الشأن السوري

مجلس الشيوخ يصوت على مشروع تعديل يعارض الانسحاب الأمريكي من سوريا

جرى يوم أمس التصويت على مشروع تعديل قانون السياسات الأمريكية في الشرق الأوسط، والذي نال أغلبية أصوات أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي.

مشروع تعديل “ماكونيل”

أيّد أغلبية الجمهوريين في مجلس الشيوخ الأمريكي التعديل الذي طرحه رئيس الجمهوريين في المجلس السيناتور “ميتش ماكونيل“، ونال التعديل 68 صوتاً مؤيداً، فيما عارضه 23 عضواً.

وينص تعديل ماكونيل أنَّ عمليات تنظيمي الدولة “داعش” في سوريا، وتنظيم القاعدة في أفغانستان لا تزال تمثل خطراً جدياً على الولايات المتحدة.

كما يحذّر التعديل من أنَّ سحب القوات الأمريكية من البلدين سيتيح لمقاتلي التنظيمين إمكانية إعادة الانتشار وزعزعة استقرار مناطق ذات أهمية حيوية.

وسيخلق الانسحاب فراغاً من الممكن أن تملأه إيران وروسيا، ما سينعكس سلباً على مصالح الولايات المتحدة وحلفائها.

صلاحيات وانعكاسات تعديل “ماكونيل”

الجدير بالذكر أنَّ التصويت الإيجابي لا يمنح تعديل “ماكونيل” قوة القانون، ولا يمنع ترامب من المضي قدماً في خطة الانسحاب، إلا إذا تم إقراره فيما بعد كقانون.

فيما تُشير الصحف الأمريكية إلى أنّه دليل على عدم رضا المشرّعين عن سياسات ترامب في الشرق الأوسط، ومعارضتهم لخطط سحب القوات من سوريا، وتخفيض أعدادها في أفغانستان إلى النصف.

يُذكر أنَّ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كان قد أعلن في الـ19 كانون الأول/ديسمبر من العام الماضي قرار سحب قواته من سوريا والبالغ عددهم الرسمي ألفي عنصر،ومشروع تعديل ماكونيل هو التحرك الثاني لمجلس الشيوخ خلال شهرين ضد سياسة ترامب الخارجية.

1017618651

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى