أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

شكوى قضائية ضد حسن نصرالله وغضب على منصات التواصل ومطالبات باستدعائه للتحقيق في أحداث الطيونة الدامية

قالت وسائل إعلام لبنانية، اليوم الإثنين، إن مواطنون لبنانيون، قدموا شكوى قضائية ضد، حسن نصر الله، بسبب تورطه في أحداث “الطيونة” الدامية التي شهدتها بيروت قبل 11 يومًا.

شكوى قضائية ضد حسن نصرالله
شكوى قضائية ضد حسن نصرالله

شكوى ضد حسن نصرالله

وبدوره قال المحامي، إيلي محفوض، في تصريح للصحفيين من أمام قصر العدل في بيروت، إن “14 لبنانيا من منطقة عين الرمانة، قدموا شكوى إلى النيابة العامة ضد حسن نصر الله”.

وأوضح أن العديد من أهالي المنطقة تضرروا بسبب تدمير ممتلكاتهم خلال الأحداث، وهناك عدة صور لأشخاص مسلحين تابعين لجماعة “حزب الله” شاركوا في الاشتباكات الدامية.

وأضاف: “الشكوى ضد الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، تطالب السلطات بالتحقيق معه لكشف ما إذا كان مشاركا أم محرضاً أم فاعلاً للأحداث”.

وذكرت وسائل الإعلام أن صورة الدعوة القضائية التي انتشرت اليوم عبر مواقع التواصل الاجتماعي ملصقة أمام منزل رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، هي ورقة تصدرها الضابطة العدلية التي تعمل تحت اشراف النيابة العامة، موضحة أن الضابطة العدلية أصدرت الدعوة لجعجع تحت إشراف مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية.

وأشارت إلى أنه وجهت الدعوة الى جعجع بصفة مستمع اليه، اي وفقاً لتعاريف قانون أصول المحاكمات الجزائية، فإن الدعوة موجهة اليه كشاهد.

ومن جانبه، كشف مدير مركز الإرتكاز الاعلامي سالم زهران في تغريدة له على “تويتر” أن “القاضي فادي عقيقي يدّعي على 68 شخصاً بأحداث الطيونة بينهم 18 موقوفاً بجرائم القتل ومحاولة القتل وإثارة الفتنة الطائفية”.

وأضاف أن “مواد الادعاء والتي تصل إلى حدّ الإعدام عقوبتها نتيجة إعترافات موقفين استطلعوا وخططوا (عشية التظاهرة) ونفذوا جرائم القتل”.

تفاعل المتابعين

أطلق رواد مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاغات عدة حول الشكوى ضد نصرالله وحول استدعاء جعجع وأحداث الطيونة، وكانت بغالبيتها تطالب استدعاء نصرالله للتحقيق معه حول دوره في الأحداث.

قال حساب فيرابوم: “فرجونا شجاعتكم يا “ابطال” واستدعوا نصرالله اذا كنتم تتجرأون جبناء”.

وكتب حساب شرطة المجلس التويتري: “على أيّا هنغار بيلصقوا طلب استدعاء نصرالله؟”.

https://twitter.com/shortaofficial/status/1452667337438552072?s=20

وقال حساب محمد نافح: “لماذا لم يُستدعى الارهابي حسن نصرالله في الشكوى الذي قدمها بحقه أبناء عين الرمانة؟! غزوة عين الرمانة”.

https://twitter.com/Flam_freedom/status/1452666604194607111?s=20

وكتب حساب غزوان طاهر قرنفل: “أنصح الدكتور جعجع بعدم الامتثال لطلب استدعائه من وزارة الدفاع لاستجوابه حول الأحداث الأخيرة مالم تستدعي نفس الجهة حسن نصرالله ونبيه بري بذات الملف .
أعتقد أن هذا الثنائي القذر بالتعاون مع سلطة العصابة بدمشق يدبرون لجعجع مكيدة تشبه مكيدة كنيسة سيدة النجاة .”

وقال حساب جوسي: “لائحة الشرف بوج ميليشيا حzب الله ونصرالله المجرم وازلاما بلبنان! قائدنا ورفاقنا الابطال بتبقوا ابطال وهني بيبقوا صغار! اسماع يا نصرالله الزمن الماضي تحوّل واللي بيطلع بإيدك يطلع بإجرك! غزوة عين الرمانة”.

اقرأ أيضاً: لبنان.. إجراء من وزارة الدفاع بحق رئيس حزب “القوات اللبنانية” جعجع

وكتب حساب سيرجيو: “البادي اظلم نصرالله اظلم استدعوا الأمين العام
“لهذا الحزب” غزوة عين الرمانة”.

 

وقال حساب دلتا: “نحنا كحزب مرخص وعنده علم و خبر بالدولة نحنا تحت سقف القانون. بس القانون بده يمشي على الكل وإلا منصير بشريعة الغاب ومن اليوم و بالرايح ما رح نقبل نكون مكسر عصا.
نقطة على السطر. بينزل نصرالله مننزل ما بينزل ما مننزل.”.

 

وكتب حساب أبو جواد: “مرة جديدة يتدخل الراعي لحماية القتلة والمجرمين حيث أرسل خلف قائد الجيش وأبلغه رفضه مذكرة الإستدعاء بحق سمير جعجع الصادرة عن مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية والمحقق العدلي فادي عقيقي بشأن كمين الغدر في الطيونة”.

وقال حساب أبو عباس: “المسؤول عن أحداث الطيونة وجريمة المرفأ
واحد فما هي هذه المقايضة ؟”.

اقرأ أيضاً: في القلب غصة.. البطريرك الراعي يُعلّق على أحداث لبنان الأخيرة

وكتب حساب بيير داوود: “اليوم تم استدعاء المعتدى عليهم في حادثة الطيونة وغداً سيتم استدعاء أهالي الضحايا في
كارثة تفجير المرفأ للتحقيق معهم أما الفاعل الحقيقي والواجب استدعائه في كلتا الحالتين ما زال حراً طليقاً و يضحك بسره”.

وفي 14 أكتوبر/ تشرين أول الجاري، اندلعت اشتباكات مسلحة في شارع “الطيونة” الواقع بين منطقتي الشياح وعين الرمانة في بيروت.

وبدأت الأحداث بإطلاق نار كثيف خلال تظاهرة نظمها مؤيدون لجماعة “حزب الله” وحركة “أمل” رفضاً لقرارات القاضي، طارق بيطار، المحقق العدلي في قضية انفجار مرفأ بيروت.

اقرأ أيضاً: بالفيديو || اكتشاف أطنان من الحشيش في اليونان قادمة من لبنان.. مخبأة بإحكام

وأسفرت المواجهات عن مقتل 7 أشخاص وإصابة 32 آخرين معظمهم من “حزب الله” و”أمل” اللتين اتهمتا حزب “القوات اللبنانية” بتنفيذ كمين مسلح ضد أنصارهما، وهو ما نفاه الأخير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى