الشأن السوري

توقف “قطر الخيرية” عن دعم طباعة الكتب يهدد نصف مليون طالب في إدلب

تُعاني مديرية تربية إدلب المستقلة من نقص حاد في الكتب المدرسية منذ بداية العام الدراسي الحالي، وذلك بسبب توقف منظمة “قطر الخيرية” عن دعم طباعة الكتب.

نقص حاد في الكتب المدرسية في مدارس تربية إدلب

قال أنور إسماعيل مدير دائرة المطبوعات في تربية إدلب لمراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في المحافظة “مصطفى الحاج علي” إنَّ المديرية لا يوجد لديها داعم آخر أو جهة تتبنى دعم طباعة الكتب، ما أدى إلى حرمان قرابة النصف مليون طالب تابعين لمدارس مديرية تربية إدلب من الكتب المدرسية.

تبعية مديرية تربية إدلب

قال أنور إسماعيل إنَّ مديرية تربية إدلب مستقلة ولا تتبع للحكومة المؤقتة أو حكومة الإنقاذ، ولديها مجلس إدارة يُصدر القرارات المتعلقة بعمل المديرية، كما أنَّ مجلس الإدارة يُخاطب الجهات الداعمة ومؤسسات المجتمع المدني.

ولفت الإسماعيل أنّه حتى اللحظة لم تتلق المديرية أي رد أو استجابة من قبل أي منظمة بخصوص طباعة الكتب، وذلك يعود لارتفاع تكلفة الطباعة، وخاصةً بعد تزايد أعداد الطلاب وتوافد النازحين والمهجرين.

مديرية إدلب تحاول اتخاذ خطوات

لفت الاسماعيل إلى إنَّ مديرية تربية إدلب تُراسل جميع المنظمات والجهات الداعمة، كما قامت بتسهيل إجراءات الطباعة لبعض المنظمات التي تدعم بعض المدارس.

كما باشرت المديرية بنشر برنامج توعوي لتوعية المجتمع المحلي بأهمية الكتاب المدرسي، وتوعية الطلاب بالمحافظة على الكتب القديمة وإعادة تسليمها للمدارس لاستعمالها مرة أخرى العام القادم.

ونفى الاسماعيل أن يكون هناك استيراد للكتب المدرسية من النظام، ولكن في الماضي كان هناك كمية من الكتب المصادرة في المستودعات، وتم استعمالها بعد إزالة الصور والمعلومات التي لا تتناسب مع الدراسة في الشمال السوري.

يُذكر أنَّ عددا من مدارس ريف حلب الغربي تُعاني هي الأخرى من انقطاع الدعم أيضاً، الأمر الذي هدد بإيقاف العملية التعليمية في المنطقة وحرمان آلاف الطلاب من التعليم.

طلاب مدرسة نبراس غربي حلب1

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى