الشأن السوري

الفيلق الخامس يُخفِّض مدة دوراته بدرعا لكثرة شباب المصالحات !!

بدأ الفيلق الخامس التابع لقوّات نظام الأسد، والمدعوم من قبل روسيا، مؤخرًا بتخفيض مدة دورات الاختصاص للمجندين وصف الضباط.

المدة انخفضت للنصف

أفاد “محمد الحوراني” مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في درعا؛ بأنَّ مدة الدورات العسكريَّة التي تُقام ضمن معسكرات في العاصمة دمشق، انخفضت من ثلاثة أشهر إلى شهر ونصف.

سبب الانخفاض هو كثرة عناصر المصالحات

أوضح مراسلنا؛ أنَّ سبب انخفاض مدة الدورات يعود إلى “امتلاء مراكز الدورات” نتيجة السحب الكبير لعناصر المصالحات إلى الخدمة الإلزاميّة في الجنوب السوري.

ويُشار إلى أنَّ الفيلق الخامس متواجد بريف درعا الشرقي، ومركز ثقله بمدينة بصرى الشام، وهو امتداد لفصيل “قوات شباب السنة” الذي يقوده “أحمد العود” وساهم هذا القيادي المعارض سابقًا بتسليم المنطقة للنظام والروس عبر توقيع اتفاق المصالحة في تموز / يوليو الماضي.

الفيلق الخامس هو الملاذ الوحيد لشباب المصالحات

ذكر مراسل الوكالة: أن الشباب المتخلفين عن الخدمة الإلزاميّة والاحتياطيّة، بدأوا بالانضمام إلى الفيلق الخامس كونه المفرّ والملاذ الوحيد الذي يسمح لهم بالهروب من الخدمة ضمن تشكيلات جيش النظام على اعتبار الفليق الخامس قوى رديفة لقوّات النظام ومستقلة إداريًّا، ومدعومة من روسيا.

يذكر أنّ حربًا باردة تدور بين تشكيلات قوَّات النظام، والقوّات الرديفة لها في درعا، حيث يحشد الفيلق الخامس بقيادة أحمد العودة، وفرع الأمن العسكري بالمنطقة الجنوبية بقيادة العميد لؤي العلي، بدعم روسي ضد الفرقة الرابعة بقيادة ماهر الأسد، وفرع المخابرات الجوية بقيادة اللواء جميل الحسن بدعم إيراني، وتتسابق هذه الأطراف على ضم الشباب المتخلّفين عن الخدمة العسكريّة لصفوفهم.
2512019 6

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى