أخبار العالم

بالفيديو|| نائبة عربية تثير الغضب داخل الكنيست الإسرائيلي.. وإعلان “مفاجىء” من نتنياهو

اعترض نواب من اليمين المتطرف الإسرائيلي على حديث النائبة إيمان خطيب ياسين، من القائمة العربية الموحدة، باللغة العربية داخل مقر الكنيست الإسرائيلي، فيما وُصِفَ تعيين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الوزير السابق تساحي هنغبي من حزب الليكود رئيساً لمجلس الأمن القومي بـ”المفاجأة الكبيرة”.

نائبة عربية تثير الغضب داخل الكنيست

خلال كلمتها، وجّهت النائبة ياسين شكراً من داخل البرلمان إلى”عرب 48″ والطلاب الفلسطينيين في الأردن، على خلفية مساندتهم الطالبة دينا خليل، والمساعدة في نقلها إلى المستشفى، بعد أن سقطت من الطابق الرابع في عمّان قبل أيام.

وأظهر فيديو نشرته الصفحة الرسمية للكنيست الإسرائيلي النائبة العربية وهي تتحدث بالعربية، ليعترض نواب آخرون، مطالبين إياها بالتحدث بالعبرية.

يشار إلى أن تحالف “الجبهة الديمقراطية” و”العربية للتغيير”، بقيادة الطيبي، حصلا على 5 مقاعد في الكنيسـت، وسبق أن أعلن رفضه التام الانضمام إلى حكومة بقيادة رئيس الوزراء الأسبق نتنياهو (2009-2021).

فيما حصلت القائمة العربية الموحدة، برئاسة منصور عباس، على 5 مقاعد، وهي أحد أحزاب ائتلاف الحكومة المنتهية ولايتها برئاسة يائير لابيد.

وحققت كتلة نتنياهو المؤلفة من أحزاب يمينية ودينية فوزاً واضحاً في الانتخابات، الشهر الماضي، إلا أن رئيس حكومة الائتلاف تواجهه صعوبات في إتمام الاتفاقات مع شركائه، كما سيرأس نتنياهو واحدة من أقوى الحكومات انتماءً لليمين في تاريخ إسرائيل.

مواقف مشابهة داخل الكنيست

حديث ياسين باللغة العربية ليس الأول من نوعه داخل الكنيسـت الإسرائيلي؛ ففي يناير/كانون الثاني 2022، وثق مقطع فيديو مشادة كلامية بين نائبين إسرائيليين من أصل فلسطيني، كانا يتحاوران باللغة العربية حول قوانين تشريعية في الكنيست.

وفي أكتوبر/تشرين الأول 2021، هاجم عضو الكنيسـت عن حزب الليكود، ياريف ليفين، نواباً من القائمة العربية الموحدة (الحركة الإسلامية) لتصويتهم ضد اقتراح قانون قدمه لإلزام تعليم اللغة العربية في المدارس.

وتحدث ليفين، رئيس الكنيسـت السابق وأحد الشخصيات البارزة في الليكود، باللغة العربية من منبر الكنيسـت، قائلاً: “ليست هناك حركة إسلامية في العالم تصوت ضد اللغة العربية، ضد لغة القرآن الكريم”، مبدياً استغرابه “الكرسي أهم من اللغة العربية، أنتم حركة إسلامية ؟! الكرسي أهم من اللغة! أنتم حركة إسلامية أم حركة كرسية؟!”.

وردّ النائب وليد طه على هجوم ليفين، بقوله “كنتم 12 سنة في الحكم، لماذا لم تصوتوا على هذا القانون؟”.

يذكر أن اللغة العربية تُعد رسمية في إسرائيل، مثلها مثل العبرية، وتظهر في علامات الطرق والمؤسسات العامة والمكاتب الحكومية.

بالفيديو|| نائبة عربية تثير الغضب داخل الكنيست الإسرائيلي.. وإعلان "مفاجىء" من نتنياهو
بالفيديو|| نائبة عربية تثير الغضب داخل الكنيست الإسرائيلي.. وإعلان “مفاجىء” من نتنياهو

قرار لنتنياهو يثير تفاعلاً

على صعيدٍ متصل، عيّن رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف بنيامين نتنياهو الوزير السابق تساحي هنغبي من حزب الليكود رئيساً لمجلس الأمن القومي ليخلف إيالا حولاتا على رأس هذه المؤسسة الأمنية التابعة للحكومة.

وأصدر نتنياهو بياناً أعلن فيه تعيين هنغبي (65 عاماً) في هذا المنصب، وهو أول تعيين رسمي معلن في الحكومة المرتقبة.

ومن المقرر أن يعرض رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف حكومته على الكنيست غداً الخميس للتصويت عليها.

ووُصف تعيين تساحي هنغبي رئيساً لمجلس الأمن القومي الإسرائيلي بـ”المفاجأة الكبيرة” لأنه لم ينتخب نائباً بالكنيست في الانتخابات التي جرت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، كما أنه حل متأخراً على قائمة حزب الليكود في الانتخابات التمهيدية للحزب في أغسطس/آب الماضي.

لكن قناة “كان” العبرية الرسمية قالت إن هنغبي مقرب من نتنياهو ويحظى بثقته، لذلك قرر تعيينه في هذا المنصب الحساس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى