أخبار العالم

عقوبة جديدة من بوتين.. هذا مصير كل من ينتقد الجيش الروسي

أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأربعاء، قانوناً يهدف إلى مصادرة أموال وممتلكات أشخاص مدانين بنشر “معلومات كاذبة” عن الجيش الروسي، في مثال جديد على الإجراءات التي تستهدف منتقدي الحرب الروسية في أوكرانيا بعد عامين من بدايتها.

وصنفت موسكو الانتقادات الموجهة إلى الجيش على أنها مخالفة للقانون بعد وقت قصير من شن هجومها على أوكرانيا في 24 فبراير 2022.

وجرى التصويت على النص الجديد الذي اعتمد نهاية يناير في مجلس الدوما، ثم مطلع فبراير في مجلس الاتحاد.

ونشرت السلطات الروسية الأربعاء المرسوم الرئاسي الذي وقعه فلاديمير بوتين.

وأكد الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف أن هذا القانون الجديد لا يمكن مقارنته “بتاتا” بالقوانين التي كانت سارية خلال الحقبة السوفييتية.

وأضاف لوسائل إعلام “ستتاح لنا الفرصة لتقييم تطبيق القانون. لكننا نعتبر أن المخاوف التي أعرب عنها بشكل مسبق لا أساس لها”.

وقال رئيس مجلس الدوما فياتشيسلاف فولودين لدى تقديم هذا النص للنواب إن هذا القانون “يتعلق بالفاسدين” مشيرا إلى أن “هذا القرار سيسمح بمعاقبة من يعمل ضد وطنه ومصادرة ممتلكاته وأمواله”.

في الواقع، لا ينص القانون بوضوح على مصادرة كل ممتلكات الشخص المدان، بل تلك “المستخدمة أو المخصصة” لتمويل النشاطات “الإجرامية”، وهي مصطلحات مبهمة.

وبموجب النص، يُسمح للقضاء بسحب كل الأوسمة الفخرية من المدانين بالترويج لـ “معلومات كاذبة”.

وأقرت موسكو قانونا عند بدء الحرب على أوكرانيا في 24 فبراير، يعاقب على انتقاد الجيش. ويقضي بند في هذا القانون بفرض عقوبة السجن لمدة أقصاها 15 عاما على المدانين بتهمة نشر “معلومات كاذبة” عن الجيش الروسي.

عقوبة جديدة من بوتين.. هذا مصير كل من ينتقد الجيش الروسي
عقوبة جديدة من بوتين.. هذا مصير كل من ينتقد الجيش الروسي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى