ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الثلاثاء 29 -01- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

تستمر دوريات قوات النظام بعمليات تفتيش وتدقيق على الحواجز في العاصمة دمشق وأحيائها مع تشديد أمني وتسجيل اعتقالات للشباب وسحبهم للخدمة العسكرية وآخرين للأفرع الأمنية. 

فيما تتواصل أزمة المحروقات في أحياء دمشق في حين تتواصل معاناة النازحين من أبناء الغوطة الشرقية وجنوب دمشق وريفها في مراكز الإيواء بريف دمشق وسط تضييق من قوات النظام وإجراء عمليات تفتيش وتضييق على الأهالي هناك. 

القلمون

يتواصل الهدوء في مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي مع استمرار قوات النظام بعمليات التفتيش والتدقيق على الحواجز المحيطة ببلدات القلمون إضافة لدوريات مؤقتة تجوب بعض الشوارع والأحياء بحثاً عن المطلوبين مع شن حملات دهم واعتقال بين الحين والآخر بينما سلمت دفعة جديدة من الشباب أنفسهم للالتحاق بالخدمة العسكرية والاحتياطية والاستفادة من مرسوم العفو.

محافظة درعا

يوم هادئ تماما مر على عموم محافظة درعا دون تسجيل أحداث بارزة تذكر فيها سوى مواصلة عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

قامت أجهزة النظام الأمنية بحملة اعتقالات طالت العشرات من المطلوبين للخدمة الاحتياطية في بلدات ريف القنيطرة الجنوبي، وقد استمرت عمليات تبليغ المتخلفين عن الخدمة الإلزامية والاحتياطية بالقنيطرة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن طيران النظام السوري 3غارات جوية استهدفت محيط منطقة حميمة شرق حمص دون أي أضرار تذكر وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط المحطة الثانية وسط أنباء عن وقوع قتلى وجرحى ودون أي تقدم يذكر للطرفين. 

محافظة حماة

قامت هيئة تحرير الشام بمداهمة واعتقال صالح عبد الكريم العبود من منزله بقرية الشريعة في سهل الغاب بريف حماة الغربي دون معرفة الأسباب كما قتلت امرأة متأثرة بجراحها التي أصيبت بها بقصف صاروخي سابق لقوات النظام على مدينة كفرزيتا بريف حماة الشمالي كما قصفت قوات النظام المتمركزة في حاجز مداجن طيبة الإمام بالمدفعية الثقيلة مدينتي مورك واللطامنة دون ورود أنباء عن وقوع إصابات. 

في حين استهدفت هيئة تحرير الشام بصواريخ الفيل وقذائف الهاون مواقع وتجمعات قوات النظام المتمركزة في قرية عطشان رداً على القصف الذي يطال المدنيين بريفي حماة وإدلب.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

سقطت ثلاث قذائف صاروخية مجهولة المصدر استهدفت محيط السوق المحلي في حي شارع النيل دون ورود أنباء عن وقوع إصابات وذلك في مدينة حلب   

وفي الريف الشمالي تعرضت بلدة حيان لقصف مدفعي يوم أمس من قوات النظام المتمركزة في حندرات بينما سقطت عدة قذائف دبابة على أطراف مدينة مارع من قبل الوحدات الكردية المتمركزة في بلدة الشيخ عيسى مسببة أضرار مادية. 

وفي قرية كفر كلبين أصيب ٦ أشخاص بجروح إثر انفجار سيارة مفخخة يوم أمس قرب القرية بينما قتل عنصر من قوات الجيش الوطني يوم أمس إثر استهداف نقاط رباطهم في قرية كيمار بصاروخ موجه من قبل الوحدات الكردية. 

ومن ناحية أخرى تم إعادة افتتاح معبر الراعي أمام حركة المرور التجارية يوم أمس عقب إجراء الصيانة والاصلاحات اللازمة له.

محافظة إدلب 

ارتكبت قوات النظام والقوات الروسية مجزرة مروعة في معرة النعمان نتيجة استهدافها بقذائف صاروخية روسية بعيدة المدى من المعسكر الروسي في الطامة حيث قتل ١١ مدنيا بينهم أطفال وامرأة نتيجة استهداف سوق المدينة وإصابة عدد من المدنيين بجروح.

كما وفجّرت امرأة نفسها بمقر حكومة الإنقاذ في مدينة إدلب مما أدى لوقوع عدة إصابات من الحرس والمدنيين المراجعين.

في حين استهدفت قوات النظام المتمركزة في قرية أبو دالي بالقذائف المدفعية حرش القصابية بريف إدلب الجنوبي الشرقي أدت إلى إصابة امرأة بجروح خفيفة.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم. 

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

شهدت أحياء مدينة الرقة اليوم العصر انتشار حواجز للشرطة العسكرية التابعة لقوات قسد وتقوم بالتدقيق على البطاقات الشخصية بينما لم تسجل حالات اعتقال داخل الرقة المدينة إلى الآن. 

وقد انتشل اليوم فريق الاستجابة الأولية التابع لمجلس الرقة المدني 10جثث من تحت أنقاض منزل مدمر في حي التوسعية 3منها تعود لأطفال صغار واثنتين لنساء قضوا خلال معارك السيطرة على المدينة.

وفي حي التأمينات غرب مركز المدينة انفجرت مجموعة ألغام من مخلفات تنظيم داعش خلف مبنى التأمينات الاجتماعية ولا أنباء عن وقوع إصابات أو أضرار  

بينما شهدت قرى الريف الغربي التابع للرقة أجواء هادة اليوم وسط انتشار حواجز كل من الاسايش وقسد والشرطة العسكرية في عموم قرى الريف الغربي.

محافظة الحسكة

قتل أحد عناصر المليشيات الكردية قسد جراء إطلاق مسلحين ينتمون لتنظيم داعش النار عليه في قرية أم حجرة شمال بلدة الهول بريف الحسكة الجنوبي الشرقي فيما توفي يوم أمس الطفل إبراهيم جاسم إبراهيم البالغ من العمر سنة ونصف نتيجة البرد ونقص الرعاية الصحية في مخيم الهول شرقي الحسكة كما وصلت دفعة جديدة من عوائل مسلحي داعش إلى مخيمات الهول الخاضعة لسيطرة المليشيات الكردية قسد في ريف الحسكة. 

محافظة دير الزور

شن طيران التحالف الدولي عدة غارات جوية استهدفت قريتي المراشدة والسفافنة بريف ديرالزور الشرقي وأنباء عن مقتل عدد من عناصر تنظيم داعش جراء هذه الغارات كما طال هذه المناطق أيضاً قصف مدفعي من قبل ميليشيا قسد. 

هذا وقد قتل المدعو صلاح عابد المركاز جراء انفجار لغم من مخلفات تنظيم داعش في مدينة هجين شرق ديرالزور كما قتل أيضاً المدعو جمال بدري الخلف الحماش على يد ابن أخيه ناصر الأحمد البدري الخلف الحماش بالخطأ أثناء تنظيف مسدسه في بلدة أبو حمام ليل أمس فيما قامت قوات النظام بشن حملة اعتقالات بحق طلاب جامعة الفرات في مدينة ديرالزور بهدف التجنيد الإجباري. 

كما و توقفت المعارك بين تنظيم داعش وميليشيا قسد بالجيب الأخير بريف ديرالزور الشرقي بعد هدنه بين الطرفين غير معلنة منذ أمس دون معلومات عن شروط الهدنة. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى