ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – السبت 26 -01- 2019


أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

تستمر عملية إزالة الأنقاض والردم من بلدتي أوتايا وبيت نايم في الغوطة الشرقية من مخلفات الحرب فيما وزع الهلال الأحمر مساعدات إغاثية على الأهالي في بلدة أوتايا في حين تواصل قوات النظام حملة الاعتقالات والتشديد الأممي في شوارع العاصمة دمشق وتسجيل اعتقال عشرات الشباب المطلوبين للخدمة العسكرية والاحتياط ومن جهة أخرى فجرت قوات النظام متفجرات وذخائر في بلدة المحمدية بريف دمشق من مخلفات الحرب في المنطقة.

القلمون

بدأ مجلس بلدة الهامة عمليات إعادة تأهيل وتسوية الطريق الواصل ما بين ساحة البلدة بالخابوري ( منطقة الدلافة ) بطول نحو 2 كم في حين تفقد محافظ النظام بريف دمشق بعض بلدات القلمون للإطلاع على الواقع الخدمي في المنطقة في ظل تردي الخدمات والتضييق على الأهالي في ظل نقص المحروقات والغاز والكهرباء والماء وغيرها في حين تواصل قوات النظام التفتيش على الحواجز واعتقال المطلوبين للخدمة والاحتياط مع تسليم دفعة جديدة من الشباب أنفسهم للالتحاق بالخدمة العسكرية.

محافظة درعا

هدوء تام تسيد الوضع في محافظة درعا اليوم دون أحداث بارزة تذكر فيها سوى مواصلة أجهزة النظام الأمنية بتبليغ المئات من المطلوبين للخدمة الاحتياطية في مدن وبلدات درعا، بالتزامن مع استمرارية عملية التسوية للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بدرعا.

من جهة أخرى قام مجهولون بخط عبارات تنادي بإسقاط النظام في بلدة الحراك بريف درعا الشرقي.

محافظة القنيطرة

يبقى الهدوء سيد الموقف في عموم محافظة القنيطرة دون تسجيل أحداث بارزة تذكر فيها اليوم، مع استمرار أزمة المحروقات التي تشهدها المنطقة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

استهدف طيران النظام السوري بغارة جوية محيط المحطة الثانية شرق حمص اقتصرت على الأضرار المادية وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات اعتيادية بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط منطقة حميمة دون أي تقدم يذكر للطرفين. 

محافظة حماة

قتل عنصر من قوات المعارضة وأصيب اثنان آخران بجروح جراء قصف مدفعي لقوات النظام على محور جبهة المصاصنة في ريف حماة الشمالي كما قصفت قوات النظام المتمركزة في حاجز تل بزام محيط مدينة مورك بالمدفعية الثقيلة مما أدى لدمار لحق منازل المدنيين بالتزامن مع قصف مماثل طال قرية الجنابرة ومحيط تل عثمان مصدره معسكر بريديج دون ورود أنباء عن وقوع إصابات.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

أعلنت غرفة عمليات ” وحرض المؤمنين ” عن استهداف مواقع للنظام يوم أمس على جبهة مناشر – منيان بقذائف b9 وتحقيق إصابات مباشرة بصفوفهم وذلك غربي حلب. 

وفي الريف الشمالي خرجت مظاهرة حاشدة لمهجري الغوطة الشرقية في مدينة عفرين طالبت الجهات الأمنية والجانب التركي بوقف تجاوزات الفصائل بحقهم حيث حاول أحد المتظاهرين حرق نفسه أثناء التظاهرة بينما تمكنت فرق الهندسة التركية من تفكيك عبوة ناسفة في حي الفيلات بعفرين بعد العثور عليها داخل حاوية قمامة. 

 وفي الريف الجنوبي تعرضت قرية خلصة لقصف مدفعي من قوات النظام المتمركزة في سد شغيدلة.

محافظة إدلب 

اعتقلت هيئة تحرير الشام المدعو “أبو عمر أسد” القيادي في حراس الدين على حاجز أطمة في ريف إدلب الشمالي والذي كان عضو مجلس شورى جبهة النصرة والإداري العام ومسؤول التسليح في درعا سابقاً. 

فيما استهدفت قوات النظام بالقذائف المدفعية قرى التمانعة والسكيك والخوين والزرزور في ريف إدلب الجنوبي دون تسجيل إصابات بشرية.

وأيضا شهدت أجواء إدلب وريفها تحليقا مكثفا للطيران الحربي الروسي.

كما وتم الإفراج عن المدعو أكرم الصياد حيث كان معتقلا بسجون هيئة تحرير الشام.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم فيما قتل ملازم أول لقوات النظام في محور جب الأحمر بعد سقوط قذيفة بجانبه من قوات المعارضة في المحور. 

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

عثر صباح اليوم على جثة أحد عناصر قسد مقتول بعدد من الطلقات النارية في قرية الصفصافة قرب ناحية المنصورة بريف الرقة الغربي وهو من قوى الاسايش التابعة لقوات قسد.

بينما شهدت كل من قرى هنيدة والصفصافة فوقاني والصفصافة تحتاني والحمام قرب ناحية المنصورة حملات تفتيش شديدة من قبل جهاز الأمن العام التابع لقوات قسد وقد تم اعتقال شباب حتى الآن .

وقد قامت الشرطة العسكرية التابعة لقسد بسوق ثلاثة شباب من منازلهم بناحية عين عيسى بريف الرقة الشمالي إلى معسكرات التجنيد الاجباري من منازلهم عرف منهم الشاب “باسل محمد الحمود” البالغ من العمر 19 عاما.

وفي مدينة الرقة شهد حي الثكنة وسط مدينة الرقة عملية توزيع مادة المحروقات المازوت على أهالي المدينة من قبل مجلس الرقة المدني وذلك بسعر 12 ألف ليرة سورية للبرميل الواحد.

محافظة الحسكة

اندلع يوم أمس حريق بمحلات لبيع البنزين والمازوت بالقرب من دوار السلام بمدينة القامشلي واقتصرت الأضرار على الماديات كما قامت المليشيات الكردية بمداهمة بيت الأستاذ دجوار دهام علو  الكائن بقرية تل بوم التابعة لناحية الدرباسية واعتقاله يوم أمس بداعي سوقة للتجنيد القسري الذي تفرضه في مناطق سيطرتها. 

محافظة دير الزور

قصف مدفعي وجوي من قبل التحالف الدولي طال المناطق المتبقية تحت سيطرة تنظيم داعش وأنباء عن سقوط قتلى وجرحى من المدنيين ومن عناصر التنظيم جراء هذا القصف. 

هذا وقد قتل شخصان ” عبد السلام وحسين علي السليمان” جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم داعش في بلدة الشعفة شرق ديرالزور كما قام مجهولون ليلة أمس باستهداف بالأسلحة الرشاشة حاجز البلدية التابع لـ ميليشيا قسد في بلدة الطيانة شرق ديرالزور. 

على الصعيد العسكري

تستمر المعارك بين ميليشيا قسد وتنظيم داعش في آخر جيب محاصر شرقي دير الزور حيث شهدت معارك اليوم تقدما لميليشيا قسد في بلدة الباغوز وأصبحت تقترب من السيطرة على كامل منطقة جسر البوكمال الباغوز من جهة الشارع العام فيما صباح اليوم اشتباكات مجموعة من المدنيين من أبناء مدينة الشحيل وعناصر ميليشيا قسد في محيط حقل العمر النفطي حيث وصلت إلى أحياء المدينة استخدمت فيها قسد الرشاشات الثقيلة دون تسجيل إصابات بين المدنيين. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى