الشأن السوري

بعد غياب.. نصر الله يتوعّد إسرائيل ويُطالب تركيا بإيجاد حلٍّ لإدلب

بعدما أشيع عن مرض ووفاة “حسن نصر الله” قائد ميليشيا حزب الله اللبناني، أكد أنَّه بصحة جيّدة، وتوّعد الاحتلال الإسرائيلي بالردّ على اعتداءاته على سوريا، كما طالب تركيا بإيجاد حلٍّ لإدلب.

نصر الله: كل ما أشيع عن مرضي “أكاذيب”

قال نصر الله في لقاء على تلفزيون الميادين اللبناني، ليلة أمس: إنَّه “لم يتعرّض لأيّ مشكلة صحية أبدًا رغم دخوله عامه الستين، ولا صلة بصحته الجيّدة بالانكفاء عن الظهور الإعلامي، فكلّ ما قيل هو أكاذيب، وسيتحدث في الشهر المقبل 3 مرات في 3 مناسبات”.

الأولوية في إدلب للحلّ السياسي:

قال قائد حزب الله: إنَّ “الجيش السوري وحلفاءه  قادرون على حسم المعركة في الشمال السوري، والتعزيزات لتحرير إدلب استكملت، لكن تركيا منعت ذلك تحت أسباب إنسانيّة، فالخيارات مفتوحة بالنسبة لإدلب لكن الأولوية هي للحلّ السياسي”.

على تركيا إيجاد حلٍّ لإدلب:

طالب نصر الله، تركيا بإيجاد حلٍّ لإدلب، أو ترك الأمر للقيادة السورية التي لن تترك أرضها للإرهابيين”، كما تطرق إلى الاقتتال فيما بين فصائل المعارضة في إدلب، قائلًا: إنَّ سيطرة هيئة تحرير الشام على إدلب “تُحرج تركيا لأنَّها مصنفة عالمياً بأنَّها إرهابيَّة”.

مأزق كردي تركي أميركي شرق الفرات:

كشف نصر الله أنَّ الفصائل الكردية المدعومة أميركيًّا في شرق الفرات هي “ممولة خليجيًّا”، كما أنَّ خطوط التفاوض مفتوحة بينها وبين الجيش السوري.

وأضاف: أنَّ “ممثلي قوَّات سوريا الديمقراطية بعد تخلّي الأميركيين عنهم طلبوا لقاءنا في بيروت، وتوجّهوا إلى روسيا والعراق للوساطة مع الدولة السوريّة”.

وحول إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رغبته في تطبيق اتفاق “أضنة” مع سوريا، اعتبر نصر الله أنَّ ذلك يُشير إلى وجوب التسليم بأنَّ الحلَّ الوحيد هو “انتشار الجيش السوري”، فالوضع في سوريا اليوم بأفضل حال، لكن لا يمكن الحديث عن إنجاز شامل، لأنَّ هناك “مأزق كردي تركي أميركي فيما يتعلّق بشرق الفرات”.

إيران وحكومة الأسد رفضتا الطلب الأميركي بخروج الإيرانيين من سوريا:

ذكر نصر الله: أنَّ الأميركيين “أبلغوا الروس أنّهم مستعدون للخروج بالكامل من سوريا مقابل خروج الإيرانيين، لكن طهران ودمشق رفضتا الطلب الأميركي لوجود إيران في سوريا بناءً على طلب الحكومة السورية”.

حزب الله سيردّ على أيّ اعتداء إسرائيلي:

توعّد نصر الله بالردّ على “أيّ اعتداء إسرائيلي؛ حربًا أو اغتيالًا، لعناصر الحزب في لبنان وسوريا، فهناك احتمالًا باتخاذ قرار بتعاطٍ مختلف مع الاعتداءات الإسرائيلية”، محذرًا الإسرائيليين من أنَّ “نتنياهو قد يرتكب الأخطاء نتيجة طموحاته، كما أنّه فشل برهانه في إسقاط النظام السوري، وإخراج الإيرانيين”.

انسحاب الأمريكان من سوريا سببه الانفتاح العربي:

وتطرّق نصر الله إلى الانفتاح العربي الحاصل مؤخرًا باتجاه سوريا، معتبرًا أنَّ سببه “قرار ترامب بالانسحاب من سوريا”، وذكر: أنَّ زيارة الرئيس السوداني عمر البشير إلى دمشق حصلت “بضوء أخضر سعودي”، وأنَّ هناك مسؤولين عرب كبارًا زاروا سوريا.

المصدر: (الميادين)

hasan

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى