الشأن السوري

فريق النمر الأمريكي يدير العمليات بأوكرانيا وروسيا توصيهم “بضبط المنبه” استعداداً لغزو

كشفت وسائل إعلام أمريكية، مساء أمس الثلاثاء، أن فريق النمر الأمريكي تجهّز لقيادة العمليات في أوكرانيا بمواجهة غزو روسي محتمل.

ماهو فريق النمر الأمريكي

ذكرت صحيفة الواشنطن بوست أن فريق النمر يتكون من مجموعة من الخبراء ومسؤولين أميركيين، وهو يدير العمليات الأميركية في أوكرانيا من البيت الأبيض.

ويرسم فريق النمر الأمريكي السيناريوهات والخطط لكيفية الرد على كافة التحركات الروسية، من العرض المحدود للقوة إلى الغزو الكامل، وتعتبر الاستجابات المحتملة السريعة ستشمل الأسبوعين الأولين من الغزو الروسي.

ورغم الاستعداد الأمريكي إلا أنّ البيت الأبيض كان حذر من أن “الغزو الروسي لأوكرانيا قد يبدأ في أي وقت”، مكرراً في الوقت نفسه التأكيد على أن “الطريق إلى الدبلوماسية لا يزال مفتوحا لحل الأزمة”.

اقرأ أيضاً|| بالفيديو|| روسيا تنقل أسلحة وطائرات إلى سوريا وتعلن عن تحرك بالمتوسط لمواجهة الناتو

اضبطو المنبه

من جانبه سخر متحدث الكرملين من التقارير الغربية حول الغزو الروسي لأوكرانيا، والذي كانت التقارير الأمريكية قد حددته يوم الأربعاء.

وأوصى بيسكوف الأوكرانيين “بضبط المنبّه” ليستيقظوا ويروا إن كانت روسيا قد غزتهم، أو عليهم العودة إلى الفراش.

وقال دميتري بيسكوف في تصريح لوكالة “نوفوستي” رداً على سؤال حول ما إذا كان يجب على الأوكرانيين القلق أو النوم بسلام اليوم: “من الأفضل لهم ضبط المنبه لهذا الوقت وأن يروا بأنفسهم”.

وكانت حددت صحف بريطانية مثل “ميرور” و”ذا صن” توقيت “غزو أوكرانيا”، مشيرة إلى أنه من المفترض أن يحدث ذلك في الساعة الثالثة من فجر الأربعاء بالتوقيت المحلي.

وبدوره نفى مندوب روسيا الدائم لدى الاتحاد الأوروبي، فلاديمير تشيجوف، الشائعات المتداولة حول “الغزو الروسي لأوكرانيا” الأربعاء.

وقال تشيجوف:  “يمكنني التأكيد أن الهجوم لن يتم الأربعاء. كما لن يتم في الأسبوع القادم أو بعد أسبوع، كما لا ينتظر أي تصعيد (للوضع على الحدود الروسية الأوكرانية) في الشهر القادم”.

ونوه تشيجوف مازحاً بأن “الحروب في أوروبا نادراً ما تبدأ يوم الأربعاء”، وشدد الدبلوماسي الروسي على أن كل التصريحات بشأن “الهجوم الروسي” المحتمل على أوكرانيا لا أساس لها.

اقرأ أيضاً|| ماهي اتفاقية مينسك شماعة الحل الوحيد لمنع الحرب أو شرارته في الأزمة الأوكرانية

الهجوم لازال ممكن

أما الرئيس الأمريكي جو بايدن، أعلن مساء أمس الثلاثاء، أن هجوماً روسياً على أوكرانيا “لا يزال ممكناً جداً”، لكنه دعا إلى “إعطاء الدبلوماسية كل فرص النجاح” لحل الازمة.

واضاف بايدن أن بداية انسحاب للقوات الروسية من الحدود الأوكرانية كما أعلنت موسكو “سيكون أمراً ايجابياً”.

وأردف بايدن أنه تحدث مع بوتين حول الهواجس الروسية الأمنية، مؤكداً أن إدارته مستعدة للدبلوماسية بشأن الأزمة مع روسيا على الحدود الأوكرانية.

وأفاد بايدن بأن روسيا لديها حتى الآن نحو 150 ألف جندي حول أوكرانيا، مهددا بفرض عقوبات قوية على صادرات روسيا إذا غزت أوكرانيا.

يذكر أنّ روسيا أعلنت انتهاء المناورات العسكرية في شبه جزيرة القرم التي ضمتها عام 2014 من أوكرانيا وسحبت عدد من قواتها العسكرية على الحدود، في إشارة إلى أنها لا تنوي غزو أوكرانيا.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى