الشأن السوري

ترامب يعلن حالة الطوارئ الوطنية وحالة من الغضب بين الديمقراطيين


وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الجمعة مرسوماً يعلن حالة الطوارئ الوطنية في الولايات المتحدة، بهدف تحصيل تمويل قدره ثمانية مليارات دولار لبناء الجدار الحدودي مع المكسيك، الأمر الذي لاقى ردود فعل سلبية من العديد من القادة الأمريكيين.

ترامب يعلن حالة الطوارئ الوطنية في الولايات المتحدة

قال ترامب خلال مؤتمر صحفي اليوم إنَّه سيستخدم سلطاته التنفيذية لتمويل بناء الجدار الفاصل مع المكسيك، ويتوقع نجاح الجدار بنسبة مئة في المئة.

حيث صادق مجلس النواب الأمريكي سابقاً على قرار التمويل الحكومي وتوفير مبلغ مليار وثلاثمئة مليون دولار لبناء 88 كيلومتراً من الجدار، أي أقل بقرابة الست مليارات من المبلغ الذي طلبه ترامب.

والجدير بالذكر إنَّ إعلان ترامب سيؤدي إلى رفع حصة وزارة الدفاع في الموازنة العامة للدولة، وبالتالي تخفيض حصة بقية القطاعات كالحكومة والخدمات الصحية والطبية وغيرها

مجلس النواب الأمريكي يعتبر قرار ترامب انقلاباً عنيفاً

استنكر قادة ديمقراطيون إعلان ترامب واعتبروه “انقلاباً عنيفاً” على الدستور، حيث خرجت رئيسة مجلس النواب “نانسي بيلوسي” بالاشتراك مع رئيس الأقلية الديمقراطية في مجلس النواب “تشاك شامر” ببيان مشترك.

وجاء في البيان إنًّ الإعلان غير القانوني للرئيس، والمنطلق من أزمة غير موجودة، هو انقلاب عنيف على الدستور.

وتابع البيان إنَّ إعلان ترامب يزعزع الولايات المتحدة من خلال سرقة تمويلات الدفاع التي ستكون الولايات المتحدة بحاجة إليها عند وقوع أي طارئ على أمن الجيش والأمة الأمريكية.

ولفت البيان إلى أنَّ الكونغرس سيدافع عن السلطات الدستورية في المجلس والمحاكم وأمام الجمهور وبكل الوسائل المتاحة.

ردود فعل رسمية على إعلان ترامب

تداولت وكالات إخبارية إعلان ولاية نيويورك الأمريكية عن البدء بدراسة الطعن بإعلان ترامب حالة الطوارئ.

كما وصف رئيس لجنة العلاقات العامة في مجلس النواب الأمريكي خطاب ترامب بالفظ والمليء بالمغالطات، وتوعد ترامب باللجوء إلى المحاكم.

ترامب يصرح حول سوريا

قال ترامب خلال اللقاء الصحفي إنّه لديه الكثير من الإعلانات العظيمة التي لها علاقة بسوريا، ونجاح الأمريكان في القضاء على “الخلافة”، وسيتم الإعلان عن هذه الأمور خلال الـ 24 ساعة القادمة.

turam15022019

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى