سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو|| مشاهد نادرة من انفجار مكوك الفضاء تشالنجر وبداخله 7 رواد فضاء قبل 36 عاماً

نشرت وسائل إعلام غربية، اليوم الإثنين، مقطع فيديو نادر، يوثق لحظة انفجار “مكوك الفضاء تشالنجر”  وبداخله 7 من رواد الفضاء، بالرغم من وقوع الحادثة قبل 36 عاماً.

انفجار مكوك الفضاء تشالنجر

وذكرت أن الشعب الأمريكي تابع عن كثب عبر شاشات التلفاز عام 1986م، تحطم مكوك الفضاء تشالنجر (Challenger).

وأشارت إلى أنه في حدود الساعة الحادية عشرة و38 دقيقة بتوقيت الولايات المتحدة، أي ما يعادل السادسة عشرة و38 دقيقة بالتوقيت العالمي، يوم 28 يناير/ كانون الثاني 1986، أقلع مكوك الفضاء تشالنجر قرب كاب كارنفال (Cape Canaveral) بفلوريدا حاملاً على متنه 7 رواد فضاء كان من ضمنهم امرأتان، هما كريستيا ماكوليف وجوديث ريسنيك، و5 رجال تمثلوا في فرانسيس سكوبي، قائد المكوك، وميشل جون سميث ورونالد ماكنير وإليسون اونيزوكا وجريجوري جارفيس.

وبعد مضي 73 ثانية فقط على عملية الإطلاق، انفجر تشالنجر في حدود الساعة الحادية عشرة و39دقيقة، أي ما يعادل الساعة السادسة عشرة و39 دقيقة بالتوقيت العالمي، متسبباً في مقتل جميع ركابه السبعة قبل أن يتفتت ويقع بالمحيط حيث تم انتشال أجزاء منه في الأيام التالية.

مشاكل قبل الانطلاق

كان من المقرر أن تجري رائدة الفضاء كريستيا ماكوليف درسين على الأقل من المدار ثم تقضي الأشهر التسعة التالية في إلقاء محاضرات على الطلاب في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية، حيث كان الهدف هو تسليط الضوء على أهمية المعلمين وإثارة اهتمام الطلاب بالمهن ذات التقنية العالية.

واجهت البعثة مشاكل في البداية، حيث تم تأجيل الإطلاق لعدة أيام، ويرجع ذلك جزئيًا إلى التأخير في عودة المكوك السابق 61-C (كولومبيا) إلى الأرض.

مواضيع ذات صِلة : انطلقت من الجزائر إلى المجرات الخارجية.. قصة أول قطة تسافر إلى الفضاء

وفي الليلة التي سبقت الإطلاق اجتاح وسط فلوريدا موجة برد شديدة أدت إلى ترسب الجليد السميك على منصة الإطلاق، وفي يوم الإطلاق تأخر الإقلاع حتى الساعة 11:38 صباحًا، وبدا كل شيء على ما يرام حتى بعد خروج المكوك من “Max-Q” ، وهي فترة الضغط الأيروديناميكي الأكبر قبل أن ينفجر مسبباً صدمة كبيرة لدى الشعب الأمريكي.

شاهد أيضاً : لأول مرة في التاريخ… طائرة مروحية صغيرة تنجح بالتحليق في المريخ

بالفيديو|| مشاهد نادرة من انفجار مكوك الفضاء تشالنجر وبداخله 7 رواد فضاء قبل 36 عاماً
بالفيديو|| مشاهد نادرة من انفجار مكوك الفضاء تشالنجر وبداخله 7 رواد فضاء قبل 36 عاماً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى