ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الاثنين 28 -01- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

فجرت قوات النظام بناء سكنيا جديدا في حي القابون شرق دمشق استكمالاً لعملية التدمير الممنهج في المنطقة فيما قامت قوات النظام بوضع دوريات مؤقتة في دمشق وضواحيها وجابت الشوارع بحثاً عن المطلوبين والمتخلفين مع تسجيل اعتقالات بحق الشباب ومن جهة أخرى يعيش أهالي دمشق وريفها المهجرين للشمال ظروفا إنسانية صعبة وتناسي للمنظمات الإنسانية عنهم. 

القلمون

اعتقلت قوات النظام عددا من شباب القلمون على الحواجز حيث تم سحبهم للاحتياط، فيما لا تزال تعيش مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي هدوءا نسبيا و أوضاعا مستقرة مع استمرار عمليات التفتيش والتدقيق على حواجز قوات النظام وتسجيل سحب شباب للخدمة العسكرية والاحتياطية في حين يعيش النازحون السوريون في مخيم الرقبان على الحدود السورية الأردنية ظروفا صعبة وسط نقص في المواد مع استمرار الحصار على آلاف النازحين هناك.

محافظة درعا

أقدم مجهولون ليلة أمس على استهداف أحد عملاء النظام بمدينة الصنمين، مما تسبب بتوتر أمني في المدنية.

ومن جهة أخرى قام النظام اليوم بسحب المنشقين من ريف درعا الغربي واقتيادهم لدمشق للتحقيق معهم لدى الشرطة العسكرية، وقد وصل عددهم لنحو ألفي منشق تجمعوا في مدينة نوى.

من جهة أخرى تواصلت عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

هدوء تام يتسيد الموقف في عموم محافظة القنيطرة دون تسجيل أحداث بارزة تذكر فيها اليوم، وقد استمرت عمليات تبليغ المتخلفين عن الخدمة الإلزامية والاحتياطية بالقنيطرة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

هدوء تام ساد اليوم معظم جبهات ريف حمص الشرقي دون أي قصف مدفعي وجوي. 

محافظة حماة

قصف مدفعي وصاروخي من حواجز النظام والقوات الروسية استهدف اليوم  مدن اللطامنة وكفرزيتا وقرى الزكاة والأربعين بريف حماه الشمالي مما أدى لمقتل طفل في قرية الزكاة في حين ردت  قوات المعارضة بصواريخ الغراد على مواقع قوات النظام في بلدة سلحب غربي حماة. 

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

سقطت عدة قذائف صاروخية مجهولة المصدر على حي جمعية الزهراء ومحيط حي شارع النيل وسط السوق المحلي دون ورود أنباء عن وقوع إصابات بينما اعتقلت قوات النظام شابين في حي الجميلية لسوقهم إلى الخدمة الاحتياطية وذلك في مدينة حلب. 

وفي الريف الشمالي انفجر لغم موضوع على أرض زراعية على طريق عفرين – جنديرس مما أسفر عن مقتل شخص، وفي الريف الجنوبي تعرضت بلدتي زمار وجزرايا لقصف مدفعي يوم أمس من قوات النظام المتمركزة في تل علوش. 

فيما اندلعت اشتباكات يوم أمس بين قوات النظام وقوات المعارضة على جبهة المنصورة أوقعت قتلى وجرحى بصفوف النظام وذلك غربي حلب.

محافظة إدلب 

قصفت قوّات النظام المتمركزة في قرية أبو دالي بلدة الهبيط بريف إدلب الجنوبي الشرقي أدت إلى إصابة امرأة بجروح.

في حين احترقت خيمة في مخيم صلاح الدين 2 بسبب سوء استخدام المدفأة أدت إلى احتراق رجل طاعن في السن بريف إدلب الغربي.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

استقبلت مدينة الرقة اليوم زخات خفيفة من الأمطار منذ ساعات الصباح الأولى والتي استمرت حتى عصر اليوم يرافقها تيارات من الهواء مما شكّل موجة برد في المدينة وعموم ريفها.

وقامت قوات قسد بإنهاء حالة الطوارئ في ناحية المنصورة وما حولها وفك حظر التجوال الذي فرضته فيها صباح اليوم وسط انتشار كثيف لحواجز الأسايش التابعة لقوات قسد داخل ناحية المنصور.

بينما قامت الشرطة العسكرية باعتقال 13 شابا منهم من قرية المحمودلي غرب الرقة و5 شباب من قرية السلحبية في ريف الرقة الغربي.

وتستمر أيضا حملة التجنيد الاجباري في كل من الريف الشمالي انطلاقا من قرية حزيمة مرورا بناحية عين عيسى وصولا إلى مدينة تل أبيض الحدودية حيث تم اعتقال 6 شبان اليوم في الريف الشمالي في قرية خنيز فوقاني.

وقد وصلت حملة التنظيف وإزالة الركام اليوم في الرقة المدينة في حي الحرفيين غرب مركز المدينة بهدف فتح الطرق المؤدية إلى شارع النور الفرعية من قبل منظمة “فريق التدخل المبكر”.

محافظة الحسكة

انفجرت عبوة ناسفة بدورية تابعة لميليشيا الوحدات الكردية في حي غويران تلاها انفجار عبوة ناسفة أخرى عند دوار البانوراما داخل مدينة الحسكة كما سمع ليلة أمس أيضاً انفجار في حي غويران ناجم عن قنبلة صوتية في مبنى المواصلات قرب دوار البانوراما والذي حولته ميليشيا الوحدات الكردية لمعسكر للتجنيد القسري في صفوفها فيما عثر اليوم على عدد من الجثث في بئر جويف على طريق الحسكة – ديرالزور الخرافي. 

محافظة دير الزور

تواصل القصف المدفعي والجوي من قبل ميليشيا قسد والتحالف الدولي على الجيب الأخير الخاضع لسيطرة تنظيم داعش بريف دير الزور الشرقي ولم ترد معلومات عن الأضرار فيما خرج العشرات من المدنيين من قرية المراشدة والسفافنة بناحية بلدة السوسة بالإضافة لتسليم عدد آخر من عناصر تنظيم داعش أنفسهم لـ ميليشيا قسد بالقرب من بلدة الباغوز شرق ديرالزور. 

هذا وقد تم العثور على جثة المدعو حسين علي العبد الله أحد عناصر ميليشيا قسد مقتولاً بعدة طلقات في الرأس في قرية جزرة البوحميد في ريف ديرالزور الغربي كما قامت ميليشيا قسد بمداهمة منطقة الحلو في بادية دير الزور القريبة من بلدة الصور وقامت بقتل عنصرين من عناصر تنظيم داعش وكما ألقت القبض على المدعو سليمان مخلف الريس وهو من القيادات المهمة في تنظيم داعش. 

على الصعيد العسكري

تستمر ميليشيا قسد تقدمها وجلب التعزيزات من أجل إنهاء تنظيم داعش في آخر جيب لتنظيم داعش في ريف دير الزور الشرقي حيث تواصل ميليشيا قسد شن هجومها على منطقة المراشدة ومحيط الباغوز وذلك عقب وصول تعزيزات لقوات التدخل السريع للقضاء على ما تبقى من مقاتلي التنظيم في كل من منطقة المراشدة ومحيط الباغوز ومنطقة العرقوب و أجزاء من منطقة السفافنة. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى