بتسليم أنفسهم ل ميليشيا قسد. 

على الصعيد العسكري

تواصل ميليشيا قسد تقدمها شرق دير الزور على حساب تنظيم داعش حيث تمكنت اليوم من السيطرة على أجزاء واسعة في بلدة الباغوز فوقاني ومنطقة الشجلة كما وصلت تعزيزات لميليشيا قسد بغية شن هجوم جديد على ما تبقى من مواقع التنظيم هذا وقد قامت ميليشيا قسد وبعد سيطرتها على منطقة موزان يوم أمس بتثبيت عدد من النقاط في المنطقة لتستخدمها كمراكز انطلاق لهجماتها فيما استهدفت مليشيا قسد قوات النظام عبر نهر الفرات في قرية ذيبان بالرشاشات المتوسطة بعد منتصف ليلة امس وقامت قوات النظام بالرد عليهم. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى