منوع

بالفيديو|| مراسم تشييع الموسيقار السوداني محمد الأمين.. تعرف على أبرز محطاته الفنية

تم تشييع جثمان الموسيقار والفنان السوداني الكبير محمد الأمين حمد النيل، اليوم الثلاثاء، في ولاية فرجينيا بالولايات المتحدة الأمريكية.

https://t.me/stepnews/151899

وأظهرت مقاطع فيديو مشاركة عدد كبير من الجالية السودانية والعربية في مراسم تشييع الموسيقار السوداني.

https://t.me/stepnews/151900

وغيب الموت محمد الأمين عن عمر ناهز الـ 80 عاماً، وذلك بإحدى مستشفيات مدينة فيرجينيا، ويعتبر الراحل أحد أبرز المغنيين الذين عرفتهم الساحة الفنية في السودان خلال العقود الست الماضية.

والفنان محمد الأمين والملقب بـ”الباشكاتب”، ولد في 20 فبراير عام 1943، وهو أحد أهم أعمدة الفن السوداني المعاصر، وقد ساهم في تطوير الموسيقى السودانية ونشرها خارج السودان.

ترعرع في مدينة ودمدني بولاية الجزيرة. أحب الموسيقى وتعلم العزف على المزمار، وآلة العود في عمر الـ12 عاماً، وفقاً لوسائل إعلام سودانية.

عرف الفنان السوداني بقدراته الصوتية المميزة، وألحانه التي كانت توصف بالسهل الممتنع، وكانت كل أغنية يعمل عليها لا تشبه غيرها، ولها بصمة في الفن السوداني.

غنّى محمد الأمين اللون الرومانسي على طريقته، وكانت أعماله مليئة بالشجن حسب ما وُصفت، منها أغنية “قلنا ما ممكن تسافر للشاعر فضل الله محمد، أما أغنية “أسمر يا ساحر المنظر للشاعر خليفة الصادق، هي التي أبرزت قدراته في العزف على العود.

وشارك في العديد من المهرجانات الغنائية داخل وخارج السودان، وقدم العديد من الحفلات في الدول العربية والأوروبية والولايات المتحدة الأميركية، أهمها المهرجان الثقافي الأول بالجزائر، ومهرجان الشباب العالمي في موسكو، والمهرجان الفني الموسيقي في هولندا.

كما حصل على الدكتوراه الفخرية من جامعة النيلين في عام 2010، ومنحته رئاسة الجمهورية وسام الجدارة في ذكرى الاستقلال في عام 2014.

بالفيديو|| مراسم تشييع الموسيقار السوداني محمد الأمين.. تعرف على أبرز محطاته الفنية
بالفيديو|| مراسم تشييع الموسيقار السوداني محمد الأمين.. تعرف على أبرز محطاته الفنية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى